الرئيسية » مجتمع » مؤسس «تويتر» يحذر: الإرادة الحرّة في خطر

مؤسس «تويتر» يحذر: الإرادة الحرّة في خطر

 

حذّر مؤسس «تويتر» والرئيس التنفيذي السابق للمنصة التي تُعرف الآن بـ «إكس»، جاك دورسي، خلال منتدى «أوسلو للحرية» أول من أمس، من أن منصات التواصل الاجتماعي وأنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة مثل GPT-4 من شركة OpenAI تشكل تهديداً وجودياً للإرادة الحرة للإنسان.وقال دورسي: «سيبدو هذا الأمر جنونياً بعض الشيء، ولكنني أعتقد أن النقاش حول حرية التعبير هو إلهاء كامل في الوقت الحالي. وأعتقد أن النقاش الحقيقي يجب أن يكون حول الإرادة الحرة». مضيفاً «تبرمجنا الأنظمة بناءً على ما نقول إننا مهتمون به، ثم تُخبرنا الخوارزميات بما هو مثير للاهتمام».

ويؤكد دورسي الذي ترك أخيراً مجلس إدارة شبكة التواصل الاجتماعي اللامركزية BlueSky أنه حتى فتح مصادر الخوارزميات التي تقف خلف أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT لن يحل المشكلة الأساسية. إذ تعمل هذه الشبكات العصبية البرمجية المتقدمة بشكل أساسي بمنزلة «صناديق سوداء» مبهمة يمكنها التأثير بمهارة على السلوك البشري وتفضيلاته وتشكيلها.

ويتمثل الحل الذي يقترحه في إنشاء «سوق للخوارزميات» يعيد الخيار للمستخدمين بشأن نماذج الذكاء الاصطناعي التي يثقون بها ويتفاعلون معها، بدلاً من أن يكونوا مقيّدين بعدد قليل من الأنظمة المهيمنة من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل OpenAI وغوغل وميتا وأمازون. وأشار دورسي إلى أنّ خمس شركات تبني أدوات سنصبح جميعاً معتمدين عليها بالكامل، مضيفاً: «ولأنّها معقدة جداً، فليس لدينا أي فكرة عن كيفية التحقق من صحتها، وليس لدينا أي فكرة عن كيفية التحقق من كيفية عملها، (أو) ما الذي تفعله بالفعل».

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أصعب أنواع النساء

      تلك التي إذا اشتاقت قست..واذا غارت جنت..وإذا خافت ابتعدت..واذا شعرت أن كرامتها في خطر رحلت… تلك التي لا تستطيع ابهارها بالمال والهدايا ...