آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » ماكرون يضغط على الساسة اللبنانيين مع قرب انتهاء مهلة تشكيل الحكومة

ماكرون يضغط على الساسة اللبنانيين مع قرب انتهاء مهلة تشكيل الحكومة

أكد مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، أن الرئيس يضغط على الساسة اللبنانيين للوفاء بوعودهم بتشكيل حكومة جديدة هذا الأسبوع، والعمل على انتشال البلاد من أسوأ أزمة تشهدها، مضيفاً: «الرئيس ماكرون يواصل اتصالاته مع مختلف اللاعبين السياسيين في لبنان».
وأجرى ماكرون اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، في محاولة لتذليل عقبة تعيين وزير للمالية، حسب وكالة «رويترز».
وأعلن المكتب الإعلامي للرئيس بري الذي يتزعم حركة أمل في وقت سابق اليوم، أنه تم إبلاغ رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب «عدم رغبتنا بالمشاركة في الحكومة».
وقالت مصادر سياسية: إن بري شدد موقفه من الحكومة الجديدة بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات الأسبوع الماضي على حلفاء من حزب اللـه الذي تزعم واشنطن أنه «جماعة إرهابية» في حين تقول باريس: إن له دوراً سياسياً مشروعاً.
واتخذ رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الموقف ذاته وأعلن صباح اليوم أنه «لا رغبة لدينا في المشاركة في الحكومة المقبلة، لكننا نعد رئيس الجمهورية ممثلاً لنا فيها».
من جهته، أشار مصدر لبناني إلى أنه «من المتوقع أن يعرض رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب خطته لتشكيل الحكومة على الرئيس ميشال عون غداً الإثنين في مسعى لتسريع العملية التي عادة ما تستغرق شهوراً بسبب الخلافات على تسمية الوزراء».
ووعدت القيادات اللبنانية ماكرون عندما زار بيروت في الأول من أيلول الجاري، بتشكيل حكومة اختصاصيين من دون ولاءات حزبية في غضون أسبوعين لإنهاء أزمة اقتصادية طاحنة تفاقمت بانفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي.
ويرى مراقبون، أن تحركات فرنسا الحالية تجاه لبنان تهدف الى استعادة السيطرة والنفوذ في المنطقة عبر النافذة اللبنانية.

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 13/9/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فنزويلا:غوايدو يريد مخرجاً من عزلته: تعالوا نتفاوض!

لا يَعدم الرئيس السابق للبرلمان الفنزويلي، زعيم المعارضة خوان غوايدو، وسيلةً للعودة إلى الحياة السياسية إلّا ويجرّبها، حتّى وإن تطلّب الأمر تقديم تنازلات للحكومة الفنزويلية ...