الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » ما دور تقوية العضلات في زيادة صلابة العظام؟

ما دور تقوية العضلات في زيادة صلابة العظام؟

أوضح العلماء أن تقوية العضلات وزيادة كتلتها يؤثر بصورة مباشرة في نمو عظام صلبة لدى الأطفال، في حين لا تأثير للشحم في نمو النسيج العظمي؛ حيث توصل علماء جامعة ساوثهامبتون البريطانية إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة المعلومات الخاصة بحالة 200 طفل خضعوا إلى فحوصات طبية مرتين.

أما الأولى فتكون بعد ولادتهم والثانية بعد بلوغهم 6 – 7 سنوات، حيث حدد العلماء خلال ذلك كثافة النسيج العظمي ومقاييس عظم الساق.

وبحسب قول الباحثين، فإن مؤشرات مدى الصلابة ومقاييس العظام مهمة جدا، لأنها من العوامل التي تشير إلى درجة احتمال الإصابة بتخلخل العظام وكسورها في المستقبل، حيث أن زيادة كتلة العظام بنسبة 10 بالمائة تؤخر الإصابة بتخلخل العظام “هشاشة العظام” لمدة 13 سنة. وهذا يشير إلى أن النشاط البدني ضروري منذ الصغر.

هذا ويشير الباحثون إلى انه إضافة إلى النشاط البدني يمكن تقوية العظام بتناول مواد غذائية غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية. كما يشيرون إلى أن العلاقة بين تقوية العظام والكتلة العضلية هي أقوى عند البنات مما عند الأولاد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فايزر وبيونتيك: لقاحنا ضد كورونا يوفر الحماية للأطفال من 5 إلى 11 عاماً

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك الأمريكية الألمانية اليوم إن لقاحهما للوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19 “حقق استجابة مناعية قوية في الأطفال بين خمسة أعوام و11 ...