الرئيسية » شكاوى وردود » «ما طار سعر وارتفع إلا وبقي مرتفع» … سعر الفروج بالسوق أعلى من نشرة التموين بـ5 آلاف ليرة

«ما طار سعر وارتفع إلا وبقي مرتفع» … سعر الفروج بالسوق أعلى من نشرة التموين بـ5 آلاف ليرة

| عبد المنعم مسعود

الأربعاء, 12-01-2022

يبدو أن المثل القائل (ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع) لا ينطبق على الفروج وأسعاره التي شدت حتى من أسعار جناحيه فحلق بهما عالياً على الرغم من كونه من الطيور الدراجيه إلا إن نشرات تسعير حماية المستهلك تصر بشكل أسبوعي على سعر جديد له في محاولتها لمواكبة أسعار السوق التي تفوق أسعارها.

وبلغ سعر الفروج الحي للمستهلك 9 آلاف ليرة وفقاً لأسعار السوق وذلك بزيادة تقدر بـ1800 ليرة عن تسعيرة التموين بينما ناهز سعر كيلوغرام الفروج المذبوح والمنظف 12 ألف ليرة.

وفسر عدد من بائعي الفروج اختفاء جناحات الفروج من واجهات براداتهم لحجم الإقبال عليها لكونها الأرخص بعد رقاب الفروج وظهوره بعد أن ناهز سعر الكيلوغرام منها 9 آلاف ليرة كما أنها تشكل حالة وسط بينها وبين الدبوس والوردة التي ناهز سعرها 12 ألفاً، موضحين أن عملية البيع أصبحت بالقطعة لهذه الأجزاء بينما لا يزال البيع بالنسبة للجناحات بالنصف كيلوغرام أو بالمبلغ المقطوع 3 آلاف أو 5 وهكذا وفقا للقدرة المادية لكل أسرة.

ارتفاع أسعار الفروج الحي واكبه ارتفاع أسعار الشاورما وأجزائها المختلفة فوصل سعر الوجبة الواحدة منها إلى 8 آلاف ليرة وتراوح سعر الكيلوغرام منها بين 35 و40 ألفاً وسعر السندويشة أصبح حسب الطلب وليس حسب النشرة وتجاوز سعر البروستد 27 ألف ليرة متجاوزاً تسعيرة التموين بنحو 6 آلاف ليرة بعد أن فقد رغيفي الخبز وشحت شرائح البطاطا واختصرت علبة الثوم وألغي المخلل من أي وجبة جاهزة.

ووفقاً لما رصدته «الوطن» بين الشيخ سعد والصالحية وشارع بغداد وجرمانا فإن طرقاً مختلفة تتبعها محال بيع الوجبات الجاهزة سواء كانت شعبية أو سياحية، ففي الشيخ سعد سعر فروج البروستد 25 ألف من دون خبز ومع عدد من شرائح البطاطا وعلبة ثوم وإذا ما أردت إضافة رغيفي خبز وكيس مخلل فإن المبلغ سيصل إلى 28 ألفاً.

وفي جرمانا إذا سألت عن سعر البروستد فإن الجواب سيكون 27500 ليرة لكن بعد الدفع ستكتشف أن السعر وفقاً لفيش الصندوق هو 21500 ليرة وأن سعر شرائح البطاطا المضافة إلى الفروج تم حسابها بشكل مستقل بسعر 4500 ليرة.

وبالعودة لنشرة تسعير الفروج وأجزائه فإن سعر الفروج الحي هو 7200 ليرة والمذبوح والمنظف 9700 والجوانح 7 آلاف والدبوس عند 8700 وأما الوردة فوصل إلى 9400 ليرة، وبلغ سعر البروستد 22500 وسعر المشوي 22 ألفاً أما كغ الشاورما فحدد بسعر 32 ألفاً.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ساعة كهرباء مقابل 23 ساعة قطع في الكسوة الشرقية … مدير عام نقل الكهرباء :ارتفاع في الطلب على الكهرباء يعادل 3 أضعاف الوفر المتحقق من التقنين على الصناعيين

عبد الهادي شباط الأربعاء, 19-01-2022 جملة من التساؤلات تدور بين الناس عن حال الكهرباء وأقلها لماذا لا يتحسن واقع الكهرباء في يومي الجمعة والسبت من ...