الرئيسية » إقتصاد و صناعة » متابعة المسح الجيوبيئي بين طرطوس وحمص تمهيداً لإعداد دراسات تنموية متكاملة في المنطقة

متابعة المسح الجيوبيئي بين طرطوس وحمص تمهيداً لإعداد دراسات تنموية متكاملة في المنطقة

*هيثم يحيى محمد

خطت المؤسسة العامة للجيولوجيا خطوات جيدة في تنفيذ مشروع المسح الجيوبيئي لرقعة حمص المكمل لمشروع المسح الجيولوجي المتكامل
وذكر المهندس باسل الخطيب رئيس فرقة المسح الجيوبيئي التي تقوم بالعمل منذ آذار الماضي وحتى الآن ان المسح الجيولوجي البيئي مـرحلةً مكملةً للمسح الجيولوجي ، حيث تعتمد الدراسات الجيوبيئية على الأساس الجيولوجي ، ويتم على أساس الدراسات  الجيوبيئية وضع مجموعة من الخرائط الجيوبيئية مع مذكراتها الإيضاحية تتعلق بالأرض والصخور والــتربة والـمياه والـثروات المفيدة والملوثات والحركات الجيوديناميكية .
وأكد أن هذه الخرائط والمذكرات تفيد فـــي التوجيه السليم لتوسع المدن والقرى أفقيا وشاقوليـــاً وشـق الطرق وإقامة مختلف أنواع المنشآت. وتحديد المستويات الحاملة للمياه الجوفية ودراسة حركتها ونظامها ومناطق تغذيتها وتحديد نوعية المياه ، وتحديد كل أشكال التلوث الذي أصاب المياه الجوفية والسطحية بشقيه الكيميائي والجرثومي وتحديد مصادره و أسبابه ، كذلك تحديد الحرم المباشر وغير المباشر للينابيع ، وتحديد أنواع الترب المختلفة في الرقعة وسماكاتها وأماكن انتشارها وصلاحياتها للزراعات المختلفة .
وأضاف الخطيب أنها تفيد أيضاً في تحديد أماكن انتشار وتواجد الخامات اللامعدنية والمعدنية وكميات هذه الخامات والجدوى الاقتصادية من استثمارها مبيناً ان  الدراسات  الناتجة هي : الدراسة الجيوهندسية ، الدراسة الهيدروجيولوجية والهيدرولوجية ، دراسة الخامات المفيدة ، دراسة التربة ، دراسة تلوث المياه . حيث تتضمن كل دراسة الخريطة والمذكرة الايضاحية .
هذا وتستمر عمليات المسح في رقعة حمص البالغة مساحتها نحو 700 كم2 والممتدة من طرطوس حتى حمص وبحيرة قطينة حتى آذار 2021
(سيرياهوم نيوز18-7-2020)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسواق في دمشق مزدحمة وحركة البيع والشراء مقبولة

علي عجيب وجيما ابراهيم تشهد أسواق الألبسة والأحذية والإكسسوارات بدمشق ازدحاماً ملحوظاً في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك وهي حركة معتادة لمعظم الناس في ...