آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » متى يجب تتناول وجبة الإفطار؟

متى يجب تتناول وجبة الإفطار؟

أكدت خبيرة التغذية الألمانية أستريد دوناليس، إن وجبة الإفطار تتميز ‫بفوائد صحية جمة، حيث إنها تعمل على شحن مخزون الطاقة في الجسم مجددا.

وقالت دوناليس، وفق ما نقلت صحيفة (الغد): إنه لتحقيق ‫الاستفادة القصوى من وجبة الإفطار ينبغي تناولها في التوقيت المناسب ‫واختيار مكوناتها بعناية

‫‫وأشارت دوناليس إلى أنه ينبغي لهذا الغرض تناول وجبة الإفطار في التوقيت ‫المناسب، أي خلال أول ساعتين بعد النهوض من الفراش، مشيرة إلى أن هذا ‫الأمر يعد مهما، خاصة للأطفال والمرأة في مرحلتي الحمل والرضاعة ‫ومرضى السكري.

بالنسبة للماء ينصح بأن تشربه عند الاستيقاظ، حتى قبل تناول الإفطار، فشرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ يساعد في ترطيب جسمك، وأيضا شربه في أي وقت خلال اليوم.

كما أن شرب كوب من الماء قبل الإفطار يقلل تناولك للسعرات الحرارية طوال اليوم، وذلك وفق دراسات، والتي تشير إلى أن الاستهلاك الكبير للماء يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية اليومية، لأنه يزيد الشعور بالامتلاء.

وأيضا، يساعد شرب الماء -طوال اليوم وليس فقط في الصباح- على فقدان الوزن، ويعزى ذلك إلى تأثيره الحراري (thermogenic effect) الذي يشير إلى الطاقة المطلوبة لتسخين الماء البارد في الجهاز الهضمي بعد الاستهلاك.

وتشير دراسات إلى أن ذلك قد يزيد معدل التمثيل الغذائي في الجسم (أي معدل حرق السعرات الحراية في الجسم، مما يساعد في حرق الدهون)، وأن ذلك قد يساعد في خسارة الوزن.

الصيف

وفي فصل الصيف يكون شرب الماء مهما أكثر، إذ شددت كريستينا زاور -من الجامعة الألمانية للوقاية وإدارة القطاع الصحي- على ضرورة شرب ‫السوائل بكميات كافية خلال فصل الصيف لتجنب الإصابة بالجفاف الذي ‫تتمثل أعراضه في الصداع وضعف التركيز والشعور بالتعب وتراجع القدرة على ‫بذل المجهود ومشاكل الدورة الدموية.

‫‫وأوضحت زاور لوكالة الأنباء الألمانية أنه ‫ينبغي شرب السوائل يوميا بكمية لا تقل 1.5 لتر، مع زيادتها بمقدار نصف ‫لتر إلى لتر واحد في الأيام شديدة الحرارة.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 12/8/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أجواء ملؤها المغامرة والمتعة يوفرها شاطىء البدروسية في اللاذقية

160 شاباً وشابة من محافظات حلب وحمص وطرطوس واللاذقية جمعهم حب المغامرة والاستكشاف لخوض تجربة جديدة كانت الأولى من نوعها للعديد منهم حيث أتاحت لهم ...