آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » مجلس جامعة طرطوس : التأكيد على تسريع البناء في الموقع العام وإعلان مسابقة الهيئة التدريسية بعد أيام

مجلس جامعة طرطوس : التأكيد على تسريع البناء في الموقع العام وإعلان مسابقة الهيئة التدريسية بعد أيام

عقد مجلس جامعةطرطوس جلسته العشرين ظهر امس برئاسة الدكتور عصام محمد الدالي رئيس الجامعة طرطوس، وحضور عمداء الكليات، ورئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية وممثل نقابة المعلمين وامين الجامعة المساعد.
في بداية الجلسة، تحدث الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة عما دار في اجتماع مجلس التعليم العالي المنعقد بتاريخ 22-6-2020 برئاسة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومن ذلك إعداد الموازنة للعام 2021 مع التركيز على الاولويات وترشيد وضبط النفقات من المبلغ المخصص لموازنة جامعة طرطوس وتسريع البناء في الموقع العام للجامعة.
وأوضح الدالي أن مسابقة اعضاء الهيئة التدريسية سيعلن عنها في بداية الشهر القادم بعد عرضها على الجهاز المركزي للرقابة المالية للنظر بها، مشيرا الى أن مجلس التعليم العالي ركز على ضرورة التزام معايير الشفافية والنزاهة عند اختيار العمداء ونوابهم ومديري الشؤون الهندسية واللوازم وشؤون الطلاب ورؤساء دوائر الطلاب في الكليات، وذلك منعا للمزاجية الشخصية والترهل الاداري.
كما اشار الى طلب المجلس ارسال الاعداد المقترحة للقبول في الجامعات والمعاهد التقانية للعام الدراسي القادم 2021م، والموافقة على السماح لطلاب الدراسات العليا المسجلين بالعام الدراسي 2018-2019 الذين أنهوا المدد المحددة في سنوات المقررات في درجة الماجستير ودراسات التأهيل والتخصص بما فيها دبلوم التأهيل التربوي بالتقدم إلى امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي 2019-2020 وبجميع المقررات الراسبين فيها.
ونوه رئيس الجامعة  الى موافقة المجلس على حق الطالب الاحتفاظ بدرجة أعمال السنة أو ما في حكمها أو إعادتها إذا رغب في تحسين علامته وفق الأسس التي تحددها الكلية، وبأنه يحق للطلاب المذكورين التسجيل اعتباراً من اليوم الأحد كما وافق على اعتبار العام الدراسي 2019-2020 عام إيقاف تسجيل بالنسبة إلى طلاب الدراسات العليا الموجودين حالياً خارج البلاد ولم يتمكنوا من العودة بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة على مستوى العالم بخصوص فيروس كورونا، الى جانب اعتبار الفترة من تاريخ 14-3-2020 وحتى 31-5-2020 مبررة للموفدين داخلياً ولا تحسب من مدد (الإيفاد الأساسية والتمديد والتجميد).
وأشار الدالي الى قرار مجلس التعليم العالي تخفيض عدد مقررات الخطة الدراسية في كليات طب الاسنان من 72 الى 61 مقررا، اضافة الى تكليف السيدة معاون وزير التعليم العالي بالتحضير لاعلان مسابقة معيدين ولحظ الاختصاصات المطلوبة للأوائل الذين لم يُقبلوا كمعيدين.
وشدد  على استمرار الالتزام بارتداء الكمامات الواقية في الكليات والمعاهد والحفاظ على التباعد المكاني واجراءات التعقيم للوقاية من احتمالات الاصابة بفايروس كورونا واستكمال العام الدراسي بأمان.
ثم ناقش المجلس جدول أعماله بشأن العملية التدريسية وشؤون الطلاب وقرر:
1- الموافقة على اقتراح كلية التربية تنفيذ خطة التربية العملية لطلبة السنة الرابعة / بعد الانتهاء من الدوام النظري ولمدة أسبوعين على أن يتم التنفيذ في الكلية على شكل تعليم مصغر وفق الجدول المقترح من مكتب التربية العملية وذلك لتوقف العملية التدريسية في المدارس بسبب جائحة كورونا.
2- الموافقة على اعتماد مفردات مقرر محاسبة الأقسام والفروع الذي يدرس لطلاب السنة الرابعة قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد.
3- الموافقة على اعتماد مجلة AL-Mustanssiriyah jornal of science ضمن المجلات البحثية المعتمدة في جامعة طرطوس.
4- الموافقة على تسجيل أبحاث ماجستير في كلية الاقتصاد تحت عناوين مختلفة في مجالات سوق الأوراق المالية وتقييم دور الإنفاق الحكومي والموازنة العامة وتخصيص الأصول المصرفية والترويج الدوائي.
5- الموافقة على قيد وتسجيل ابحاث ماجستير  في كلية العلوم في اختصاصات الرياضيات النظرية والتطبيقية وفيزياء الحالة الصلبة والفيزياء الاشعاعية.
6- الموافقة على قيد وتسجيل ابحاث ماجستير في كلية الهندسة التقنية في اختصاصات المكننة الزراعية  والاتمتة الصناعية وتسجيل بحث دكتوراه في قسم هندسة الاتمتة الصناعية.
7- الموافقة على منح جائزة الشهيد باسل الاسد للتفوق الدراسي لكل من الطلاب الثلاثة الاوائل ممن حصلوا على معدل درجات نجاح 70% فما فوق في السنوات الانتقالية في الاقسام المختلفة في كلية الهندسة التقنية للعام الدراسي 2018-2019.
8- النظر في الكتاب المتضمن طلب الموافقة على تسديد القيمة الواردة من الموارد الذاتية للجامعة، وذلك إشارة إلى كتاب وزارة التعليم العالي بشأن الموافقة على انتساب جامعة طرطوس إلى اتحاد الجامعات العربية ومقرها الأردن.
9- الموافقة على تقرير اللجنة المشكلة في كلية الاقتصاد لدراسة طلبات الاعتراض خلال الدورة الفصلية الاولى للعام الدراسي 2019/2020 والبالغ عددهم /39/ طالبا.
وفي بند ما يستجد من أمور، ناقش مجلس الجامعة موضوعات تخص العملية التعليمية والدراسية بما ينعكس إيجاباً على مصلحة الجامعة وطلابها.
(سيرياهوم نيوز29-6-2020)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

توجيه مديري التربية بالإشراف شخصياً على عملية تصحيح شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة

وجه وزير التربية، عماد العزب، مديري التربية في المحافظات بالإشراف شخصياً على عملية تصحيح شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفروعها كافة. وفي بيان، اطلعت عليه ...