آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » مركز مفتوح للتعليم الطبي الرقمي قريباً في كلية الطب بجامعة دمشق

مركز مفتوح للتعليم الطبي الرقمي قريباً في كلية الطب بجامعة دمشق

هيلانه الهندي ومنار ديب

بهدف تحسين نوعية التعليم المكتسب من قبل الطلاب وتشجيع فكرة التعليم التفاعلي تعمل جامعة دمشق لإحداث مركز مفتوح للتعليم الطبي الرقمي في كلية الطب انطلاقاً من أن التعليم الإلكتروني الرقمي بات وسيلة فعالة في التعليم الطبي الحديث وجزءاً لا يتجزأ من البرامج التعليمية في الكليات الطبية العالمية.

الدكتور رائد أبو حرب عميد كلية الطب في جامعة دمشق قال في تصريح لـ سانا خلال يوم تعريفي نظمته جامعة دمشق اليوم للتعريف بالمركز وذلك في مركز رضا سعيد للمؤتمرات “إن إحداث المركز يأتي في إطار مشروع Digi-Health الذي تم إطلاقه منذ سنتين بالتعاون بين جامعة دمشق وبرنامج +Erasmus للتعليم والتدريب الممول من الاتحاد الأوروبي بهدف تعزيز المهارات الرقمية في التعليم الطبي”.

وبين أنه تم تحديد مكان المركز في كلية الطب ورصد مبلغ مالي لتجهيزه بالمعدات المتطورة من الناحية التقنية كما سيتم بالتعاون مع كلية الهندسة المعلوماتية وكليات طبية أخرى في سورية إعداد وتهيئة المدربين الذين سيقومون بالتعليم الطبي.

ويعد المركز الذي تم تسليمه لمؤسسة الإنشاءات العسكرية للمباشرة في إنشائه وتنظيمه من الناحية البنيوية حسب الدكتور أبو حرب إنجازاً كبيراً بالنسبة لطلاب الكليات الطبية حيث سيعلمهم التقانات الحديثة بكفاءة عالية لكونه سيضم صفوفاً نموذجية لإمكانية إلقاء دروس تعليمية نوعية ضمنه يتم بثها بشكل مباشر عبر الانترنت ويمكن للطلاب الراغبين في الخارج متابعتها والاستفادة منها والمشاركة عن بعد فيها وكذلك أيضاً يمكن أن يشاركوا في الفعاليات والنشاطات العلمية التي سيجري تنظيمها إضافة إلى تسجيل محاضرات توضع على الموقع بحيث يستفيد منها طلاب الكليات الطبية بالجامعات الحكومية والخاصة.

بدوره أوضح الدكتور عمار جوخدار من كلية الهندسة المعلوماتية أن المركز سيضم (مخابر نموذجية – مخبر محاكي جراحة تنظيرية ومخبر حقائق افتراضية ومخبر دمى –  ومجموعة برمجيات يمكن من خلالها الاستغناء عن العتاديات غالية الثمن ومنها – محاكي التشريح والمريض الافتراضي واكتشاف التداخلات الدوائية والتدريب على الاسعافات الأولية) حيث جرى بناء نموذج أول بالتعاون مع كلية المعلوماتية إضافة إلى قاعة تعليمية وأدوات تعلم عن بعد بما يساهم في رفع مستوى التعليم الطبي باستخدام التقنيات الرقمية متوقعاً تجهيز المركز خلال ثلاثة أشهر.

الدكتورة جميلة حسيان عميدة كلية الصيدلة بجامعة دمشق رأت أن المركز خطوة مهمة لتطوير العملية التعليمية في الجامعة بشكل عام وفي الكليات الطبية خاصة وكذلك في كليات الصيدلة ولا سيما الناحية السريرية حيث أن عملية تطوير الدواء تتطلب عدة أطوار فبدلاً من أن يطبق على البشر يمكن أن يجرى له محاكاة رقمية ترصد تأثير الدواء مؤكدة ضرورة أن يتحول كل شيء إلى رقمي في التعليم سواء المراجع العلمية أو المحاضرات بحيث يستطيع الطالب الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بأي اختصاص يبحث عنه كما يمكن تحميل المحاضرات التعليمية لتكون متوافرة في أيدي جميع الطلاب بشكل عام.

الدكتور أسامة الجبان عميد كلية طب الأسنان بجامعة دمشق أشار إلى أن الكلية قطعت مراحل في التعليم الرقمي الإلكتروني من خلال منصة زوم الإلكترونية للتعليم عن بعد والتي يتم من خلالها بث محاضرات ولقاءات طلاب الدراسات العليا مع محاضرين عالميين مميزين.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلمة طباع خلال المشاركة السورية الافتراضية في المؤتمر الدولي لعلوم التربية ٢٠٢٣ المنعقد في بكوبا

  السيدات والسادة.. اسمحوا لي بداية أن أشكر جمهورية كوبا حكومة وشعباً وأهنئ معالي السيدة وزيرة التربية على تنظيم هذا المؤتمر الهام، لقد شكلت جائحة ...