الرئيسية » الزراعة و البيئة » مزارعون: أسعار العنب والتفاح غير منصفة.. مدير زراعة السويداء: الأسعار وُضعت وفق دراسة اقتصادية علمية

مزارعون: أسعار العنب والتفاح غير منصفة.. مدير زراعة السويداء: الأسعار وُضعت وفق دراسة اقتصادية علمية

اعترض كثير من المزارعين في محافظة السويداء على الأسعار التأشيرية للتفاح والعنب التي جاءت بناء على دراسة أعدتها مديرية زراعة السويداء، مؤكدين في شكواهم لـ«الوطن» أن التسعيرة التأشيرية لا تتناسب مع الحد الأدنى لتكاليف الإنتاج بالنسبة للتفاح، كما أنها أقل بكثير بالنسبة لأسعار العنب.

وأشار المزارع زياد المقت من منطقة صلخد إلى أن من قام بوضع الأسعار لم يأخذ بالحسبان التكاليف العالية لمستلزمات الإنتاج التي أرهقت المزارع وخاصة أسعار دواء الرش لمكافحة الأمراض، هذا فضلاً عما لحق بأشجار التفاح من ضرر جراء موجة البرد ما أدى إلى تراجع الإنتاج في أغلب الحقول، مؤكداً أنه وفق الأسعار التأشيرية فإن المزارع لن يستطيع تسديد قيمة التكاليف التي صرفها على حقله طوال العام، على حين أشار آخر إلى أنه لا يمكن إنصاف المزارعين بهذه الأسعار مع تكاليف القطف والفرز والنقل وغيرها، فضلاً عن عدم قدرة المزارعين على تسويق الإنتاج للسورية للتجارة وفق الشروط الموضوعة للتفاح وخاصة أن حجم الثمار وإصابة بعضها بالقشب سيجعلان المزارع تحت رحمة التجار الذين يقومون بضمان الحقل (دوغما)، أي شراء المحصول بكل أحجامه أياً كانت إصابته.

أما العنب فكانت حالة الاستياء أكبر من التسعيرة التأشيرية، حيث أكد المزارع أبو عماد من منطقة شهبا أن من وضع الأسعار التأشيرية تجاهل أو تناسى ارتفاع أسعار الدواء لمكافحة الحشرات، الذي ارتفع سعر الكيلو منه من 30 ألفاً إلى 82 ألفاً، مستغرباً أن يتم وضع التسعيرة من دون الالتفات إلى التكاليف التي لحقت بالموسم جراء ارتفاع أسعار المبيدات والأيدي العاملة، فضلاً عما لحق به من ضرر وأمراض هذا العام.

مدير زراعة السويداء أيهم حامد أكد لـ«الوطن» أن سعر العنب تم وضعه للعنب العصيري الذي سيسلم للمعمل فقط، أما عنب المائدة فمتروك سعره للسوق حسب العرض والطلب، وبالنسبة للتفاح بيّن أن الأسعار فوق التكلفة وتم وضع سعر التكلفة وإضافة 20 بالمئة أرباحاً، فالتسعيرة مقبولة علماً أن هذه الأسعار وفق دراسة اقتصادية علمية.

(سيرياهوم نيوز-الوطن27-6-2020)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة إلى انخفاض مع بقائها أعلى من معدلاتها

توالي درجات الحرارة انخفاضها بشكل طفيف مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية حيث تبقى البلاد تحت تأثير منخفض جوي سطحي ...