الرئيسية » الزراعة و البيئة » مزارعو العنب بالسويداء يبدؤون توريد محصولهم إلى الشركة السورية لتصنيع العنب بعد تشميله بالدعم

مزارعو العنب بالسويداء يبدؤون توريد محصولهم إلى الشركة السورية لتصنيع العنب بعد تشميله بالدعم

تزايد إقبال مزارعي السويداء على تسويق إنتاجهم من العنب العصيري للشركة السورية لتصنيع العنب بعد انتهائهم من عمليات جنيه في مختلف مناطق المحافظة المزروعة بأكثر من 4 ملايين وسبعمئة وستين ألف شجرة كرمة.

كاميرا سانا تابعت العمل ضمن موقع الشركة حيث أوضح المزارع أكرم الصفدي من قرية نمرة القريا أن التسهيلات المقدمة للمزارعين جيدة ولا توجد صعوبات حيث يعتزم تسويق 6 أطنان على دفعات مطالبا بزيادة مخصصات الجرارات الناقلة للمحصول من مادة المازوت.

ورغم وجود تسهيلات لمنع الازدحام طالب المزارع نسيب أبو حدور من قرية سهوة البلاطة بإفساح المجال بشكل دائم امام المزارعين الذين لا يستطيعون نقل محصول العنب بالجرار بنقله ضمن السيارات الصغيرة التي يملكونها على دفعات.

بدوره أوضح عادل عبد الله من جمعية حوط التعاونية أن مادة المازوت موفرة للجرارات التي تنقل المنتج بالسعر المدعوم ووفق الكميات المحددة من اتحاد الفلاحين بناء على المسافة بين القرية أو البلدة وموقع الشركة.

ووفق مدير عام الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء المهندس فادي شقير فان الشركة تواصل استقبال العنب العصيري الأبيض وبشكل يومي من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء وفق خطة تبلغ 8000 طن بسعر قدره 250 ليرة للكيلو بعد تشميل السعر المحدد بالدعم من قبل هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات مبينا أن الشركة جاهزة لاستلام جميع الكميات الموردة لها.

وأشار شقير إلى أنه اعتبارا من الأسبوع القادم سيتم تحويل مبلغ 500 مليون ليرة لحساب اتحاد الفلاحين للبدء بصرفها تباعا للمزارعين الذين سلموا إنتاجهم للشركة مع تخصيص أيام 22 و23 و29 و30 من الشهر الحالي لاستقبال العنب العصيري الأسود ضمن صناديق بلاستيكية حصرا وذلك بسعر قدره 300 ليرة للكيلو بعد تشميله بالدعم.

ووفقا لرئيس مكتب التسويق باتحاد فلاحي السويداء أكرم الحجار فإن الشركة تمثل أحد أهم منافذ دعم تصريف إنتاج المزارعين بالمحافظة ويجري التعاون بينها وبين الاتحاد لتسهيل تسويق المنتج مبينا أن الاتحاد خصص سيارة ضمن موقع الشركة لتعبئة مادة المازوت للجرارات والآليات الناقلة للمحصول بواقع 35 ليترا للنقلة الواحدة من منطقة صلخد و30 ليترا من منطقة شهبا و25 ليترا من منطقة السويداء.

وأشار الحجار إلى أنه تسهيلا على المزارعين الذين يعد إنتاجهم قليلا تم افتتاح مراكز تجميع للمحصول لنقله للشركة بشكل جماعي من قبل الجمعيات الفلاحية في قرى وبلدات الكفر وسهوة البلاطة ونمرة شهبا على أن تفتتح مراكز جديدة في قريتي حبران وسهوة الخضر خلال الأيام القليلة القادمة.

وتعتبر شجرة الكرمة المنتجة للعنب من الزراعات الأساسية بمحافظة السويداء وتبلغ تقديرات إنتاج المحافظة من ثماره للموسم الحالي 54360 طناً علما أن تسويقه يتم إما بشكل مباشر للأسواق أو إلى الشركة السورية لتصنيع العنب كما يلجأ عدد من المزارعين إلى تصنيع منتجاته كالدبس والزبيب.

عمر الطويل

سيرياهوم نيوز 5 – سانا
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة أعلى من معدلاتها وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والبادية

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية في أغلب المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي ...