آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » مزارعو منطقة الهيشة بطرطوس يطالبون بتعويضهم عن الأضرار الناجمة عن التنين البحري

مزارعو منطقة الهيشة بطرطوس يطالبون بتعويضهم عن الأضرار الناجمة عن التنين البحري

يتعاون مزارعو منطقة الهيشة التابعة لإرشادية المنطار جنوب طرطوس والذين تعرضت زراعاتهم المحمية للأضرار جراء تنين بحري ضرب المنطقة فيما بينهم لتجاوز المحنة من خلال مساعدة بعضهم في إعادة ترميم ما يمكن ترميمه من البيوت البلاستيكية المتضررة.

المزارع حمزة حيدر أشار لمراسلة سانا إلى أن الخسائر كبيرة لديه وأن جيرانه حاولوا مساعدته لكن البيوت الأربعة التي يملكها تضررت بالكامل وخسر بفعل التنين أربع لفات نايلون ثمن الواحدة منها 400 ألف ليرة إضافة إلى الخسائر الأخرى.

الحديد والنايلون كله أصبح مساوياً للأرض لدى المزارع نادر نجود الذي أوضح أنه يحاول جمع ما يمكن من المحصول الذي بدأ بالإنتاج ليتمكن من تأمين طعام أسرته آملاً من الجهات المعنية بتقديم الدعم لهم ليتمكنوا من العودة للعمل بزراعاتهم.

المزارع أحمد نجود يملك أربعة بيوت محمية تضررت بالكامل منوهاً بتعاون جميع الأسر في تأمين بعض قطع الحديد وشرائح النايلون ليتمكن من العودة للعمل مطالباً الجهات المعنية بتعويض ولو جزء من الأضرار ليتمكن من العودة لزراعة أرضه.

رئيس دائرة زراعة طرطوس المهندس نبيل الخطيب أكد أن الخسائر كبيرة في المنطقة لدى المزارعين وخاصة أن البيوت المحمية في طور الإنتاج حيث أن الخسائر جاءت على الهيكل الكامل والنايلون والمحصول.

كما أوضح أن دائرة الزراعة والوحدات الإرشادية بالمحافظة تقوم بدورها بالكشف وتوثيق الأضرار وفتح المجال للمزارعين لمدة 15 يوماً للتقدم بطلبات لصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج النباتي لتتم دراستها من قبل الجهات المعنية لافتاً إلى أن التعويض على المزارعين يتم بموجب قوانين يجب العمل بها.

وأدى التنين البحري الذي ضرب منطقة الهيشة التابعة لإرشادية المنطار جنوب طرطوس في السابع عشر من الشهر الجاري إلى أضرار متفاوتة بالبيوت المحمية المزروع أغلبها بالخضار كالبندورة والخيار والكوسا والباذنجان.

غرام محمد

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة أعلى من معدلاتها مع فرصة لهطل أمطار متفرقة

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة . ...