آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » مسؤول أمريكي سابق: بايدن يمكن أن يستخدم بولندا لإشعال حرب بين الناتو وروسيا

مسؤول أمريكي سابق: بايدن يمكن أن يستخدم بولندا لإشعال حرب بين الناتو وروسيا

كشف المستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكي دوغلاس ماكغريغور أن الولايات المتحدة تقوم بمحاولات يائسة لمواجهة الفشل الذريع للمساعدات الأمريكية المقدمة إلى سلطات كييف مرجحاً أن تشمل هذه المحاولات استخدام بولندا لإشعال حرب بين حلف شمال الأطلسي (ناتو) وروسيا.

وأوضح ماكغريغور في مقال نشرته صحيفة أميريكان كونسيرفاتيف الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تحاول بشكل يائس تغيير الأوضاع والحفاظ على ماء الوجه في مواجهة الفشل الذريع للمساعدات الأمريكية حتى على خلفية تدفق أسلحة جديدة لإنقاذ القوات الأوكرانية مشيراً إلى أن واشنطن ترى في اقتراح بولندا مخرجا من أزمتها حيث كشفت تقارير غير مؤكدة من وارسو أن تعليمات صدرت إلى هيئة الأركان العامة البولندية بوضع خطة للتدخل في الصراع والاستيلاء على غرب أوكرانيا المحاذي لبولندا.

وأشار ماكغريغور إلى أن نجاحات الجيش الروسي في العملية الخاصة بأوكرانيا والحالة المؤسفة لقوات كييف تتعارض مع خطط واشنطن مبيناً أن كييف التي تتحكم بها الولايات المتحدة ستمنح من دون مشاكل الإذن لتدخل وارسو وهو أمر ضروري لإضفاء الشرعية على أعمال حربية بهذا الحجم وتعول واشنطن على استغلال الحوادث المحتملة بين الجيشين البولندي والروسي لصالحها.

وقال ماكغريغور إن “إدارة بايدن يمكنها أن تأمل في أن أي صدام بين الروس والبولنديين سوف يستلزم عقد مجلس الناتو حيث ستظهر مسألة تطبيق المادة 5 المتعلقة بالدفاع المشترك”.

وتابع القول “من الصعب الآن تصور مدى شرعية التدخل البولندي واعتباره حجة لتدخل الناتو في الصراع في أعين أعضاء الحلف لذلك تخطط واشنطن لترك أعمال محددة بحسب تقدير كل دولة”.

وكان مجلس النواب الأمريكي وافق أمس الأول على حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة غير مسبوقة تقارب 40 مليار دولار تشمل 6 مليارات دولار للمساعدات الأمنية والتدريب والعتاد والأسلحة والدعم و 8.7 مليارات دولار لتعويض مخزون العتاد الأمريكي المرسل إلى أوكرانيا و3.9 مليارات دولار لعمليات القيادة الأوروبية.

سيرياهوم نيوز 1 _ سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإندبندنت أونلاين: تهديد الحريات الصحفية

نشرت الكاتبة بل ترو في الإندبندنت أونلاين، بعنوان “مقتل شيرين أبو عاقلة يشكل تهديدا لحرية الصحافة في كل مكان”. وتقول الكاتبة إنه “من الواضح أن ...