آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » مسابقة البرمجيات… ورشة عمل لهيئة خدمات تقانة المعلومات

مسابقة البرمجيات… ورشة عمل لهيئة خدمات تقانة المعلومات

أقامت الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات اليوم ورشة عمل في مبنى كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، تم خلالها تقديم شرح مفصل حول مسابقة البرمجيات المعلن عنها مسبقاً لتقديم مشروع برمجي متكامل في مواضيع التحول الرقمي والتطبيقات.

وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أكد في كلمة له أهمية صناعة البرمجيات في العالم، باعتبارها القوة الرئيسة المحركة للاقتصاد في ظل ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي تعد من الصناعات الواعدة في ظل الاهتمام الحكومي الكبير بتطوير وتعزيز صناعة البرمجيات الوطنية، مشيراً إلى أن أكثر من 200 شركة وطنية في سورية عاملة في هذا المجال.

وفي تصريح للإعلاميين عقب الورشة أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن المسابقة البرمجية تستهدف طلاب المرحلة الأولى في الكليات والمعاهد التقانية المختصة وطلاب الدراسات العليا “الماجستير والدكتوراه”، لإطلاق مشاريع في مجال التحول الرقمي تخص القطاع الخدمي أو الصحي أو الصناعي أو الزراعي وانتقاء أفضلها.

ونوه الوزير إبراهيم بالتعاون المثمر مع وزارة الاتصالات لتقديم الخدمات في مجال المفاضلة الإلكترونية عن بعد التي وفرت الوقت والجهد وخففت التكاليف المالية، مشيراً إلى أنه يتم العمل حالياً على إعداد سجل طلابي موحد للوصول إلى بيانات كاملة في الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة كافة.

بدوره مدير عام الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الدكتور وسيم الجنيدي أوضح أن المسابقة تهدف إلى إقامة علاقات تعاون بين الهيئة والطلاب، بحيث يمكن الاستفادة من إمكانياتهم وإبداعاتهم مستقبلاً كخبراء بمشاريع التحول الرقمي، إضافة إلى إتاحة فرصة التواصل المباشر مع الجهات العاملة في صناعة البرمجيات وسوق العمل وخلق التنافسية التي تغذي روح الابتكار بين الطلاب والمهندسين.

وتضمنت الورشة شرحاً عن آلية المسابقة وشروط الاشتراك فيها، قدمه معاون مدير عام الهيئة للشؤون الفنية المهندس علي علي، كما قدمت لجنة تحكيم المسابقة شرحاً مفصلاً عن معايير التقييم، وأجابت اللجنة عن أسئلة واستفسارات الحضور من الطلاب وغيرهم حول موضوع المسابقة.

وكانت الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات أعلنت الشهر الماضي بدء استلام طلبات الراغبين بالمشاركة في المسابقة حتى الـ 26 من أيار الجاري باختصاصات هندسة المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات وهندسة الاتصالات والحواسيب والمعهد التقاني للحاسوب وكل الاختصاصات المماثلة، ويمكن للمتسابق تسجيل طلب مشاركة لمشروع واحد فقط، ويشترط ألا يقل عمر المشارك عن 20 سنة، وألا يزيد على 30 سنة لغاية تقديم الطلب.

حضر الورشة معاون وزير الاتصالات الدكتور محمد محمد، ومديرو الشركات والمؤسسات والهيئات التابعة للوزارة، وممثلون عن الاتحاد الوطني لطلبة سورية، وعدد من عمداء الكليات في جامعة دمشق، ورئيس الجامعة الافتراضية السورية، وعدد من مديري المعلوماتية في الجهات العامة، وممثلون عن شركات الاتصالات الخلوية “سيريتل وإم تي إن ووفا تيليكوم”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باحث سوري يصمم منظومة للإنذار المبكر عن الكوارث اعتماداً على آلية عمل النمل

بهدف دعم عمليات اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب للإنذار المبكر عند الكوارث، وتوفير المراقبة الدقيقة للتأثيرات والظروف المتغيرة المواكبة لتحولات الكارثة، صمم ونفذ الأستاذ في ...