الرئيسية » ثقافة وفن » مسيرة حافلة مع التوثيق للتراث الحرفي السوري عند الإعلامي بشار مصري زاده

مسيرة حافلة مع التوثيق للتراث الحرفي السوري عند الإعلامي بشار مصري زاده

محمد سمير طحان

عرفه الناس عبر برنامجه الأسبوعي الذي كان يطل على شاشة التلفزيون العربي السوري معرفا بمهارات الحرفيين السوريين وما يقدمونه من إبداع ليكون الإعلامي بشار مصري زاده في طليعة من عمل على التوثيق للتراث الحرفي في سورية عبر برنامجه الأيدي الماهرة.

وعبر هذا البرنامج استضاف مصري زاده مئات الحرفيين خلال ثلاثة عقود من الزمن من المشتغلين في البروكار والخط العربي والموزاييك والحفر على النحاس وحياكة السجاد والخزف والفخار والتطريز وغيرها من مختلف المحافظات ما أتاح الفرصة لهؤلاء أن يطلوا على الجمهور ويعرفونه بإبداعاتهم.

كما ساهمت حلقات البرنامج في التعريف بالمنتج الحرفي السوري خارج البلاد لأن الاتحاد العام للحرفيين الذي كان يقدم لمصري زاده كل التسهيلات لإنجاح “الأيدي الماهرة” كان يعرض هذه الحلقات عبر أشرطة مسجلة ضمن كل معارضه وجولاته الخارجية حيث كانت تلقى الاعجاب والتقدير.

مصري زاده الذي راكم خبرات متنوعة خلال سنوات عمله الإعلامي الطويلة يؤكد في حديث لـ سانا الثقافية أن اختياره لهذه المهنة بدأ معه منذ الصغر فشارك ببرامج الأطفال ثم الشباب والأخبار والرياضة مشيراً إلى أنه لو عاد به الزمن إلى الوراء لما اختار غيرها لأنها فتحت له نافذة على العالم والناس.

ويرى أن العمل الإعلامي في سورية اختلف عن السابق فهناك خطوات مميزة في مجال تأهيل وتدريب الكوادر الإعلامية بمختلف مجالاتها وخاصة مع وجود معاهد متخصصة بالتدريب إلى جانب كلية الإعلام بما ينسجم مع التطور العالمي مبينا ضرورة أن يتحلى الشباب بالتأني وأن لا يستعجلوا الشهرة وأن يسعوا لاكتساب الخبرات الضرورية للوصول إلى مكانة مرموقة في مجال الإعلام بعيداً عن الأنانية.

مصري زاده الذي يعرب عن تفاؤله بمستقبل الاعلام السوري لأنه صمد وواجه اعتى أنواع الحروب يلفت إلى أن إعلامنا واكب الأحداث ونقل الصورة الصحيحة للواقع من بين الناس وقدم الشهداء داعياً في الوقت نفسه إلى إحداث قناة تلفزيونية ناطقة بعدة لغات أجنبية لمخاطبة العالم والتعريف بحضارتنا.

ويؤكد أن العمل الإعلامي يستمر مدى الحياة ولا تقاعد فيه لأن الخبرة لدى الإعلاميين القدامى جاءت نتيجة جد وتعب طوال سنوات مسيرتهم المهنية.

والإعلامي بشار مصري زاده حاصل على إجازة جامعية في اللغة العربية وشهادة تنبؤ جوي ونجح في مسابقة انتقاء مذيعين للتلفزيون العربي السوري عام 1978 بصفة مذيع أخبار وعمل في إعداد وتحرير وتقديم نشرات الأخبار على مدى أربعين عاماً واتبع دورات عديدة داخل سورية وخارجها وأعد وقدم الكثير من البرامج الاخبارية والثقافية والوثائقية وكلف بعدة مهام إدارية ومثل التلفزيون في مؤتمرات ومهرجانات خارجية.

سيرياهوم تيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الموسيقي السوري هاغوب كنوزي يحصل على الجائزة الثانية في مسابقة Four Notes الدولية

حاز الموسيقي السوري الأكاديمي هاغوب كنوزي المرتبة الثانية في مسابقة Four Notes الدولية للموسيقا في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة عن فئة المحترفين بالعزف المنفرد على ...