الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » معاون وزير التعليم العالي : الإيفاد الخارجي لكل من لا تتوافر الاختصاصات الداخلية له … روسيا تسمح بعودة الطلبة السوريين للدراسة في جامعاتها والمقابلات «إلكترونياً» للمتقدمين للمنح بدءاً من 15 الشهر الجاري

معاون وزير التعليم العالي : الإيفاد الخارجي لكل من لا تتوافر الاختصاصات الداخلية له … روسيا تسمح بعودة الطلبة السوريين للدراسة في جامعاتها والمقابلات «إلكترونياً» للمتقدمين للمنح بدءاً من 15 الشهر الجاري

فادي بك الشريف

كشفت معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا سحر الفاهوم في حديث لـ«الوطن» عن تفاصيل القرار المتخذ من الجانب الروسي المتضمن عودة الطلاب السوريين الموفدين للدراسة في جامعاتها، ممن تمت الموافقة عليهم خلال العام الماضي وتم قبولهم بموجب إعلان المنح الصادر عن الوزارة لكن لم يستكملوا إجراءات السفر بسبب تداعيات جائحة كورونا، متوقعة عودة الموفدين السوريين للدراسة في روسيا خلال شهر.
هذا وبينت الفاهوم أن هناك متابعة للموضوع من الوزارة بشكل دقيق على أن يتم تجهيز كتب رسمية لكافة الجامعات السورية تفضي بالموافقة على إيفادهم إلى روسيا، مع التطرق لكل التفاصيل المرتبطة بعودة المعيدين بحيث من يرفض العودة هو مسؤول عن قراره، لتلغى بموجب ذلك كافة التسهيلات والإجراءات الصادرة عن الوزارة التي راعت ظروف الموفدين بسبب إيقاف إيفادهم من الجانب الروسي وتوقف الإيفاد الخارجي مؤقتاً بسبب الفيروس.

وبينت الفاهوم أن العدد التقديري لكافة الطلاب المشمولين بموجب القرار ممن قبلوا وسيتم قبولهم، يصل إلى نحو 1000 طالب وطالبة في مرحلتي الإجازة والدراسات العليا، بما يشمل عدداً من الاختصاصات المطلوبة والمحددة بموجب نص الإعلان وفق معايير وشروط معلنة.
وأكدت معاون الوزير أن القرار يشمل جميع الموفدين ممن تم قبولهم بموجب إعلان المنح السابق، إضافة إلى الإعلان الجديد الذي تم الإعلان عنه مؤخراً لقبول أكثر من 400 طالب وطالبة للدراسة في الجامعات الروسية ضمن شروط ومعايير القبول، إضافة إلى الطلبة المتميزين والمعيدين.

كما كشفت الفاهوم عن إجراء المقابلات (إلكترونياً) لجميع الطلاب المتقدمين للمنح الروسية الجديدة، على أن يتم ذلك بالتواصل مع الجانب الروسي بحضور المعنيين في التعليم العالي، مع إمكانية أن يجرى الاختبار للراغبين بشكل شخصي ضمن إجراءات احترازية، مبينة أنه من المقرر أن تبدأ كل المقابلات 15 الشهر الجاري.
وأشارت الفاهوم إلى عقد اجتماع اليوم الثلاثاء لدراسة كافة الحالات الممكن تشميلها باختصاصات محددة، مع دراسة الإعلان الجديد المعلن للمنح، والبت بقبول المعيدين الراغبين بالإيفاد من عدمه، مع طرح الإيفاد الخارجي لكل من لا تتوفر الاختصاصات الداخلية له، مع عدم إرسال الموفدين ممن يتوافر اختصاصهم داخلياً.

هذا وأكدت معاون الوزير أن الإعلان عن المنح الدراسية لم يتوقف على الإطلاق، والمقابلات مستمرة، كما أنه رغم الظروف عمدت التعليم العالي إلى اتخاذ كافة الإجراءات للتسهيل على الطلاب الموفدين، مبينة أنه تم تحويل كافة الطلبة الموفدين خارجياً ممن عادوا إلى البلاد بسبب كورونا إلى الإيفاد الداخلي للاستفادة منهم ريثما يستكمل إيفادهم الخارجي ويعود إيفادهم لمختلف الدول المعلنة للمنح للدراسة في جامعاتها.

ولفتت إلى التركيز في المقابلات على الدراسة والمعدل وطبيعة الاختصاص واهتمام الموفد ومختلف المناحي المتعلقة بالإيفاد.

هذا وأعلنت الحكومة الروسية موافقتها على عودة الطلاب من 6 دول من ضمنها سورية، تعتبر الأوضاع الوبائية فيها بسبب فيروس كورونا «مناسبة لمواصلة الدراسة في روسيا».

وذكرت وزارة التعليم الروسية في بيان لها أن «الحكومة صدّقت يوم الـ31 من آذار الماضي على السماح بعودة الطلاب من فنزويلا وألمانيا وسورية وطاجيكستان وأوزبكستان وسريلانكا إلى روسيا لمواصلة الدراســة».

وتنص قواعد الدخول إلى روسيا التي تم تطبيقها في ظل جائحة فيروس كورونا على ضرورة إبلاغ الطلاب الأجانب المعاهد والجامعات التي يتعلمون فيها قبل 10 أيام من عبورهم الحدود الروسية ليحصلوا على الإرشادات الضرورية.
ويجب عليهم عرض نتائج سلبية لفحص خاص بالفيروس «بي سي آر» تم إجراؤه قبل 3 أيام كحد أقصى من الدخول إلى روسيا، إضافة إلى ضرورة خضوعهم لفحص جديد خلال 3 أيام بعد الوصول إلى البلاد.

سيرياهوم نيوز 6 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التربية تحدد آلية التكليف بالوكالة الاختصاصية

رحاب علي حددت وزارة التربية آلية التكليف بالوكالة الاختصاصية لتعيين حملة الإجازة الجامعية أو شهادة المعهد المهني أو التقاني من الاختصاصات التعليمية المقبولة لديها. وبينت ...