الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » مكاتب تتقاضى مبالغ مالية لتسجيل طلاب في «الافتراضية»؟! … عجمي : مفاضلة الجامعة مطلع الشهر القادم … ننسق لتأمين مستلزمات دراسة ذوي الشهداء وجرحى الحرب

مكاتب تتقاضى مبالغ مالية لتسجيل طلاب في «الافتراضية»؟! … عجمي : مفاضلة الجامعة مطلع الشهر القادم … ننسق لتأمين مستلزمات دراسة ذوي الشهداء وجرحى الحرب

| فادي بك الشريف

الخميس, 25-03-2021

كشف رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي لـ«الوطن» عن بدء التقدم لمفاضلة (الربيع) القادمة مع مطلع الشهر القادم، مؤكداً استكمال كل التجهيزات لإصدار نص الإعلان عن المفاضلة المرتقبة، على أن تكون فترة التسجيل لفترة محدودة لا تتجاوز الـ10 أيام.

وبيّن عجمي أن نسب المقبولين في هذه المفاضلة أقل بنحو 75 بالمئة وخاصة أنها تتزامن مع توقيت لا يوجد فيه خريجو شهادات ثانوية، مؤكداً أنه من المقرر قبول 2000 طالب وطالبة في المفاضلة مقارنة مع أكثر من 9 آلاف في المفاضلة الماضية.
وأكد عجمي أن التقدم للمفاضلة يشمل برامج الإجازة والدراسات العليا، مؤكداً وجود 15 برنامجاً في المرحلتين بعدد من التخصصات الجامعية، علماً أن هناك معياراً أساسياً للغة الإنكليزية تجريه الجامعة كشرط للتقدم بمعدل 60 بالمئة، والتفاضل على أساس فحص وامتحان للقبول إضافة إلى معدل الطالب الخريج.
هذا وكشف عجمي عن ورود شكاوى لـ «الجامعة» حول قيام عدد من المكاتب المنتشرة في المحافظة باستغلال طلاب، بحيث يتقاضون مبالغ مالية إضافية لقاء عملية التسجيل في المفاضلة ويسوق البعض لذلك على الانترنت، مبيناً أنه تمت مخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق من تثبت مخالفته، مشدداً على أن عملية التسجيل على المفاضلة في الجامعة (مجانية).

وأشار إلى وجود منح لذوي الشهداء وجرحى الحرب وذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في كل مفاضلة، منوهاً بوجود منحة 50 بالمئة للعسكريين في الجيش والقوات المسلحة إضافة إلى منح للمتفوقين، والمنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية التي تربط الجامعة معها اتفاقيات تعاون.

وأكد عجمي تخصيص نحو 250 منحة كل فصل لذوي الشهداء والجرحى، مؤكداً وجود انخفاض في أعداد المتقدمين إلى هذه المنح لأسباب تعود إلى أن الطالب بحاجة إلى كلف إضافية ومستلزمات في البرامج.
عجمي كشف وجود تنسيق ومتابعة مع عدد من الجهات المعنية بذوي الشهداء والجمعيات التي ترعى جرحى الحرب لإمكانية تأمين عدد من التسهيلات والمستلزمات الإضافية لمتابعة دراسة الطالب في الجامعة كتأمين حاسب وكلف انترنت، معتبراً أن قلة الإمكانيات الخاصة بمتابعة التحصيل العلمي تعتبر أحد الأسباب التي تكون عائقاً في التقدم للمنح.

هذا وقررت الجامعة تمديد التسجيل الإلكتروني الذاتي على المقررات الدراسية لفصل خريف 2020 (F20) لكافة الطلاب القدامى في برامج الهندسة المعلوماتية وتقانة المعلومات والإجازة بالاقتصاد والإجازة في الإدارة وتقانة الاتصالات والمعهد التقاني للحاسوب والمعهد التقاني لإدارة الأعمال من دون الحـاجــة لمراجعــة مقر الجامعة أو مـراكـز النفـاذ حتى يوم الإثنين 29 الشهر.
وأكد رئيس الجامعة أن عدد الطلاب الإجمالي في الكلية يصل إلى نحو الـ40 ألف طالب وطالبة، علماً أن هناك مرونة في التسجيل على المواد والمقررات ضمن البرامج، مبيناً وجود إقبال على هذا النوع من التعليم وخاصة أنه يتيح للشخص استكمال دراسته وعمله الخاص في سوق العمل في الوقت نفسه.

ولفت إلى أن الجامعة تتابع وضع الخريجين، مؤكداً تقديم تخفيضات على كل الدورات التدريبية التي يتم تقديمها ضمن مبادرة اسمها (التزام)، تتضمن الحصول على 30 بالمئة نسبة تخفيض لمدة 15 سنة بعد تخرج الطالب، وذلك بمختلف الدورات التي تجريها الجامعة، منوهاً بالعمل على تنويع هذه الدورات المقدمة، كما أنه سيتم الشهر القادم إطلاق النموذج الجديد لمركز (التعليم مدى الحياة).

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نحو 36 ألف متقدم إلى مراكز المفاضلة العامة في جامعة دمشق

هيلانه الهندي قارب عدد المتقدمين إلى مراكز المفاضلة العامة بجامعة دمشق الـ 36 ألف متقدم لجميع أنواع المفاضلات والتسجيل المباشر مع مرور أسبوعين على بدء ...