الرئيسية » مجتمع » من الأمراض الشائعة… الحساسية… ردة فعل الجهاز المناعي لأي مادة غير مألوفة

من الأمراض الشائعة… الحساسية… ردة فعل الجهاز المناعي لأي مادة غير مألوفة

 سارة محمد شاهر أبو سمرة:

تعرف الحساسية (الأَرَجيّة – Allergie / Allergy) بأنها ردة فعل جهاز المناعة لمواد غير مألوفة له، مثل حبيبات اللقاح، السم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات.

ونتيجة لذلك فإن جهاز المناعة ينتج بروتيناً يدعى الضدّ (أو: الجسم المضاد – Antibody .IgE) وهذه الأضداد تحمي الجسم من الأجسام الغريبة غير المرغوب فيها، التي قد تغزو الجسم وتسبب الأمراض أو العدوى.

عندما يعاني شخص ما من الحساسية (الأَرَجيّة) لمادة معينة، فإن جهازه المناعي ينتج أضدادا تحدد المُسْتَأرِج (المادة المؤرِّجة، التي تسبب الحساسية – Allergen) وتتعامل معه كعنصر ضارّ، على الرغم من أنه ليس كذلك، ما يؤدي إلى إفراز الهيستامين (Histamine) ومواد أخرى تسبب ظهور أعراض الحساسية.

قد تسبب الحساسية (الأرَجية) أعراضاً مختلفة يمكن أن تظهر على الجلد، في الجيوب الأنفية، في المسالك الهوائية التنفسية وفي الجهاز الهضمي.

وتختلف حدة الحساسية ودرجة خطورة الحساسية من شخص إلى آخر، إذ يمكن أن تتراوح الحساسية بين التنبيه (Stimulation) الطفيف وحتى التأق (Anaphylaxis)، وهي حالة طوارئ قد تسبب الموت.
لا يمكن الشفاء التام من الحساسية، لكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف أعراض الحساسية.

أعراض الحساسية..
تختلف أعراض الحساسية باختلاف الحساسية نفسها، من شخص إلى آخر. فقد تظهر أعراض الحساسية في المسالك الهوائية التنفسية، في الجيوب والممرات الأنفية، في الجلد وفي الجهاز الهضمي.

تشكل ردة فعل الحساسية، في معظم الحالات، مصدر إزعاج وضيق لكن أعراض الحساسية طفيفة.
أما ردات الفعل في حالة الحساسية الحادّة فقد تكون أكثر خطورة، لأنها قد تؤثر على أعضاء وأجهزة عديدة في الجسم.
وأما في حالات الحساسية الأكثر حدة، فمن الممكن أن تثير الحساسية ردة فعل قد تسبب الموت. وتعرف هذه الظاهرة بالتـَّأَق (Anaphylaxis – وهي استجابة الحساسية الشديدة مع فرط الحساسية للبروتينات أو للمواد الأخرى التي تؤدي إلى اضطرابات حادة في الجهازين التنفسي والدوراني / الأوعية الدموية).
ومن أعراض الحساسية أيضاً:
احتقان الأنف، الحكّة، سيلان الأنف
الإدماع أو التورم في العينين (التهاب الملتحمة – Conjunctivitis).
الْتِهابُ الجِلْدِ التَّأَتُّبِيّ (Atopic Dermatitis)، والمعروف أيضاً باسم الإكزيمة (Eczema)، قد يسبب:
الحكّة في الجلد
احمرار الجلد
تقشّر الجلد
ولكل وجعه وحالته المؤلمة عافانا الله وإياكم من كل علة وأبعد عن الجميع كل الأمراض.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا للمخدرات .. نعم للحياة …ندوة توعويّة قانونية صحية

 ابتسام هيفا: بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، وفي إطار التعاون بين اتحاد شبيبة الثورة ووزارة الداخلية نفذ مكتب العمل التّطوعي والبيئة الفرعي ندوة حوارية توعوية ...