آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » من الفحص إلى متابعة الحالات المشتبهة… هكذا تسير الحملة الوطنية بحمص

من الفحص إلى متابعة الحالات المشتبهة… هكذا تسير الحملة الوطنية بحمص

تتوزع خدمات الفحص المجاني للتقصي عن السرطان خلال الحملة الوطنية التي ينفذها البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان، منذ الـ 19 من الشهر الجاري في محافظة حمص على 9 مشاف عامة تقدم جميع فحوصات التقصي و 5 مراكز طبية خاصة تقدم فحص الماموغرام فقط، إضافة إلى 4 عيادات طبية متنقلة تغطي الأرياف والقرى البعيدة في المحافظة، وتقدم جميع فحوصات التقصي عن السرطان.

 

وأوضح الدكتور محمد العبود المدير التنفيذي والمشرف على الحملة الوطنية في حمص، وفق ما نشره البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان في صفحته على موقع فيسبوك أن العيادات الطبية المتنقلة هي وحدات طبية كبيرة مزودة بمولدة كهربائية تحتوي على أجهزة ومستلزمات طبية تشمل عيادة طبية نسائية وغرفة مخصصة لسحب عينة من الدم للرجال لفحص البروستات، ويشرف على عمل كل عيادة فرق بمهام متعددة هي فريق تشرف عليه قابلة مدربة على أخذ لطاخة عنق الرحم وفريق يقدم خدمة تصوير الثدي الشعاعي وفريق لإجراء سحب الدم لفحص البروستات .

 

وعن دور المتطوعين في الحملة بين الدكتور العبود أنهم يقومون بتنظيم دخول المراجعين، وإدخال بياناتهم ونقل عينات الدم ولطاخة عنق الرحم وصور الماموغرام إلى مديرية الصحة، مشيراً إلى أنه عند وصول العينات والصور بعد نهاية كل يوم عمل تقوم مديرية الصحة بتسليمها إلى المراكز المرجعية الموجودة في مشفى عبد القادر شقفة من أجل قراءة صور التصوير الشعاعي للثدي، وتحليل عينات الدم لفحص البروستات، وفي مديرية الصحة حيث يقوم الفريق المختص بتحليل لطاخة عنق الرحم وفي وقت لاحق سترسل إليه أيضاً تحاليل خزعات التشريح المرضي.

 

ولفت الدكتور العبود إلى أن مركز البيانات المركزي والذي تم وضعه في مديرية الصحة يقوم بمتابعة النتائج وجمعها من المراكز المرجعية السابقة ليتواصل لاحقاً مع الجهات التي تم أخذ العينات أو الصور منها وإبلاغها بالنتائج، كما يقوم المركز بالتواصل مع الحالات المشتبهة وتحويل النتائج المشتبهة إلى مركز للمتابعة للقيام بخزعات أو خزعة موجهة بالإيكو أو رنين مغناطيسي.

 

يشار إلى أن الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان تستمر في محافظة حمص حتى الـ10 من كانون الثاني القادم .

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علماء يبتكرون مادة جديدة تساعد على التئام جروح مرضى السكر

توصل علماء من جامعة نوتنغهام البريطانية إلى ابتكار مادة جديدة تساعد في شفاء جروح مرضى السكر بشكل أسرع.   ووفق موقع “ادفانسيد ماتيريالز” أوضح العلماء ...