الرئيسية » الرياضة » موقعة أخرى للسيتي ونيوكاسل يستقبل اليونايتد ومواجهة سهلة للريال … الأتلتي بضيافة البرشا في صراعهما على الثالث والباريسي أمام لوهافر

موقعة أخرى للسيتي ونيوكاسل يستقبل اليونايتد ومواجهة سهلة للريال … الأتلتي بضيافة البرشا في صراعهما على الثالث والباريسي أمام لوهافر

خالد عرنوس

 

تشتد المنافسة على الصدارة في بعض الدوريات الخمسة الكبرى في القارة الأوروبية فالفوارق مازالت بالمتناول بين فريقين على الأقل في معظمها، وربما شهدنا تقلبات وسط الجولة القادمة حسب ترتيب المباريات، كالحال بين إنتر ميلانو ويوفنتوس بالدوري الإيطالي والأخير يستقبل مونزا في افتتاح الجولة 14 على حين يخوض النييرازوري مواجهة صعبة على أرض البطل نابولي، وفي إنكلترا تتسع الدائرة لتشمل أربعة أندية في الوقت الحالي، ويلعب المتصدر الجديد آرسنال مباراة بالمتناول على أرضه أمام وولفرهامبتون على حين يستقبل السيتي في مانشستر توتنهام الساعي لاستعادة نغمة الانتصارات أما ليفربول فيلعب في أنفيلد أمام فولهام على حين يحل أستون فيلا ضيفاً على بورنموث، ومع كل هذه المواجهات المرتقبة نجد أن نيوكاسل يواجه اليونايتد في قمة للاقتراب أكثر من مربع المقدمة.

 

وفي ألمانيا مازال ليفركوزن وبايرن يقاتلان للحفاظ على سجلهما النظيف ويقف الأول على محل دورتموند في قمة مشهودة على حين البايرن يستقبل يونيون في لقاء الوصافتين والفرصة أمام البافاري لانتزاع الصدارة مؤقتاً وربما أكثر من ذلك، وفي فرنسا تبدو الأمور أسهل للباريسي الذي ينزل بضيافة لوهافر على حين وصيفه نيس يرحل لملاقاة نانت، وفي إسبانيا يلعب الريال مباراة سهلة في برنابيه أمام غرناطة، أما جيرونا الذي فقد الصدارة بفارق الأهداف فيستقبل فالنسيا، على حين برشلونة يلتقي مع الأتلتي في واحدة من كلاسيكيات الليغا والمنافسة على أشدها بينهما على المركز الثالث.

 

استعادة الشباب

 

في السييرا A يفتتح يوفنتوس منافسات الجولة على أرض مونزا تاسع الترتيب وهي فرصة لاعتلاء الصدارة مؤقتاً وربما يبقى فيها للمرة الأولى منذ موسمين كاملين ويحتل فريق السيدة العجوز المركز الثاني خلف الإنتر وقد تعادلا في الجولة الفائتة ففوّت فرصة انتزاع قمة الجدول خاصة أن الديربي كان في تورينو، ورغم أن التاريخ والحاضر يقول إن مهمة البيانكونييري ستكون سهلة لكن الواقع يقول أن مونزا الذي يخوض موسمه الثاني صدمه مرتين في موسمه الأول وفاز عليه بالدوري 1/صفر في ملعب (بريانتو – يو باور) و2/صفر في تورينو لكن اليوفي فاز بينهما بنتيجة 2/1 في ثمن نهائي كأس إيطاليا، وخاض سيد الكالشيو 6 مباريات خارج أرضه هذا الموسم (4 انتصارات وتعادل وهزيمة)، على حين جمع مونزا 18 نقطة منها 10 نقاط على أرضه (فوزان و4 تعادلات دون أي هزيمة).

 

ويسعى ميلان للاقتراب مجدداً من جاره عندما يستقبل فرزينوني عاشر الجدول ويحتل ميلان المركز الثالث بفارق 6 نقاط عن إنتر المتصدر وقد استعاد نغمة الانتصارات في الجولة الأخيرة بعد أربع جولات، وخاض الروزنييري 6 مباريات في سان سيرو (4 انتصارات وهزيمتان) على حين أخفق فرزينوني بالفوز خارج أرضه (تعادلان و4 هزائم)، وسبق للفريقين أن تقابلا 4 مرات بالسييرا A ففاز ميلان مرتين وتعادلا مرتين وذلك بين 2015 و2019.

 

هل تكون الثانية ثابتة

 

يقول المثل «الثالثة ثابتة» إلا أنها قد تكون الثانية للآرسنال الذي خسر لقب الدوري الإنكليزي في الموسم الماضي في الجولات الأخيرة، ويبدو أن فريق المدفعجية يسير في الطريق الصحيح لتأكيد صدارته التي انتزعها في الجولة الفائتة فقط لاسيما أن منافسه الأقرب مان سيتي يخوض مباراة صعبة على أرض توتنهام، ويخوض الآرسنال مباراة أسهل أمام وولفرهامبتون في ملعب الإمارات حيث لم يخسر خلال 7 مباريات خاضها هناك (5 انتصارات وتعادلان)، على حين الوولفز الذي يحتل المركز الثاني عشر سجل فوزين وتعادلاً و3 هزائم خارج ملعبه، وكان الآرسنال فاز على ضيفه في أربع مواجهات أخيرة وذلك عقب الهزيمة الأخيرة أمام ضيفه وكانت في ملعب الإمارات قبل ثلاثة أعوام.

 

وليس بعيداً عن مربع الكبار يتنافس نيوكاسل ومان يونايتد على الاقتراب منه عندما يتقابلان في قمة موعودة في ملعب سانت جيمس بارك، ويحتل نيوكاسل المركز السابع بفارق نقطة وراء ضيفه، وخاض نيوكاسل 7 مباريات على أرضه (6 انتصارات وهزيمة) على حين سجل اليونايتد 4 انتصارات وهزيمتين خارج أولدترافورد، في الموسم تعادلا في مانشستر سلباً وفاز نيوكاسل 2/صفر إياباً وبينهما فاز اليونايتد 2/صفر في نهائي كأس المحترفين وعاد نيوكاسل وفاز على ضيفه بثلاثية في دور الـ 16 لنسخة الموسم الحالي أما فوز الشياطين الأخير في نيوكاسل فكان قبل ثلاث سنوات.

 

نظافة سجل وأكثر

 

أسبوعاً بعد آخر تزداد الضغوط على نيس في الدوري الفرنسي، أولا لأنه الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن هناك ولا يشاركه هذا الشرف على مستوى الدوريات الكبرى سوى ثنائي البوندسليغا (ليفركوزن وبايرن) والأهم أنه مازال قريباً من البطل باريس سان جيرمان الذي يتقدمه بنقطة، وقد رأينا كيف تعذب لتجاوز ضيفه تولوز في الجولة الفائتة، واليوم سيكون أمامه فرصة ليستعيد الصدارة التي فقدها قبل جولتين ولو بشكل مؤقت عندما يحل ضيفاً على نانت حادي عشر الجدول والذي لم يحصد سوى نقطة واحدة خلال أربع جولات أخيرة، وخاض نيس 6 مباريات خارج ملعبه (4 انتصارات وتعادلان) وبالمقابل خاض نانت 7 مباريات على أرضه سجل خلالها فوزين وهزيمتين و3 تعادلات، الفريقان تعادلا مرتين في الموسم الماضي 1/1 و2/2 وذلك بعد 4 انتصارات متتالية لنيس بالليغ آن لكن نانت فاز بعدهما على ضيفه في نهائي كأس فرنسا 2022 بهدف أما فوزه الأخير بالدوري فكان في ملعبه البوجوار عام 2019 كذلك بهدف.

 

ولم يكد ليون يجد نفسه بفوز أول هذا الموسم قبل التوقف الدولي حتى تلقى هزيمة جديدة في الجولة الماضية وسيلتقي السبت مع لنس وصيف بطل الموسم الماضي الذي بدأ كذلك بشكل سيئ أيضاً لكنه صحا بشكل مبكر عن مضيفه فسجل 5 انتصارات خلال ثماني جولات أخيرة دون هزيمة ليقترب كثيراً من كوكبة المقدمة وقد سجل فوزين وتعادلين و3 هزائم خارج ملعبه على حين لم يسجل ليون أي فوز في أرضه (3 تعادلات و4 هزائم)، في الموسم الماضي تبادل الفريقان الفوز كل في ملعبه ولم يفز لنس في ملعب ليون منذ عام 2014 وهو فوزه الوحيد هناك خلال أكثر من ربع قرن.

 

منعطف جديد

 

من الغرائب التي انتهى عليها الأسبوع الرابع عشر من الليغا تساوي كل فريقين من الستة الأوائل بالنقاط فبلباو مشترك مع جاره سوسيداد ويتقدمه بالمركز الخامس بالأهداف وكذلك يتقدم الأتلتي على البرشا بالمركز الثالث قبل لقاء القمة الذي يجمعهما في نيوكامب، أما المتصدر ريال مدريد فشريكه جيرونا بالنقاط عقب تعادل الأخير مع بلباو وفوز الأول على قادش، وتبدو الجولة القادمة ستبدأ فرزاً جديداً خاصة على مستوى الصدارة، فالفريق الملكي يستضيف غرناطة في لقاء القمة والقاع وهي مواجهة سهلة لصاحب الأرض خاصة إذا ما عرفنا أن ضيفه خسر 14 مباراة أخيرة بينهما منذ 2013 يوم فاز غرناطة للمرة الأخيرة علماً أن فوزه الوحيد في برنابيه كان قبل قرابة خمسة عقود، يذكر أن الريال خاض6 مباريات على أرضه هذا الموسم فسجل 5 انتصارات وتعادلاً على حين سجل غرناطة 6 هزائم وتعادلاً خارج ملعبه.

 

ويحاول جيرونا عدم رمي المنشفة مبكراً خاصة أنه يستقبل فالنسيا في ملعب مونتيليفي حيث سجل 5 انتصارات وتعادلاً وهزيمة واحدة كانت أمام الريال، وبالمقابل لم يسجل فالنسيا سوى فوز يتيم خارج أرضه و3 تعادلات ومثلها هزائم وهو الذي أنهى الجولة الأخيرة بالمركز العاشر، وسبق للفريقين أن تقابلا 6 مرات بالليغا ففاز فريق الخفافيش بأربع منها ونصفها على أرض جيرونا الذي فاز مرتين والطريف أن المواجهات الست انتهت بفارق هدف وأخرهما في الموسم الماضي عندما فاز كل فريق على أرضه.

 

لقاء الوصيفين

 

في البوندسليغا سار فريقا ليفركوزن وبايرن ميونيخ جنباً إلى جنب وقد ابتعدا عن البقية ورسما طريقاً منفرداً نحو منافسة ثنائية قد تبدو منطقية خاصة أنهما لم يخسرا وتبدو فرصة بايرن أفضل لمعادلة ليفركوزن أو حتى التقدم نحو الصدارة خاصة أنه يستقبل يونيون برلين سابع عشر الترتيب ورابع الموسم الماضي الذي بدأ الموسم الحالي بفوزين لكنه تراجع بشكل غريب فنسي لغة الانتصارات في 10 جولات تالية، وسجل البافاري 5 انتصارات وتعادلاً على أرضه، وبالمقابل سجل يونيون فوزاً وخمس هزائم خارج أرضه، ولم يعرف فريق العاصمة القديمة الفوز على البايرن خلال ثماني مباريات جمعتهما بالدوري فخسر خمساً منها مقابل 3 تعادلات كلها بنتيجة 1/1 وواحدة منها كانت في أليانز أرينا.

 

برنامج المباريات

 

الإنكليزي – الأسبوع 14

 

– السبت: الآرسنال × وولفرهامبتون، برينتفورد × لوتون، بيرنلي × شيفيلد (6,00)، نوتنغهام × إيفرتون (8,30)، نيوكاسل × مان يونايتد (11,00).

 

– الأحد: ليفربول × فولهام، بورنموث × أستون فيلا، تشيلسي × برايتون، ويستهام × كريستال بالاس (5,00)، مان سيتي × توتنهام (7,30).

 

الإسباني – الأسبوع 15

 

– الجمعة: لاس بالماس × خيتافي (11,00).

 

– السبت: جيرونا × فالنسيا (4,00)، بلباو × رايو فاليكانو (6,15)، ريال مدريد × غرناطة (8,30)، أوساسونا × سوسيداد (11,00).

 

– الأحد: مايوركا × ألافيس (4,00)، ألميريا × بيتيس (6,15)، إشبيلية × فياريال (8,30)، برشلونة × أتلتيكو مدريد (11,00).

 

– الإثنين: سلتا فيغو × قادش (11,00).

 

الألماني – الأسبوع 13

 

– الجمعة: دارمشتات × كولن (10,30).

 

– السبت: بايرن ميونيخ × يونيون برلين، لايبزيغ × هايدنهايم، مونشن غلادباخ × هوفنهايم، بوخوم × فولفسبورغ (5,30)، شتوتغارت × بريمن (8,30).

 

– الأحد: ماينز × فرايبورغ (5,30)، ليفركوزن × دورتموند (7,30)، أوغسبورغ × فرانكفورت (9,30).

 

الإيطالي – الأسبوع 14

 

– الجمعة: مونزا × يوفنتوس (9,45).

 

– السبت: جنوى × إيمبولي (5,00)، لازيو × كالياري (8,00)، ميلان × فرزينوني (10,45).

 

– الأحد: ليتشي × بولونيا (2,30)، فيورنتينا × ساليرنتانا، أودينيزي × هيلاس فيرونا (5,00)، ساسولو × روما (8,00)، نابولي × إنتر ميلانو (10,45).

 

– الإثنين: تورينو × أتلانتا (10,45).

 

الفرنسي – الأسبوع 14

 

– الجمعة: ريمس × ستراسبورغ (11,00).

 

– السبت: لنس × ليون (7,00)، نانت × نيس (10,45).

 

– الأحد: لوهافر × سان جيرمان (3,00)، موناكو × مونبيلييه، بريست × كليرمون، تولوز × لوريان (5,00)، ليل × ميتز (7,05)، مرسيليا × رين (9,45).

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مالكو ميلان يكشفون عن نية لبناء ملعب يتسع لسبعين ألف متفرج

كشف مالكو نادي ميلان الايطالي إنهم سيقومون ببناء ملعب جديد يتسع لـ 70 ألف متفرج لبطل أوروبا سبع مرات، سيكون بمثابة ملعب متعدّد الأغراض. ويدرس ...