آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » نتنياهو يبحث مع رئيس مخابرات مصر تحرير الأسرى الإسرائيليين في غزة … السيسي يوجّه رسالة لعباس ويؤكد الدعم الكامل للشعب الفلسطيني

نتنياهو يبحث مع رئيس مخابرات مصر تحرير الأسرى الإسرائيليين في غزة … السيسي يوجّه رسالة لعباس ويؤكد الدعم الكامل للشعب الفلسطيني

وجه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عبر رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، أكد فيها دعم مصر الكامل للشعب الفلسطيني.
يأتي ذلك في حين ناقش رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مع مدير المخابرات المصرية آخر التطورات حول قطاع غزة، بما في ذلك إقامة آليات خاصة بمنع حركة «حماس» من تعزيز قدراتها العسكرية.
هذا ووجه السيسى حسب موقع «اليوم السابع» المصري بـ«استمرار الجهـود والاجتماعـات لـحـل مشكلة الأسرى والمفقودين بين إسرائيل وحركة حماس»، إذ إنه أوفد اللواء عباس كامل، لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والجهات المعنية في إسرائيل، حول تثبيت وقف إطلاق النار والتطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية».
وإضافة إلى رئيس المخابرات العامة، أرسل الرئيس السيسي وفداً أمنياً رفيع المستوى إلى الأراضي الفلسطينية، لبحث «تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار ومناقشة سبل التوصل لتهدئة شاملة بالضفة الغربية وقطاع غزة»، موجهاً هذا الوفد لـ«دفع جهود إنهاء الانقسام الفلسطيني»، ومشدداً على «أهمية اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان عدم تكرار التصعيد بين إسرائيل وفلسطين».
في غضون ذلك أكد مكتب نتنياهو أن الاجتماع الذي عقده أمس مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل في مدينة القدس تناول «تعزيز التعاون الإسرائيلي المصري وقضايا إقليمية»، مضيفاً إن كلا الجانبين رحبا بـ«العلاقات الثنائية والتفاهمات التي تم التوصل إليها وبالجهود المشتركة التي يبذلها البلدان حيال قضايا أمنية وسياسية مختلفة».
وذكر البيان حسب موقع «روسيا اليوم» أن نتنياهو خلال الاجتماع طرح مطالب إسرائيل لاستعادة جنودها ومدنييها المحتجزين في قطاع غزة بأقرب وقت ممكن، كما بحث مع كامل «الآليات التي من شأنها منع حركة «حماس» من تعزيز قدراتها العسكرية ومنعها من استخدام الموارد التي ستوجه مستقبلا لدعم سكان القطاع».
وعقد الاجتماع بحضور وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين ومستشار الأمن القومي للدولة العبرية مئير بن شبات الذي عقد لاحقاً لقاء مطولاً مع رئيس المخابرات المصرية.
وجاء هذا الاجتماع بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي إلى مصر (هي الأولى من نوعها منذ 13 عاماً) حيث أجرى مفاوضات مع نظيره المصري سامح شكري.
ووصل وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي أمس الأحد إلى القاهرة في أول زيارة من نوعها منذ 13 عاماً، بهدف بحث التهدئة الهشة حول قطاع غزة.
ونشر أشكنازي لدى وصوله إلى القاهرة تغريدات باللغات العبرية والعربية والإنجليزية على حسابه في «تويتر»، شكر فيها نظيره المصري سامح شكري على دعوته.
وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي أنه سيناقش مع الجانب المصري ملفات إقليمية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، مضيفاً: «سنجري خلال هذه الزيارة عدداً من اللقاءات لبحث قضايا ثنائية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ونوغل في آليات التهدئة حيال غزة وإعادة إعمار القطاع تحت إشراف دولي».
ولفت أشكنازي إلى أنه سيناقش مع المسؤولين المصريين إعلان وقف دائم لإطلاق النار مع حركة «حماس» وإقامة آلية خاصة بتقديم المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار القطاع، مع التركيز على التزام إسرائيل «فوق كل الاعتبارات» بإعادة جنودنا ومواطنينا الأسرى لدى «حماس».
ووصل أشكنازي إلى القاهرة بالتزامن مع زيارة وفد أمني مصري رفيع المستوى برئاسة رئيس جهاز المخابرات العامة عباس كامل إلى الضفة الغربية وإسرائيل وغزة لمناقشة مساعي تثبيت الهدنة التي تم إعلانها بعد الجولة الأخيرة من التصعيد العسكري حول القطاع.

سيرياهوم نيوز-وكالات-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلطنة عمان تُعلق لأول مرة على حادث استهداف السفينة الإسرائيلية قرب سواحلها والجيش الأمريكي يكشف تفاصيل جديدة حول الهجوم ويقدم العون للناقلة

علقت سلطنة عمان على حادث الهجوم على السفينة “ميرسر ستريت” الإسرائيلية، والذي تم في بحر العرب قبالة السواحل العمانية، أمس الجمعة، وأسفر عن مقتل شخصين ...