الرئيسية » جمال وموضة » نضارة بشرتك سر جمالها

نضارة بشرتك سر جمالها

حساسية البشرة من أكثر مشاكل الجلد انتشاراً في عصرنا ، بسبب تنوع مستحضرات التجميل وتعدد مكوناتها وتنافس الشركات ووعودها التي لا تنتهي للنساء في الحصول على النضارة والشباب والتألق ، وإن على حساب إجهاد البشرة في بعض الأحيان .

 

والحساسية لها ملامحها المحددة وأعراضها الواضحة وأهمها : الإحمراء والحرقة والتقشير والتورم وظهور البثور والحكة وصعوبة التعامل مع بعض مستحضرات التجميل أو مواد العناية بالبشرة .

 

– تعتقد أكثر من 80 % من النساء أن بشرتهن حساسة . ولكن الدراسات تؤكد أن 10 – 20 % فقط منهن تشكين من الحساسية فعلاً ، أما الباقيات فإنهم قد يواجهن الحساسية في وقت ما بسبب الطقس أو الإجهاد النفسي أو تناول نوع معين من الطعام ، لكن سرعان ما تزول هذه الأعراض وتعود البشرة إلى وضعها الطبيعي ، وقد تكون الحساسية عارضاً من عوارض بعض الأمراض مثل الربو أو غيرها من المشاكل الصحية التي تسبب إطلاق الهيستامين الذي يؤثر على البشرة ويجعلها أكثر قابلية للتفاعل والتأثر بالمواد الأخرى .

 

– أبعدي المستحضرات غير الضرورية واستغني عنها تماماً في نظامك الخاص للعناية بالبشرة ، فقد بينت الدراسات أن معدل ما تستعمله المرأة للعناية ببشرتها هو 5 – 6 مستحضرات وهذا يعني تعريض الجلد إلى أكثر من 100 مادة كيميائية غالباً ما تتحسس البشرة من واحدة منها أو أكثر .. ويرى خبراء العناية بالجلد أن ما تحتاجه المرأة للحفاظ على بشرة نظيفة ونضرة هو ثلاثة مستحضرات فقط : منظف البشرة والمستحضر الواقي من الشمس والمرطب . اعتماداً على سن المرأة فقد ظهر لاحقاً الحاجة إلى كريم للعناية بالمنطقة المحيطة بالعينين ، وما عدا هذه المواد يكون كل شيء زائداً ومضراً بالبشرة خاصة تلك المواد القوية التي تعتمد على الكحول المركزة والحوامض ، والتي غالباً ما تفاقم المشكلة وتربك الجلد وتهيجه .

 

– تجنبي قدر المستطاع كل المستحضرات التي تضم في مكوناتها أي عنصر مهيج للجلد ، مثل العطور النفاذة والألوان الصناعية الفاقعة والمواد الحافظة وخاصة الفورمالدهايد ، وأفضل طريقة لتجنب هذه المشاكل قراءة ما هو مكتوب على الغلاف واستعمال المستحضرات التي يشار إلى أنها لا تسبب الحساسية ، وعموماً ، فإن المستحضرات الطبيعية هي الأكثر ملاءمة للبشرة الحساسة خاصة تلك التي تضم في مكوناتها مواد مهدئة ، مثل البابونج وزهور عباد الشمس والحليب وعرق السوس .

 

– اهتمي بنظافة بشرتك واعتني بها بلطف ، وتأكدي من إزالة الماكياج بشكل كامل قبل أن تذهبي إلى الفراش كي تتجنبي تفاعل مكونات مواد التجميل مع بشرتك وتقللي من فترة تماسها مع الجلد قدر المستطاع ، استعملي منظفاً دهنياً وامسحيه عن الوجه بلطف أو بدليه بمناديل تنظيف الوجه الجاهزة على أن تكون حذرة في تمريرها على الوجه متجنبة حك الوجه أو فركه بقوة ، داومي على التنظيف اليومي للبشرة كي تعطي فرصة للمواد الطبيعية في الجلد لتأخذ دورها في الحماية والدفاع والمناعة ، استعملي مزيلاً خاصاً لمكياج العين يختلف عن منظف الوجه الذي قد يحتوي على مكونات تهيج العين وتحسس المنطقة المحيطة بها .

 

– المرطب مهم جداً في نظام العناية اليومية بالبشرة الحساسة لأن الجفاف هو التربة الخصبة لظهور الحساسية ، وكلما ترطب الجلد كلما قلت فرص التهيج ضعي طبقة خفيفة من المرطب يومياً ، وإذا لم ترتح بشرتك لهذا النظام استبدليه بمرة واحدة أسبوعياً ، وحاولي أن تلتزمي بمرطب معين تتقبله بشرتك و تغيريه إلا بعد فترة من الزمن ، ويمكن أيضاً تقليل تحسس البشرة بتخفيف تركيز المرطب عن طريق خلطه بالماء ، وإذا شعرت بعدم الراحة اتركي المرطب نهائياً .

 

– عودي إلى الطبيعة :
عالجي حساسية وجهك وهدئي الأعراض المصاحبة لها بوضع قناع الوجه مرة كل شهر واحرصي أن يكون من المواد الطبيعية التي تعمل على استقرار الجلد وتلطيفه ، وأهم هذه المواد وأوفرها هو البابونج الذي سيكون في هذه الحالة بديلاً عن مستحضر تنظيف البشرة .

 

نصائح

– تجنبي استعمال أنواع الماكياج المضادة للماء ، حتى لا تستخدمي كميات كبيرة من الكريم المنظف ، وتطري إلى فرك البشرة ، للتخلص من الماكياج ، فتصاب بشرتك بالترهل .

 

– لأن ترطيب البشرة من الخارج ، عن طريق المستحضرات ، لا يكفي لمنحها الطراوة المطلوبة ، احرصي على شرب كمية كافية من الماء ، لا تقل عن 8 أكواب يومياً .

 

– احرصي على استخدام كريم الحماية من الشمس ، فهو لا يحمي البشرة من الأشعة الضارة فقط ، بل يحميها أيضاً من الاعتداءات البيئية والتلوث المحيط بنا .

– احرصي على وضع الكريم المرطب ، بعد استخدام مستحضرات التنظيف والتقشير ، حتى لا تتعرض البشرة للجفاف والتحسس .

 

 

سيريا هوم نيوز /4/ جمالك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماسك الفراولة مع الحليب لتفتيح البشرة وإشراقها

تدخل ثمرة الفراولة أو ما يعرف بـ”الفريز” في تركيب الكثير من الكريمات وأقنعة الجمال والشامبو نظرا لاحتوائها على الفيتامينات المتنوعة التي تعتني بجمال البشرة والشعر ...