آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » هل صوص الصويا يسبب الضرر لصحتك؟

هل صوص الصويا يسبب الضرر لصحتك؟

يعد صوص الصويا من العناصر اللذيذة للغاية التي يتم تصنيعها من فول الصويا المخمر والقمح. وكانت بداية ظهوره في الصين ويستخدم في الطهي منذ أكثر من ألف عام.

وصار المنتج واحدا من أشهر منتجات الصويا حول العالم اليوم، كما بات من المكونات التي يتم الاعتماد عليها في كثير من البلدان الآسيوية وكذلك دول عدة حول العالم.

وهناك تنوع كبير في طريقة إنتاجه؛ ما يجعل مذاقه وقوامه شديدي التنوع، مع العلم أن صوص الصويا التقليدي يتكون من خليط من فول الصويا، القمح المحمص، أحد الفطريات والمياه المالحة، ويتراوح عمر ذلك الخليط من 5 لـ 8 أشهر. ومن ثم يتم عصر الهريس الناتج، ويتم تعقيم سائل صوص الصويا وتتم التعبئة.

ومن الناحية الكيميائية، يصنع صوص الصويا عن طريق تحلل بروتينات الصويا بالحمض والحرارة. وهي طريقة سريعة ورخيصة، لكن مذاق صوص الصويا الناتج يكون بدرجة أقل، حيث يحتوي على بعض المركبات السامة وقد يحتاج ألوانا ونكهات إضافية.

وهناك بالفعل تشكيلة منوعة من صوص الصويا في آسيا، ولكل نوع نكهاته ومكوناته الخاصة، وان كان النوع الأشهر هو صوص الصويا الياباني الداكن، الذي يعرف باسم koikuchi shoyu، ويتم تصنيعه من القمح وفول الصويا المخمر بشكل طبيعي.

وبالنسبة للمحتوى الغذائي لصوص الصويا، فان معلقة واحدة كبيرة من صوص الصويا المخمر بشكل طبيعي ( 15 ملم ) تحتوي على تلك المكونات بالمقادير التالية:

– سعرات حرارية: 8

– كربوهيدرات: 1 جرام

– دهون: 0 جرام

– بروتين: 1 جرام

– صوديوم: 902 ملي جرام

وبالنسبة للفوائد الصحية التي يحظى بها صوص الصويا فهي كما يلي:

– يحد من الحساسية الموسمية.

– يعزز الهضم.

– يدعم صحة الأمعاء.

– مصدر غني بمضادات الأكسدة.

–  يعزز أداء الجهاز المناعي.

– يحظى بتأثيرات مضادة للسرطان.

– يفيد في تقليل ضغط الدم.

أما على صعيد المخاطر الصحية، فقد أوردها الباحثون وفقا للنقاط التالية:

– يحتوي صوص الصويا على نسبة عالية من الصوديوم، وهو ما يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ومع هذا، فإن نسبة الصوديوم بصوص الصويا تقل عن نسبته في ملح الطعام، فضلا عن أن هناك أنواعا منه تقل بها نسبة الصوديوم. ويمكن إدراج صوص الصويا كجزء من نظام غذائي صحي غني بالأطعمة الكاملة.

– يحتوي صوص الصويا على نسبة عالية من مادة “غلوتامات أحادية الصوديوم” التي تستخدم في تعزيز النكهة، وبينما كانت تلام تلك المادة في السابق للاعتقاد بأنها تسبب الصداع، فقد كشفت مراجعات حديثة عن أنها لا تلعب دورا وراء ذلك.

– يحتوي نوع صوص الصويا المصنع كيميائيا على مادة سامة تعرف باسم 3-MCPD.

– يحتوي صوص الصويا على أمينات، وهي مواد كيميائية يجب أن ينتبه لها مَن يعانون من حساسية، حيث يتعين عليهم أن يقللوا من الصوص أو أن يتجنبوه تماما.

– يحتوي صوص الصويا على قمح وغلوتين، ولمن يعانون من حساسية القمح أو مرض الاضطرابات الهضمية، فعليهم بصوص الصويا الخالي من الغلوتين والتحقق دوما من قائمة المكونات، حتى لا تتفاقم حالتهم أو يتعرضوا لمشكلات إضافية.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 8/9/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

احذر النظر في الشاشات الإلكترونية قبل النوم

صنفت دراسة طبية حديثة مطالعة الشاشات والأجهزة الذكية، على كونها أسوأ ما يمكن فعلة قبل النوم والتي تحرم صاحبتها من النوم الهادئ وتضاعف الأرق والتوتر. ...