الرئيسية » حول العالم » واشنطن تبلغ طهران بـ”عدم معرفتها” بالهجوم على القنصلية الإيرانية وبايدن قلق من التصعيد .. رئيسي يهدد: لن تمرّ دون رد.. وبطلب روسي مجلس الأمن يناقش الاعتداء.. وغوتريش يندد

واشنطن تبلغ طهران بـ”عدم معرفتها” بالهجوم على القنصلية الإيرانية وبايدن قلق من التصعيد .. رئيسي يهدد: لن تمرّ دون رد.. وبطلب روسي مجلس الأمن يناقش الاعتداء.. وغوتريش يندد

أبلغت الولايات المتحدة إيران أن “لا علاقة أو معرفة مسبقة لها”، بالعدوان الذي شنّه الاحتلال الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، بحسب ما نقله موقع “أكسيوس” عن مسؤول أميركي.

ووفقاً للموقع، قال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إنّ “إسرائيل أخطرت الإدارة الأميركية بالهجوم قبل دقائق قليلة من قيام قواتها الجوية بتنفيذ الضربة”، مضيفين أنّها “لم تطلب الضوء الأخضر الأميركي من أجل شنّها”.

كذلك، نقل الموقع عن مسؤول أميركي قوله، إنّ التحذيرات الإسرائيلية “لم تكن مفصّلةً”، موضحاً أنّها وصلت “عندما كانت الطائرات الحربية في الجو أصلاً”.

وأوضح أنّ الإسرائيليين “لم يخبروا الولايات المتحدة أنّهم يخطّطون لقصف مبنى في مجمع السفارة الإيرانية”.

ورأى “أكسيوس”، أنّ هذه “الرسالة النادرة” التي بعثتها واشنطن إلى طهران تظهر أنّ “إدارة بايدن تشعر بقلق عميق من أنّ الضربة الإسرائيلية قد تؤدي إلى تصعيد إقليمي”.

من جانبه أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الثلاثاء أنّ الضربات التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق وأدّت إلى مقتل سبعة من عناصر الحرس الثوري الإثنين “لن تمر من دون رد”.

وقال الرئيس الإيراني “يوماً بعد يوم، نشهد تعزيز جبهة المقاومة واشمئزاز وكراهية الدول الحرّة للطبيعة غير الشرعية” لإسرائيل، مضيفاً أنّ “هذه الجريمة الجبانة لن تمرّ من دون رد”.

يُذكر أنّ الاحتلال الإسرائيلي نفّذ عدواناً استهدف القنصلية الإيرانية في سوريا، حيث اغتال قائد قوة القدس في لبنان وسوريا بحرس الثورة الإسلامية، الشهيد العميد محمد رضا زاهدي.

واستشهد من جراء العدوان أيضاً العميد حاجي رحيمي، وحسين أمان اللهي ومهدي جلالتي ومحسن صداقت وعلي آقابابايي وعلي صالحي روزبهاني، فيما تدمّر المبنى المستهدف بالكامل.

وفي أعقاب العدوان، دانه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، محمّلاً كيان الاحتلال مسؤولية عواقب هذه الجريمة، ومطالباً المجتمع الدولي بإجراءات حاسمة تجاه الجرائم الإسرائيلية.

بدوره، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أنّ الأبعاد المختلفة للعدوان هي قيد النقاش، مشدداً على احتفاظ طهران بحقها في الرد على هذا العمل الإجرامي، وموضحاً أنّ “إيران هي التي تقرّر نوع الردّ ونوع العقاب للاحتلال”.

 

ويعقد مجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء، جلسة لمناقشة القصف الإسرائيلي على القسم القنصلي بسفارة إيران بالعاصمة السورية دمشق، تلبية لطلب من روسيا.
وقال النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي: “بعد الغارة الجوية الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق اليوم (مساء الاثنين)، لجأ الإيرانيون إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة هذا العمل”.
وأضاف في منشور بمنصة إكس: “وعقب رسالتهم (الاحتجاجية إلى المجلس)، طلبنا (جلسة) إحاطة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة”.
وأوضح المسؤول الروسي أن الرئاسة المالطية لمجلس الأمن حددت موعد الجلسة عند الساعة 15:00 بتوقيت نيويورك (19:00 ت.غ).
وفي وقت سابق الثلاثاء، ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية أن سفيرة ومساعدة ممثلية إيران لدى الأمم المتحدة زهراء ارشادي، طالبت في رسالة إلى مجلس الأمن “إدانة الهجوم الإجرامي بأشد العبارات الممكنة وعقد اجتماع عاجل للتعامل مع الانتهاكات العلنية لقواعد ومبادئ القانون الدولي” من قبل إسرائيل.

ومساء الاثنين، ذكرت الوكالة أن القسم القنصلي بسفارة طهران بدمشق تعرض لهجوم صاروخي إسرائيلي.
وأعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان، مقتل 7 من أعضائه بينهم جنرالان في “الهجوم الإسرائيلي” على البعثة بدمشق.
ورغم عدم تبني تل أبيب للهجوم، فإن إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إنه “لم يستهدف مبنى السفارة الإيرانية، بل مبنى مجاورا للسفارة كان بمثابة المقر العسكري للحرس الثوري”.

من جهته، قال متحدث باسم أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن جوتيريش ندد بهجوم على المقر الدبلوماسي الإيراني في دمشق، ودعا “جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفط وتجنب مزيد من التصعيد”.

وأضاف ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان “يحذر (الأمين العام) من أن أي إساءة تقدير قد تؤدي إلى اتساع الصراع في منطقة مضطربة بالفعل، مع وجود تبعات مُدمِرة على المدنيين الذين يواجهون في واقع الأمر معاناة غير مسبوقة في سوريا ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة ومنطقة الشرق الأوسط الأوسع نطاقا”.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية الروسية: التزامنا بوقف التجارب النووية يعتمد على سلوك واشنطن

  أكدت وزارة الخارجية الروسية التزام موسكو بوقف التجارب النووية مبينة أن الحفاظ على هذا الخط في المستقبل يعتمد على سلوك الولايات المتحدة. وقالت الخارجية ...