الرئيسية » حول العالم » واشنطن: من أهداف اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل تشكيل تحالف ضد إيران

واشنطن: من أهداف اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل تشكيل تحالف ضد إيران

كشف وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الأحد، أن من ضمن أهداف اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل ما أسماه «تحالف ضد إيران لحماية الأراضي الأميركية والشرق الأوسط».
وقال بومبيو في حوار تلفزيوني عبر قناة «فوكس نيوز» نشرت وزارة الخارجية الأميركية جزءاً منه، حسب وكالة «سبوتنيك»: إن «الإمارات وإسرائيل تنظران إلى إيران على أنها خطر كبير (…) لقد توصلتا لاتفاق لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف للتأكد بألا يصل الخطر إلى الأراضي الأميركية أو يؤذي أحداً في الشرق الأوسط»، على حد تعبيره.
وأضاف بومبيو: لقد كان الاستماع إلى الحوار الذي دار بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، لحظة تاريخية، حسب وصفه، وأشار إلى أن «الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل بالوجود كوطن لليهود كما يجب أن تكون لتصبح الإمارات أول دولة تقدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف».
واعتبرت «سبوتنيك» أن كلام بومبيو هو أول إعلان أميركي لأول اتفاق بين الإمارات وإسرائيل ضد إيران، وقالت في خبرها إن وزير الخارجية الأميركي، أكد أن «الإمارات وإسرائيل توصلتا لاتفاق لتشكيل تحالف ضد إيران لحماية الأراضي الأميركية والشرق الأوسط عبر اتفاقية أبراهام للتطبيع الكامل بينهما».
ووصف قائد الثورة الإسلامية في إيران، آية اللـه السيد علي الخامنئي، قرار الإمارات تطبيع العلاقات مع إسرائيل بالخيانة.
وقال خامنئي، في كلمة نقلها حسابه على «تويتر» في الأول من الشهر الحالي: إن «الإمارات العربية المتحدة خانت العالم الإسلامي، والشعوب العربية، وبلدان المنطقة وفلسطين أيضاً، طبعاً لن تستمرّ هذه الخيانة طويلاً، لكنّ وصمة عارها ستبقى على جباههم، آمل أن يصحو الإماراتيون سريعاً ويعوضوا الخطوة التي قاموا بها».
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في الثالث عشر من الشهر الماضي، التوصل إلى ما وصفه «اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل والإمارات» برعاية أميركية.

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 6/9/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البرازيل تستدعي سفيرها في إسرائيل

استدعت البرازيل سفيرها في إسرائيل ولا تعتزم تعيين بديل عنه في الوقت الحاضر، على ما أفاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس الأربعاء، في تطور جديد ...