الرئيسية » تحت المجهر » وزير الري المِصري مُحذّرًا مِن البرلمان: الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي تُجاه “السد الإثيوبي” والأمر ليس سهلاً.. والسودان تكشف عن انحسارٍ مُفاجئٍ للنيل

وزير الري المِصري مُحذّرًا مِن البرلمان: الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي تُجاه “السد الإثيوبي” والأمر ليس سهلاً.. والسودان تكشف عن انحسارٍ مُفاجئٍ للنيل

محمود القيعي:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري إن الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء قضية سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف عبد العاطي محذرا -خلال اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، الأحد- «الأمر ليس سهلًا، وهناك تحديات لكن لن نقف مكتوفي الأيدي ونشاهد، ولدينا أدوات داخلية».

وتابع وزير الري: «سيتم عقد اجتماع الثلاثاء المقبل فيما يخص سد النهضة الإثيوبي خلال القمة الأفريقية المصغرة للتداول حول السد»، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع نتائج المفاوضات بشكل مستمر.

انحسار ماء النيل

في ذات السياق كشف السودان عن خروج عدد من محطاته على نهر النيل عن الخدمة جراء انحسار مفاجئ لتدفق المياه في النيلين الأبيض والأزرق ونهر النيل يمكن أن يكون ناتجا عن بدء إثيوبيا بملء خزان سد النهضة.

وقال مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، المهندس أنور السادات الحاج محمد، في تصريحات صحفية اليوم الأحد إن «محطات الصالحة ( أ) و( ب) وبيت المال وشمال بحري وأم كتي والشجرة خرجت عن الخدمة جراء الانحسار المفاجئ لمياه لنيلين الأبيض والأزرق ونهر النيل».

وكشف عن «إنزال منصات مضخات المياه الخام لأدني مستوى لها في محطة مياه سوبا ومحطة مياه بحري القديمة ومحطة مياه المقرن ومحطة مياه المنارة، مبينا أن ما نجم عن الانحسار أدى لخفض كميات المياه النقية المنتجة من المحطات المذكورة».

وأوضح أن «الهيئة أبلغت إدارة الخزانات بخروج محطاتها عن الخدمة بسبب الانحسار المفاجئ للنيل».

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 19/7/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موقف “مُعيب” لوزراء الخارجيّة العرب تُجاه أزَمة سدّ النهضة.. من المسؤول؟ ما الفائدة من “الهُروب” إلى مجلس الأمن ولم يبْقَ على بَدء المرحلة الثّانية إلا عِشرين يومًا؟ ولماذا قرّروا ضخّ المِليارات لتخريب سورية وليبيا والعِراق في ساعات ولم يسحبوا “قُنْصُلًا” من أديس أبابا؟

عبد الباري عطوان جاءت قرارات الاجتِماع الوزاري العربي “الطّارئ” لبحث أزمة سدّ النهضة الإثيوبي الذي انعقد في الدّوحة اليوم بحُضور السيّد سامح شكري وزير الخارجيّة ...