آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » وزير_الزراعة :إطفاء ٣٠ حريقاً من أصل ٧٨ والرياح زادت من الانتشار

وزير_الزراعة :إطفاء ٣٠ حريقاً من أصل ٧٨ والرياح زادت من الانتشار

محمود صالح
أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي، محمد حسان قطنا، في تصريح خاص لـ”الوطن” تمكن فرق الإطفاء من إطفاء ٣٠ حريقاً من أصل ٧٨ حريقاً.
وأوضح وجود ٤٥ حريقاً في محافظة اللاذقية تمكن رجال الإطفاء وبتعاون جميع الجهات ومعهم المجتمع الأهلي من إطفاء ١٨ حريقاً منها، وزاد من انتشار الحرائق سرعة الرياح في تلك المناطق والتي تجاوزت ٦٠ كم في الساعة، إضافة إلى عدم تناسب صهاريج الإطفاء مع عدد الحرائق، حيث في اللاذقية ٩٨ صهريجاً تعمل على إطفاء ٤٥ حريقاً،  وهي قليلة لأنه في الوقت الذي يكون فيها أحد الصهاريج يقوم بالإطفاء يكون الآخر يأتي بالماء، فعملياً في كل حريق صهريج واحد.
قطنا أشار إلى ٣٣ حريقاً في طرطوس تمكن رجال الإطفاء وبتعاون جميع الجهات ومعهم المجتمع الأهلي من إطفاء ١٢ حريقاً منها حتى مساء اليوم.
وأكد قطنا حشد الحكومة كل إمكانيات الإطفاء في المحافظات للمشاركة في عمليات إخماد هذه الحرائق التي يقف خلف أغلبها أيد مجرمة لا تريد الخير للوطن.
وعن الصعوبات التي تواجه عمل فرق الإطفاء بين وزير الزراعة أن العقبة الأساسية هي صعوبة التضاريس في المناطق التي ينتشر فيها الحريق، حيث تصل ميول الجبال في بعض المواقع إلى ٩٠% وهذه المواقع لا يمكن الوصل إليها إلا بوساطة الطيران، لافتاً إلى  مشاركة طائرتين سوريتين اليوم في الإطفاء، مشيراً إلى أنه سيتم مشاركة طائرة ثالثة يوم غد معها.
 وأوضح قطنا  ان ما زاد من صعوبة الموقف اندلاع كل هذا العدد الكبير من الحرائق  في ساعة واحدة ما وزع جهود التعامل معه إلى مناطق واسعة جدا مضيفاً: حيث خسرنا خلال خمس ساعات ٦٠٠ هكتار في مكان واحد في اللاذقية.
وعن حقيقة وجود أيد فاعلة في تلك الحرائق أكد وزير الزراعة أن أغلب الحرائق كانت بفعل فاعل وخصوصاً أنها جاءت في وقت متزامن، وتقوم الجهات المعنية الآن بعملها في إجراء التحقيقات لمعرفة الفاعلين، لكنه لم يتم توقيف أي شخص في الحرائق التي تحدث الآن.  أما في حرائق منطقة الغاب في الفترة الماضية فقد تم توقيف ١٣ شخصاً في حماة و٨ أشخاص في طرطوس وهم قيد المحاكمة الآن.
(سيرياهوم نيوز-الوطن9-10-2020)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الوزراء يناقش مشروع قانون المصارف العمومية ويوافق على منح مساهمات للمحافظات لتمكين الوحدات الإدارية واستيراد 500 باص نقل داخلي

ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس مشروع قانون المصارف العمومية الذي يهدف إلى وضع إطار تشريعي خاص بالمصارف العامة لتوحيد ...