آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » وسائل التواصل الاجتماعي.. الحقيقة الكاذبة!

وسائل التواصل الاجتماعي.. الحقيقة الكاذبة!

من أشهر المقولات التي تستخدم عند الحديث عن موضوع يكون له إيجابياته وسلبياته أنه “سلاح ذو حدين” أي أن له القدرة على فعل الضدين الخير والشر وبالتالي الإنسان من يحدد قدرته واستخدامه لناحية الخير أو لناحية الشر ولعل أبرز المواضيع التي تتقاطع مع ذلك هي وسائل التواصل الاجتماعي.
يقول الخبر إن منصة (x)  أعلنت “السماح رسمياً بنشر أي محتوى جنسي أو إباحي على منصتها، في سابقة هي الأولى على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي ستسمح المنصة  بمشاركة المستخدمين للعري أو السلوك الجنسي للبالغين الذي تم إنتاجه وتوزيعه بالتراضي! في خطوة تهدف من خلالها المنصة إلى توفير شكل آخر من أشكال الإيرادات للشركة.
وسائل التواصل الاجتماعي عُرفت على أنها الوسيلة “التي من خلالها ينشئ المستخدم حساب يمكنه من التواصل عبر شبكة الإنترنت مع غيره من الأشخاص إلكترونياً لمشاركة المعلومات والأفكار والآراء والرسائل وغيرها من المحتوى المكتوب والمرئي والصوتي والملفات”.
لوسائل التواصل تخصص وميزات وسلبيات عند المستخدمين ومن أبرز هذه الوسائل في منطقتنا العربية:
* منصة «إكس»، المعروفة سابقاً بـ «تويتر» اشتهر من خلال كثرة المشاهير الذين يستخدمونه عبر تغريدات قصيرة لا تتجاوز (٢٨٠) حرف وشهدت مؤخراً اختلافاً كبيراً لناحية تعزيز التفاعل عبر المكالمات الصوتية والمرئية وغيرها من الإضافات.
* الفيسبوك (Facebook): من أبرز منصات التواصل الاجتماعي والأكثر استخدام في المنطقة العربية وهو موقع الكتروني لتبادل الصور والنصوص والفيديوهات.
* تيك توك (Tik Tok):  من أكثر المنصات التي نالت شهرة واسعة في الآونة الأخيرة، إذ تتيح للجميع صناعة المحتوى وتكوين جمهور والتواصل معه.
* تليغرام (Telegram) من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي شهرة التي تعتمد على تبادل الرسائل القصيرة التي يمكن من خلالها تكوين مجموعات والتواصل والتعرف على أناس جدد وتبادل مقاطع فيديو ذات أحجام كبيرة.
* الواتس أب ( Whats App) تطبيق المراسلة الفورية الأكثر شهرة للمحادثات والصور والفيديوهات يمكن استخدامه عبر أنواع مختلفة من الأجهزة الذكية.
وكما قلنا في البداية إن وسائل التواصل الاجتماعي – سلاح ذو حدين- فهذا يعني أن لها فوائد لا تعد ولكن عند استخدامها بالشكل الأمثل، فقد ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الأفراد على إيجاد أرضية مشتركة مع الآخرين عبر الإنترنت مما جعل العالم يبدو أكثر ترابطاً وتفاعلاً، وشكلت أساساً هاماً في تطور نقل المعلومة وتبادلها بسرعة كبيرة وانتشار واسع، حيث يمكن نشر المعلومات وتبادلها والحصول عليها بسهولة وسرعة كبيرة، وتتجلى فائدة وسائل التواصل الاجتماعي في عدة مجالات، كالتعليم والتسويق والأعمال والبقاء على اتصال دائم مع الجميع والعثور على أشخاص لديهم نفس الاهتمامات من خلال المنصة، وإلى جانب ذلك قدمت أيضاً مساحة من التسلية وفرصة لكسب المال وتحقيق مكاسب عالية.
لكن السلبيات التي تشوب وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة أيضاً خاصة في السنوات الأخيرة، أولها انتهاك الخصوصية والقرصنة ووجود الكثير من المحتوى السلبي كالتعليقات المسيئة و”التنمر” والكيدية والابتزاز، بالإضافة إلى انتشار شبكات التلصص والسرقة والتصيد والاستغلال عبر الإنترنت، كما يمكن أن تكون سبباً للإدمان الإلكتروني والأرق والعزلة، وضعف الترابط الأسري والتواصل الواقعي مع الأصدقاء، المعلومات الشخصية وانتحال الهوية.
تزيد وسائل التواصل الاجتماعي احتمالية التعرض للتحرش الجنسي وتوسع دائرة الأدوات والاحتمالات التي تزيد من خطر التعرض إلى الانتهاكات، خاصة أنها لا تخضع للرقابة، ما يؤدي إلى نشر الكثير من المحتويات التي لا تناسب الآداب العامة ويمكن استخدامها كأداة فعالة لهدم الذات والأذى النفسي، وقد تسببت بضرر كبير لدى أشخاص يقومون بمقارنة أنفسهم بالمستخدمين الآخرين، وأظهرت بعض الأبحاث أنه من الممكن زيادة الشعور بالاكتئاب والقلق والعزلة الاجتماعية بسبب وسائل التواصل، إضافة لإمكانية نشر معلومات مضللة لعدد كبير من الناس واستخدامها كأداة للكراهية.
على الرغم من الإيجابيات المختلفة والعديدة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فهناك العديد من السلبيات أيضاً مثل أي أداة أخرى وسأختم هذا المقال بما وجدته على إحدى الصفحات لخص هذه المنصات والمواقع بالقول:
تدخل على التيك توك.. تجد نفسك ملاكاً وكتلة من الطهارة مقارنة مع ما تراه. تدخل على تويتر تجد نفسك كتلة من الغباء مقارنة مع المثقفين الموجودين على التطبيق، تدخل على إنستغرام تشعر بأنك لست في هذه الحياة ولا تتشارك مع رواد ذاك الموقع ذات الأرض والزمان أو ينتابك شعور بأنك تعيش معهم لكن بعصر مختلف، أما في الفيسبوك فلا تشعر بالغربة وتجد نفسك بين اهلك ومحبيك وحارتك!

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أصعب أنواع النساء

      تلك التي إذا اشتاقت قست..واذا غارت جنت..وإذا خافت ابتعدت..واذا شعرت أن كرامتها في خطر رحلت… تلك التي لا تستطيع ابهارها بالمال والهدايا ...