آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » وسط حشود أمنيّة مكثفة.. تنصيب بايدن اليوم رئيساً للولايات المتحدة بغياب ترامب

وسط حشود أمنيّة مكثفة.. تنصيب بايدن اليوم رئيساً للولايات المتحدة بغياب ترامب

ساعات قليلة تفصل الأميركيين عن حفل تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركية.

ومن المنتظر أن يؤدي الرئيس الأميركي المنتخب اليمين الدستورية فى حفل التنصيب، إيذاناً بتوليه رسمياً مقاليد الحكم، وبدء ولايته الرئاسية لأربع سنوات، ليكون الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية.

ووصل بايدن، ليل أمس الثلاثاء، إلى واشنطن آتياً من ديلاوير. وأحيا لدى وصوله ذكرى 400 ألف أميركي حصد أرواحهم لغاية اليوم فيروس كورونا المستجد، وذلك خلال حفل قصير أقيم أسفل نُصب أبراهام لنكولن التذكاري، بمشاركة زوجته جيل ونائبته كمالا هاريس وزوجها دوغ إيمهوف.

مراسم التنصيب التي ستقام اليوم الأربعاء لن تشهد حضوراً حاشداً بسبب جائحة كورونا. إلاّ أنه تسود مخاوف من هجمات لليمين المتطرف بعدما اقتحم أنصار ترامب مقر الكونغرس في 6 كانون الثاني/ يناير، ما استدعى نشر أعداد غير مسبوقة من القوات المسلّحة، والحواجز الإسمنتية وتقسيم المنطقة إلى نطاقين “أخضر” و”أحمر”.

وامتلأت المساحات العشبية في متنزه “ناشونال مول” بنحو مئتي ألف علم أميركي ستمثل الحشود التي تحضر عادة مراسم تنصيب الرؤساء.

وينتشر في واشنطن حوالي 20 ألف عنصر من الحرس الوطني، الكثر منهم مزوّدون بأسلحة آلية وبكامل عتادهم.

ووفق مصدر مطلع على سير التحضيرات سيستغرق خطاب القسم ما بين 20 و30 دقيقة.

ودعا بايدن زعماء الكونغرس الجمهوريين والديموقراطيين إلى المشاركة معه في صلاة، صباح الأربعاء، في واشنطن قبل حفل تنصيبه.

من جهته، أشاد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب في خطاب وداع نشر، أمس الثلاثاء، بما حققه خلال ولايته وتمنى التوفيق للإدارة الجديدة للرئيس المنتخب جو بايدن ولكن دون الاعتراف بخليفته بالاسم.

وقال ترامب في تصريحات مسجلة “نستقبل هذا الأسبوع إدارة جديدة ونصلي من أجل نجاحها في الحفاظ على أميركا آمنة ومزدهرة.. نتقدم بأطيب التمنيات ونرغب في أن يحالفهم الحظ”.

هذا ولن يلتقي ترامب مع بايدن، كما أنه لن يحضر مراسم أداء اليمين كما هو معتاد في تسليم السلطة. ويعتزم ترامب بدلاً من ذلك السفر إلى فلوريدا.

 

سيرياهوم نيوز 5 – الميادين 20/1/2021

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المجر تؤجّل دعم عضوية فنلندا والسويد بالناتو إلى العام المقبل

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم، إن البرلمان المجري سيُصدّق على عضوية فنلندا والسويد في الناتو مطلع العام المقبل. وقال أوربان في إفادة صحافية ...