آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » وضع مشروع خط مياه شنان بريف الرقة الشرقي في الخدمة

وضع مشروع خط مياه شنان بريف الرقة الشرقي في الخدمة

اطلع وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد اليوم على واقع المنظومة المائية في محافظة الرقة والإجراءات المتخذة لمواجهة انخفاض منسوب مياه نهر الفرات بسبب سطو النظام التركي على كميات كبيرة من حصة سورية من مياه النهر.

ووضع الوزير رعد خلال جولته إلى ريف الرقة الشرقي مشروع خط مياه شنان في الخدمة وقام بزيارة محطة الري في مغلة كبيرة ومحطات مياه الشرب في كل من السبخة وشنان والرحبي.

وأوضح مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في الرقة المهندس أحمد الصالح أن مشروع خط مياه شنان الذي تم وضعه في الخدمة اليوم يقدم 400 متر مكعب من المياه بالساعة بخط قطره 280 مم ويشكل منظومة متكاملة لتغذية تجمعات شنان والرحبي والسبخة والربط فيما بينها لتغذية بعضها البعض عند الضرورة.

وبين الوزير رعد في تصريح للصحفيين أن الهدف من الجولة الاطلاع على الإجراءات التي تقوم بها الجهات التابعة لوزارة الموارد المائية لتجنب الأزمة الناتجة عن انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات حيث تم تعزيل وتجريف مجرى المياه في محطة الري بالمغلة والتي تروي نحو 5 آلاف هكتار كما تم اتخاذ عدة إجراءات في محطات مياه الشرب عبر تعزيل المداخل لوصول المياه أو تطويل أنابيب السحب للوصول إلى مناسيب أقل انخفاضاً لاستمرار وصول المياه إلى المحطات.

وأكد الوزير رعد أن سبب الانخفاض هو سطو النظام التركي على المياه مطالباً إياه بإطلاق المياه وفق الحصة العادلة المقررة لكل من سورية والعراق كما طالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بالتدخل في هذا الموضوع لإعادة جريان نهر الفرات إلى ما كان عليه لافتاً إلى أن استمرار الوضع على ما هو عليه يهدد الأمن المائي في كل من الرقة ودير الزور والحسكة.

بدوره أشار محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة إلى أن الوضع المائي في الريف المحرر بمحافظة الرقة جيد على صعيد مياه الشرب حيث قامت الورشات المختصة باتخاذ العديد من الإجراءات تحسباً لأي طارئ وبالنسبة لمياه الري فإنه تم اتخاذ ما يلزم لتأمين سقاية محصول القمح الاستراتيجي الذي هو في مرحلته الأخيرة وسيتم التركيز في المرحلة القادمة على الزراعات التكثيفية ذات الاستهلاك المائي الأقل.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللاذقية.. تطبيق الآلية الجديدة لبيع مادة الخبز في الـ 12 من تموز

بسام الإبراهيم أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس رفعت سليمان أن التطبيق الفعلي للآلية الجديدة لبيع مادة الخبز باللاذقية سيبدأ اعتباراً من الـ ...