الرئيسية » عربي و دولي » آخِر التحديثات بشأن المفاوضات.. وفد من حماس في القاهرة يطّلع على خرائط إسرائيلية تتضمّن انتشار القوات في الجنوب واجتماعٌ حاسمٌ غدًا الأحد بحضور الأطراف.. لا جديد سوى تعديلات تشمل انسحابًا إسرائيليًّا جُزئيًّا من محور فيلادلفيا والكلمة الفصل للسنوار

آخِر التحديثات بشأن المفاوضات.. وفد من حماس في القاهرة يطّلع على خرائط إسرائيلية تتضمّن انتشار القوات في الجنوب واجتماعٌ حاسمٌ غدًا الأحد بحضور الأطراف.. لا جديد سوى تعديلات تشمل انسحابًا إسرائيليًّا جُزئيًّا من محور فيلادلفيا والكلمة الفصل للسنوار

بعد أسبوع من جولة المفاوضات التي عُقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين في العاصمة القطرية الدوحة، عادت بعض وفود التفاوض مرة أخرى إلى العاصمة المصرية القاهرة.

يتوجه وفد من حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم السبت إلى العاصمة المصرية القاهرة، حيث تستمر مفاوضات تسعى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وسيلتقي الوفد مع كبار المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية بهدف الاطلاع على تطورات المحادثات الجارية” ولم تعلن حماس رسميا حتى اللحظة انها تشارك في جولات المفاوضات، وستشهد القاهرة غدا الاحد اجتماعا يوصف بالحاسم لمصير المفاوضات.

تتلخّص القضايا العالقة في المفاوضات بثلاث قضايا الأولى: الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، وترفض حماس أي تواجد لقوات إسرائيلية في غزة بما فيها محور فيلادلفيا، كما يرفض الجانب المصري ذلك ويعتبره انتهاكا صارخا لاتفاقية كامب ديفيد والملحق الخاص بها عام 2005، إلا أن الساعات الماضية شهدت اختراقا جزئيا في هذه الملف، إذ قالت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طرح انسحابا جزئيا للقوات الإسرائيلية من المحور جنوب غزة.

نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصادر قولها إن نتنياهو تعهّد لبايدن بإخلاء كيلومتر واحد فقط من محور فيلادلفيا.

أما القضية الثانية فهي تتعلق بشرط إسرائيلي ببقاء قوات الاحتلال في محور نتساريم وسط القطاع للقيام بتفتيش النازحين العائدين من الجنوب إلى الشمال وهذا الشرط ترفضه حماس وتُصر على انسحاب إسرائيل من القطاع بشكل كامل وشامل.

أما القضية الثالثة فهي قوائم الاسرى التي تطلب المقاومة الافراج عنهم من السجون الإسرائيلية والخلاف يقع هنا على الأسماء وعلى المكان الذي سيتوجه الى الفرج عنهم بعد عملية التبادل اذ طرح إسرائيل نفي أسماء محددة الى الخارج.

ونقل موقع “والا” الإخباري الإسرائيلي أن ما وصفها بالقمة المرتقبة غدا في القاهرة ستكون بمشاركة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليم بيرنز رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برينع ورئيس جهاز الاستخبارات المصرية عباس كامل ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، قد وصل إلى القاهرة، اليوم الجمعة، للمشاركة في المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، إن “العملية تمضي قدما وإن المؤشرات المبكرة تشير إلى أن مناقشات اليوم السابق كانت بناءة”.

قدّمت إسرائيل لمصر خرائط مقترحة لانتشار قوات الجيش الإسرائيلية في قطاع غزة خلال المرحلة الأولى من تنفيذ الاتفاق، بما في ذلك على طول ممر فيلادلفيا، ومن المنتظر أن تناقش مصر هذه الخرائط إلى حماس اليوم السبت للرد عليها. وتتجه الأنظار نحو رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار وماذا يسكون رده على الورقة الجديدة، اذ الكلمة الفصل ستأتي من غزة.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المقاومة تردّ على التهديدات بتكثيف العمليّات: العدو يحشد قوّاته في الشمال ولا قرار بالحرب بعد

    عقب عملية التفجير الأولى لأجهزة «البايجر»، الثلاثاء، توقّفت عمليات المقاومة عند الحدود الجنوبية في ما بدا «هدنة» غير معلنة استمرّت نحو 24 ساعة، ...