آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » أحداث أثرت على منصات التواصل الاجتماعي عام 2021

أحداث أثرت على منصات التواصل الاجتماعي عام 2021

شهد العالم احداثا اثارت جدل كبير عام 2021 عبر وسائل التواصل الاجتماعي في جميع منصاته سواءً كانت أحداث على أرض الواقع، أو أحداث افتراضية ومن ضمن هذه الأحداث:
حيث الأحداث التكنولوجية لعل أهمها، عطل الـ6 ساعات الذى أصاب تطبيقات “فيس بوك” و “إنستغرام” و”واتس آب”، ما تسبب في أزمة لمليارات المستخدمين الذين يعتمدون عليه، وفى هذا السياق ومع اقتراب نهاية عام 2021 نستعرض من خلال هذا التقرير بعض من أهم تلك الاحداث التي أثرت على التكنولوجيا حول العالم.
ففي 5 تشرين الأول عام 2021 توقفت الشبكات والمنصات الاجتماعية المملوكة لشركة “فيس بوك” عن العمل حوالى الساعة الخامسة مساء يوم الإثنين، الموافق 5 تشرين الأول ، واستمر هذا العطل لأكثر من 6 ساعات لتعود بعدها تطبيقات التواصل الاجتماعي الشهيرة بجميع الوظائف، ومع ذلك، لم تعلن “فيس بوك” على وجه التحديد سبب انقطاع الخدمة.
قالت الشركة، “إلى كل من تأثر بانقطاع منصاتنا: نحن آسفون.. نعلم أن مليارات الأشخاص والشركات حول العالم يعتمدون على منتجاتنا وخدماتنا للبقاء على اتصال.. نحن نقدر سعة صدرك عندما نعود للاتصال بالإنترنت”، وأثر هذا الانقطاع على إعلانات فيسبوك، حيث تبلغ قيمة الإعلانات الرقمية على فيس بوك في الولايات المتحدة أكثر من 48 مليار دولار سنويًا.

  • فيما قالت شركة Downdetector، المتخصصة في المراقبة عبر الإنترنت في الوقت الفعلي، إنها تلقت أكثر من 123 ألف بلاغ عن مشاكل على فيسبوك، و97 ألفًا على إنستغرام، و34 ألفًا للواتس آب، و9600 من فيسبوك ماسنجر.
  • للمرة الثانية تعطل “إنستغرام” و”فيس بوك”
    ولم تكن هذه الصدمة الوحيدة لشركة “فيس بوك”، فقبل أن ينتهى العام، وخلال شهر كانون الأول الحالي، اشتكى عدد كبير من مستخدمي موقع وتطبيق فيس بوك من عدم القدرة على التعامل مع الموقع، حيث ظهرت صفحات فارغة لا تحتوى على أي تحديثات للمستخدمين، ولجأوا لمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى من أجل التعبير عن غضبهم، والأمر ذاته حدث في نفس اليوم مع تطبيق “إنستغرام”، لكن العطل لم يدم طويلًا هذه المرة.
    -إعلان فيس بوك تغيير اسمها لـ”ميتا”
    وما زلنا داخل أروقة شركة “فيس بوك”، حيث أعلن مؤسس فيس بوك، مارك زوكربيرج، في ليلة وضحاها، حقبة جديدة في تاريخ التواصل الاجتماعي، عبر مشروعه الجديد الذى أسماه “ميتا”، وفى مرحلة جديدة قال إنها تجعل مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي أكثر تطورًا.
    وتهدف مؤسسة “ميتا” جمع تطبيقات فيس بوك تحت علامة تجارية واحدة، والتي ستركز على مساعدة رواد العالم الافتراضي على التواصل والتعاون وتنمية الأعمال التجارية في السنوات العشر القادمة.
    وتأخذ “ميتا” العالم نحو تجارب جديدة من خلال الواقع الافتراضي المعزز، مما يسمح الحضور افتراضيًا بالصوت والصورة دون الانتقال جسديًا عن طريقة “الهولوجرام”، بالإضافة إلى الترفيه والألعاب والعمل والتعليم والكثير من التجارب الجديدة التي ستقدمها “ميتا” في تقنيات الذكاء الاصطناعي بطرق تتجاوز ما يمكن أن يتخيله العقل.
    -إصدار مايكروسوفت لويندوز 11
    وانتقالًا من “ميتا” إلى عملاق تكنولوجي آخر، أصدرت Microsoft إعلانين كبيرين يتعلقان بـ Windows 10 و Windows 11، قبل نهاية العام 2021، لتقدم إلى مستخدميها نسخة ويندوز جديدة، وقالت بهذه المناسبة “بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مستعدين لـ Windows 11، أو لا يمكنهم الترقية، يتم الآن طرح تحديث Windows 10 November 2021”.تسلا تطرح نسخة Beta v10 ذاتية القيادة الكاملة
    ومن بين الإنجازات التكنولوجية الأخرى التي شهدها العام 2021، بدأت شركة Tesla لصناعة السيارات الكهربائية في دفع برنامجها “Full Self-Driving Beta v10″، وهو إصدار أطلق عليه الرئيس التنفيذي إيلون ماسك اسم “mind-blowing”، إلى أسطول الوصول المبكر.

ويُمكِّن البرنامج مركبات Tesla من قيادة نفسها فعليًا على كل من الطرق السريعة وشوارع المدينة، لكنه لا يزال يعتبر من المستوى الثاني لمساعدة السائق لأنه يتطلب إشراف السائق في جميع الأوقات.
وقال التقرير إن السائق يظل مسؤولاً عن السيارة ويحتاج إلى إبقاء يديه على عجلة القيادة والاستعداد لتولي السيطرة، ويعد Musk بإصدار أوسع من برنامج Beta للقيادة الذاتية الكاملة (FSD) للعملاء الذين اشتروا حزمة FSD، ولكن الإصدار تأخر لفترة من الوقت.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استجابة قوية في صورة مرحة.. لهذا نضحك عند تعرضنا للدغدغة

كشف باحثون في علم الأعصاب والاجتماع أن الاستجابة للدغدغة ترتبط بالألفة بين الأفراد، بمعنى أن الدغدغة لن تستثير شعورًا بالضحك عندما تأتي بين غرباء. وتؤكد ...