آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » أسعار الدواجن انخفضت وأسعار الفروج والشاورما ارتفعت … معاون وزير التجارة الداخلية : درويات مشتركة مع السياحة لمراقبة الأسعار

أسعار الدواجن انخفضت وأسعار الفروج والشاورما ارتفعت … معاون وزير التجارة الداخلية : درويات مشتركة مع السياحة لمراقبة الأسعار

 

 

| رامز محفوظ

 

رغم الانخفاض المتواصل لأسعار الفروج وأجزائه خلال الأشهر الماضية وصدور نشرات تموينية متتالية شهدت انخفاضاً في أسعار مبيع الفروج الحي وأجزائه والمشوي والبروستد والمسحب والشاورما، إلا أن بعض أصحاب محال الفروج المشوي والبروستد والشاورما مازالوا مصرين على عدم الالتزام بالتسعيرة المحددة ناهيك عن أن بعض المحال بحجة أنها مصنفة سياحية تبيع الفروج والشاورما بأسعار تزيد عن 50 بالمئة عن أسعار بقية المحال التابعة لوزارة التموين.

 

معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر سوسي أكد في تصريح لـ«الوطن» أن دوريات حماية المستهلك كثفت من دورياتها على محال بيع الفروج المشوي والبروستد خلال اليومين الماضيين ونظمت خلال اليوم الأول عدداً كبيراً من الضبوط بحق المخالفين، ففي دمشق على سبيل المثال تم تنظيم 37 ضبطاً وفي اللاذقية 10 ضبوط إضافة إلى تنظيم ضبوط أخرى في بقية المحافظات.

 

ولفت إلى أن الوزارة عندما لاحظت منذ أسبوع تقريباً عدم انخفاض الأسعار في السوق وعدم التزام المحال بالتسعيرة التموينية وجهت كل مديريات حماية المستهلك في المحافظات لتكثيف دورياتها على محال بيع الفروج والشاورما.

 

وأكد أنه وبعد الجولات لوحظ أن نسبة جيدة من محال الفروج قامت بتخفيض أسعارها إذ إن بعض المحال تبيع اليوم سندويشة الشاورما على سبيل المثال بسعر 17 ألف ليرة والفروج المشوي بسعر 115 ألف ليرة، وهذا السعر أعلى من السعر المحددة في التسعيرة التموينية بنسبة بسيطة وذلك لأنها تضع إضافات للفروج مثل البطاطا.

 

وعن أسباب اختلاف سعر مبيع الفروج والشاورما بين المحال المصنفة سياحية عن بقية المحال الأخرى وازدياد سعر الفروج فيها بنسبة قد تتجاوز 50 بالمئة أوضح معاون الوزير أن المحال المصنفة سياحية تقدم خدمات إضافية عن بقية المحال التابعة لوزارة التموين حيث يضاف للفروج كميات جيدة من البطاطا وأكثر من علبة مايونيز ومخلل وغيره كما أن سندويشة الشاورما فيها كمية أكبر من بقية المحال لذا تباع بسعر 25 ألف ليرة، أما في بقية المحال الأخرى تباع بسعر 17 ألف ليرة، إضافة إلى ذلك فإن الضريبة التي تدفعها المصنفة سياحية أعلى من الضريبة التي تدفعها المحال الأخرى.

 

وقال سوسي: إنه نتيجة للاختلاف بالأسعار بين المحال المصنفة سياحية والمحال التابعة لوزارة التموين تم مخاطبة وزارة السياحة من أجل تشكيل دوريات مشتركة بين التموين والسياحة في كل المحافظات لمراقبة الأسعار وتمت خلال اليومين الماضيين تنظيم دوريات مشتركة من الضابطة التموينية والضابطة السياحية.

 

وأشار إلى أن الوزارة أصدرت تعليمات باتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من يتلاعب بالكميات أو السعر أو المواصفة بعد أن شهد سعر الفروج الحي انخفاضاً ملحوظاً في الأسعار، وفي الوقت نفسه خلال الجولات على الأسواق رصدت دوريات التموين آراء نسبة من المواطنين بأسعار الفروج.

 

وحول كلف الفروج وحجة بعض المحال بارتفاع سعر الغاز الصناعي وشرائه من السوق السوداء وكلف الزيت النباتي وغيره لفت سوسي إلى أن كل الكلف مدروسة بعناية ويتم الاخذ بالحسبان كل التكاليف عند تحديد التسعيرة، مبيناً أن الهدف من تشكيل لجان مشتركة بين التموين والسياحة في كل المحافظات والقيام بدوريات مشتركة لمراقبة موضوع الالتزام بالتسعيرة سواء بالنسبة للمحال المصنفة سياحية أو التابعة لوزارة التموين، داعياً المواطنين إلى عدم التردد بتقديم شكوى في أي وقت وعلى مدار الساعة عند ملاحظة وجود أي مخالفة.

 

بدوره رأى أمين سر جمعية المطاعم بدمشق سام غرة في تصريح لـ«الوطن» أن أسعار مبيع الفروج في المحال المصنفة سياحية غير منطقية ومرتفعة جداً وإن كانت تضع إضافات للفروج أكثر من بقية المحال الأخرى فإن أسعارها تبقى مرتفعة، وهذه المحال حتى إذا كانت مصنفة سياحية فإنها يجب أن تأخذ بالحسبان أنها تبيع أطعمة في محال شعبية.

 

ولفت إلى أن أعضاء الجمعية اجتمعوا مع حرفيي الفروج والشاورما في دمشق بعد تنظيم عدد لا يستهان به من الضبوط بحق المخالفين للتسعيرة، ونسعى من أجل أن يكون السعر متقارباً بين المحال المصنفة سياحية والتابعة للتموين وأن يكون الفرق بالسعر بسيطاً جداً.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١ _الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اتصالات حمص تضمن جودة الإنترنت ضمن مسافة ٤ كم فقط

أنهت الورشات الفنية في فرع الشركة السورية للاتصالات بحمص بعض مشروعات التوسع بنسبة ١٠٠٪ بالشبكة لضمان استمرارية الخدمات الهاتفية بجودة عالية في شتى أنحاء المحافظة ...