الرئيسية » ثقافة وفن » أعلام ومبدعون تسلط الضوء على إبداعات جان ألكسان

أعلام ومبدعون تسلط الضوء على إبداعات جان ألكسان

أماني فروج

جان ألكسان روائي ومسرحي وصحفي سوري وهب نفسه لخدمة الأدب والثقافة باحثاً وناقداً للعديد من القضايا الوطنية والقومية والاجتماعية والإنسانية أغنى الحركة الثقافية والأدبية في سورية بأجناس أدبية عدة كالقصة والرواية وأدب الطفل والسينما والنقد إضافة لمسرحياته التي تعد علامة فارقة في المسرح السوري خاصة والعربي عامة.

وتقديراً لمسيرته الإبداعية التي دامت ستون عاماً صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة أعلام ومبدعون كتيب أعدته هناء أبو أسعد جاء في 57 صفحة من القطع المتوسط مقدما بأسلوب قصة قصيرة مشوقة نبذة عن حياته المهنية التي بدأها في عمر الشباب عندما غادر مدينته الحسكة والتحق بخدمة العلم في دمشق وأبرز كتبه وأعماله الموجهة للأطفال ومؤلفاته التوثيقية.

ويتحدث الكتيب عن مؤلفات ألكسان حول حرب تشرين التحريرية وعن الرحابنة وأعلام الأدب والفكر في الوطن العربي كما يتوقف عند تجربته القصصية المتميزة.

وجاء في الكتيب أن ألكسان الذي ولد عام 1934 كان من الكتاب القلائل الذين سلطوا الضوء بدقة على مسيرة المدرسة الرحبانية وفيروز حيث جمعته بهم علاقة صداقة عميقة امتدت من منتصف الخمسينيات نتج عنها كتاب موسوعي صدر بدمشق بعنوان (الرحبانيون وفيروز) ويعد مرجعاً مهماً لكثير من الباحثين والمؤرخين الموسيقيين.

وتكمن أهمية تجربة ألكسان المسرحية في تناولها القضية الفلسطينية بمختلف أبعادها ومحطاتها التاريخية لذلك نجد بين أعماله (قراءات على شاهدات مقبرة كفر قاسم) و(عصافير الجليل).

توفي ألكسان في الـ 14 من شباط عام 2016 تاركاً العديد من أمهات المراجع منها كتابه التوثيقي (المسرح القومي والمسارح الرديفة في القطر العربي السوري وتاريخ السينما السورية والسينما في الوطن العربي) وغيرها.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تكشف ذكرياتها في أيلول … باسم ياخور: 14 سنة والقاسم المشترك المخرج الصديق تامر إسحق

وائل العدس   كما كل خميس، نجول بكم ومعكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد لكم أهم ما نشره النجوم السوريون والعرب هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل: ...