الرئيسية » ثقافة وفن » أعمال الأديب حسام الدين خضور في رؤى النقاد

أعمال الأديب حسام الدين خضور في رؤى النقاد

محمد خالد الخضر

التجربة الإبداعية عند الأديب حسام الدين خضور بما تضمنت من أعمال روائية وقصصية كانت محور الندوة التي أقامها فرع القنيطرة لاتحاد الكتاب العرب بمشاركة مجموعة من النقاد قدموا قراءات انطباعية متعددة.

وناقشت الندوة التي حملت عنوان “الأدب السردي للأديب حسام الدين خضور” المجموعة القصصية “ليس في الجنة قبور” ورواية “العودة من الأبدية” للأديب خضور وما فيهما من مضامين اجتماعية وإنسانية حيث تحدث مدير الندوة الدكتور جمال أبو سمرة عن الأفكار المتعلقة بهذين العملين.

بدوره بين الناقد الدكتور عبد الله عبد الشاهر أن المجموعة تتحدث عن الأحداث التي حصلت في سورية وتداعياتها من الهجرة والإرهاب عالجها خضور بأسلوب قصصي جمع فيه بين الذاتية والسردية الحكائية معاً مشيراً إلى أن هذه المجموعة أخذت طابعاً وثائقياً وثقت الحرب بلغة بسيطة مناسبة للحدث القصصي ومختصرة لتصل إلى الهدف الذي يراه الكاتب.

وتحدث الناقد نذير جعفر عن رواية “العودة من الأبدية” مشيراً إلى العتبات النصية ودلالاتها بدءاً من الغلاف والعنوان ومروراً بالإهداء والتصدير وانتهاء بكلمة الغلاف الأخير لافتاً إلى الفضاء الزمني للرواية والذي يعود إلى العام 1987 وإلى الفضاء المكاني المتمثل في مدينة دمشق.

واستخدم الكاتب وفقاً لجعفر صيغة ضمير المتكلم التي توهم بتطابق شخصية الراوي مع شخصية المؤلف ليعزز صدقية الأحداث المهيمنة على السرد من البداية حتى النهاية متمنياً لو أن المؤلف نوع في توظيف ضمائر السرد ما بين الغائب والمخاطب والمتكلم تجنبا للترهل والملل.

وأجاب الأديب خضور في نهاية الندوة عن عدد من الأسئلة المتعلقة بالرواية وبما قدمه من رؤية نقدية فيها، بعد أن ألقى قصصاً توازي ما طرح من انطباعات.

حضر الندوة رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني وأعضاء المكتب التنفيذي وبعض الأدباء والنقاد.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تكشف ذكرياتها في أيلول … باسم ياخور: 14 سنة والقاسم المشترك المخرج الصديق تامر إسحق

وائل العدس   كما كل خميس، نجول بكم ومعكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد لكم أهم ما نشره النجوم السوريون والعرب هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل: ...