آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » أغلبية ساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكي تدعم خيار “حل الدولتين” لإنهاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.. وبلينكن يكرّر طلبه من إسرائيل حماية المدنيين بعد قصف ملجأ الأمم المتحدة في غزة

أغلبية ساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكي تدعم خيار “حل الدولتين” لإنهاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.. وبلينكن يكرّر طلبه من إسرائيل حماية المدنيين بعد قصف ملجأ الأمم المتحدة في غزة

أيدت أغلبية ساحقة من الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء بيانا أكد مجددا دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وساند 49 من إجمالي 51 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ تعديلا يدعم حلا تفاوضيا للصراع يقود إلى وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب، بما يضمن بقاء إسرائيل “كدولة يهودية وديمقراطية وآمنة” ويلبي “التطلعات المشروعة” للفلسطينيين في إقامة دولتهم.

واقترح السناتور براين شاتز هذا الإجراء كتعديل لمشروع قانون من شأنه أن يوفر مساعدات أمن قومي لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

وقال شاتز في مؤتمر صحفي “ما سيحدد مستقبل إسرائيل وفلسطين هو ما إذا كان هناك أمل أم لا. وحل الدولتين يجب أن يكون هو هذا الأمل”.

ومع احتدام الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي هذا الشهر إنه يعارض إقامة أي دولة فلسطينية لا تضمن أمن إسرائيل

وأثار حديثه قلقا دوليا بما في ذلك في الولايات المتحدة أكبر داعم لإسرائيل. وتصر واشنطن على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الممكن لتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

ويضغط العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له الرئيس جو بايدن على الإدارة لبذل المزيد من الجهد للتعامل مع الخسائر الفادحة التي تلحق بالمدنيين الفلسطينيين بسبب العمليات الإسرائيلية ضد حماس منذ الهجوم الذي شنته الحركة في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

من جهته، جدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس دعواته لإسرائيل لحماية المدنيين، بعد القصف الذي طال ملجأً للأمم المتحدة في غزة وأدانته واشنطن.

وطال قصف مدفعي ملجأً تابعاً للأمم المتحدة الأربعاء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدّى إلى استشهاد 12 شخصاً، وفق الأمم المتحدة.

وقال بلينكن للصحافيين خلال زيارته أنغولا، إنّ ملجأ الأمم المتحدة “أساسي ويجب حمايته”.

وأضاف “جدّدنا تأكيد ذلك لحكومة إسرائيل، وأفهم أنهم يحققون في هذا الحادث، كما يجب وكما هو مناسب”، من دون أن يشير إلى مستوى المحادثات التي جرت مع الجانب الإسرائيلي في هذا الشأن.

وفي ما يشكّل تناقضاً مع انتقاد إسرائيل المتكرّر لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأنروا)، أشاد بلينكن بالوكالة لجهودها “في مساعدة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها”.

وقال إنّ “العمل الذي تؤدّيه الأمم المتحدة في غزة ينقذ الأرواح بكلّ معنى الكلمة، ولا يستطيع أي طرف آخر القيام به، ولا أحد يقوم به”.

اندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1140 شخصا، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسميّة.

وردّاً على الهجوم، تعهّدت إسرائيل القضاء على الحركة، وتنفّذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمّر أتبعت بعمليات برية منذ 27 كانون الأول/أكتوبر، ما أسفر عن سقوط 25700 شهيدا معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:   المزيد من الأخبار حول ...