آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » أول دراسة بحثية في سورية لظاهرة المعالجة الذاتية

أول دراسة بحثية في سورية لظاهرة المعالجة الذاتية

راما رشيدي

نشرت مجلة الصحة العامة والبيئة البريطانية مقالاً بحثياً أعده مجموعة من الأطباء المقيمين بمشفى دمشق حول المعالجة الذاتية التي تعني تشخيص المريض لمرضه وأخذ الدواء دون استشارة طبية.

الدراسة التي أجريت على 453 مريضاً بالغاً تم قبولهم في مشفى دمشق “المجتهد” خلال شهري آب وأيلول عام 2020 ركزت على ممارسات المعالجة الذاتية للمريض وانتشارها والعوامل المرتبطة بها وفق الدكتور مناف جاسم أحد أعضاء الفريق الذي أعد الدراسة.

وفي تصريح لـ سانا بين الدكتور جاسم ان المعالجة الذاتية ظاهرة شائعة بكثرة ويمكن أن تحمل أخطاراً عديدة كالتشخيص الخاطئ أو تناول جرعات زائدة من الأدوية أو تطور مقاومة للمضادات الحيوية موضحاً أن الدراسة أظهرت أن نسبة انتشار هذه الظاهرة نحو 67 بالمئة بين المرضى الذين طبقت عليهم الدراسة.

وبحثت الدراسة حسب الدكتور جاسم أبرز الأدوية المستخدمة في المعالجة الذاتية مثل مسكنات الألم وخافضات الحرارة والمضادات الحيوية مشيراً إلى أن الدراسة حددت أهم العوامل المتعلقة بهذه الظاهرة كعمر المريض ومعدل دخله الشهري ومكان سكنه.

وأكد الدكتور جاسم أهمية الدراسة كونها الأولى من نوعها محلياً تتحدث عن ظاهرة المعالجة الذاتية لدى مرضى المستشفيات ولها دور في رسم سياسات الصحة العامة وتعزيز الوعي بأهمية الاستشارة الطبية للحد من التأثيرات الخطيرة لانتشار هذه الظاهرة.

يذكر أن مجلة الصحة العامة والبيئة البريطانية هي مجلة دولية محكمة ومفهرسة في أهم محركات البحث العلمية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشروبات طبيعية للمساعدة في علاج حصوات المرارة

إذا كنت تبحث عن طرق للتخلص من حصوات المرارة دون الحاجة إلى الجراحة، فهناك بعض المشروبات التي قد تساعدك على تحقيق ذلك، بشرط أن تتناولها ...