آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » إصابة إسرائيليين واندلاع حريق بميناء إيلات إثر سقوط شظايا مُسيرة ووزير الخارجية الفرنسي يزور لبنان لبحث التصعيد

إصابة إسرائيليين واندلاع حريق بميناء إيلات إثر سقوط شظايا مُسيرة ووزير الخارجية الفرنسي يزور لبنان لبحث التصعيد

أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء الأربعاء، بوقوع إصابتين واندلاع حريق بميناء إيلات جنوبي إسرائيل جراء سقوط شظايا طائرة مسيرة جرى اعتراضها في المدينة الواقعة على البحر الأحمر.

وأكدت جماعة تدعى “المقاومة الإسلامية في العراق”، في بيان، استهدافها بالطيران المسير “هدفا حيويا” في إيلات (لم تذكره)، فيما لم يصدر من الجانب الإسرائيلي تعقيبا على البيان.

وقالت القناة 12 العبرية إن الفريق الطبي لنجمة داود الحمراء (جهاز الإسعاف الإسرائيلي) يقوم بعلاج شخصين أصيبا جرا سقوط شظايا طائرة مسيرة.

بدورها، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي اندلاع حريق في ميناء إيلات، وسقوط شظايا صاروخ اعترض طائرة مسيرة في المنطقة المحيطة بفندق هارودز بإيلات.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، سُمع دوي صافرات الإنذار في أنحاء مدينة إيلات، وسط أنباء عن سقوط طائرة مسيرة في المدينة نفسها.

فيما أوضحت صحيفة “معاريف” العبرية أن “منظومة القبة الحديدية الدفاعية الإسرائيلية أطلقت صاروخا لاعتراض طائرة مسيرة يبدو أنها جاءت من العراق”.

من جانبه، تحدث الجيش الإسرائيلي، في بيان، عن رصد طائرتين دون طيار قادمتين من العراق، قائلا إن سفينة صواريخ تابعة للبحرية اعترضت إحداهما، فيما سقطت الأخرى في محيط مدينة إيلات.

وذكر دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن سفينة صواريخ تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي من نوع “ساعر 5” اعترضت إحدى الطائرتين وأسقطتها، بينما سقطت طائرة أخرى دون طيار في محيط مدينة إيلات.

وتابع هاغاري أن “بلاده تتابع التهديدات القادمة من العراق وتجمع المعلومات وسوف تفعل ما يلزم”، مشيرا إلى أن “تل أبيب تراقب عن كثب التهديدات التي تأتينا من العراق”.

جماعة “المقاومة الإسلامية في العراق، قالت في بيانها إن مقاتليها هاجموا “بواسطة الطيران المسير هدفاً حيوياً في ام الرشراش (إيلات) المحتلة نصرةً لأهلنا في فلسطين ولبنان”.

وأكدت “استمرار العمليات في دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة”.

 هذا وقال الرئيس إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء إن وزير الخارجية الفرنسي الجديد سيتوجه إلى لبنان مطلع الأسبوع المقبل في إطار الجهود الرامية إلى الحيلولة دون اندلاع حرب شاملة، داعيا إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية إلى وقف الأعمال القتالية على الفور.

وأضاف في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “لا بد ألا تكون هناك حرب في لبنان”.

وتتمتع فرنسا بعلاقات تاريخية مع لبنان، وقبل اندلاع الأزمة الأخيرة عملت على مدى شهور على مقترحات لنزع فتيل التوترات بين الجانبين.

وقال دبلوماسيون إن فرنسا تعمل مع الولايات المتحدة في الأمم المتحدة على مبادرة لوقف القتال وفتح الباب أمام المزيد من الدبلوماسية.

وقال ماكرون “ندعو إسرائيل بقوة إلى وقف التصعيد في لبنان و(بالمثل) حزب الله إلى وقف إطلاق النار باتجاه إسرائيل”.

وأضاف أن وزير خارجيته المعين حديثا جان نويل بارو سيتوجه إلى لبنان في مطلع الأسبوع المقبل.

وفيما يتعلق بالصراع في غزة، قال ماكرون إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها بعد الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023، لكن الحرب استمرت لفترة طويلة أكثر مما ينبغي ويتعين أن تنتهي الآن.

وأضاف “لا يوجد مبرر ولا تفسير لوفاة الآلاف من المدنيين الفلسطينيين. لقد مات عدد أكبر مما ينبغي من المدنيين”.

ومنذ الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام؛ وأسفر عن 615 شهيدا، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2113 جريحا ونحو 390 ألف نازح.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار في إسرائيل، إثر إطلاق “حزب الله” مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات ومقر “الموساد” بتل أبيب، وسط تعتيم صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

كما تواصل إسرائيل بدعم أمريكي حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي؛ خلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل 9 معارضين لـ«الجولاني» بينهم 6 قياديين … الجيش يقضي على إرهابيين أجانب بريف إدلب.. وعلى 12 آخرين بريف اللاذقية

خالد زنكلو _ محمد أحمد خبازي قضى الجيش العربي السوري أمس على العديد من مسلحي تنظيم جبهة النصرة الإرهابي بريف إدلب، بعدما قتلت وحدات منه ...