آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » إعادة تشكيل وجه المومياء الذهبية الغامضة

إعادة تشكيل وجه المومياء الذهبية الغامضة

بعد أن أعاد العلماء تشكيل وجهها، تمت ولأول مرة رؤية المومياء الغامضة المعروفة بالمومياء الذهبية نظرا لغطاء رأسها الذهبي.
عاشت المرأة الذهبية في مصر القديمة فترة احتلالها من الرومان وتوفيت في عمرها الأربعين، وذلك على الأرجح بسبب إصابتها بمرض السل، ولأن مومياءها لم تحتو على كتابة هيروغليفية فلم يكن من الممكن التعرف على اسمها.
هذا ولم يتم فك غطائها أبدا، بغية الحفاظ على بقية رفاتها، ولكن تم فحصها لأول مرة بالأشعة المقطعية في عام ٢٠١١، حيث توضحت الكثير من التفاصيل عن طريق الجثة.
والآن وبعد ١٥٠٠ عام مضت على وفاتها، تم الكشف عن شكل وجهها الحقيقي، والتي أبرزت ملامحها الدقيقة كما كانت خلال حياتها.
ومن جهته، قال شيشرو مورايس-كبير مؤلفي الدراسة الجديدة:” لقد ساعدت العملية الدقيقة التي حفظت فيها المومياء في إعادة تشكيل وجه المومياء الغامضة”.
وأضاف مورايس:” لقد تم الحفاظ على البنية بعناية فائقة، على الرغم من أنه لم يتم فك الغطاء “.
” لقد كان هناك مايستدعي الانتباه وهو وجود الشعر القصير المجعد، الأمر الذي تمت ملاحظته أثناء عملية إعادة البناء خلال التصوير المقطعي”.

وتابع:” في البداية، قمنا بإعادة بناء الجمجمة اعتمادا على الأشعة المقطعية، ومن ثم عدلنا موضع الفك، لقد سمحت لنا الجمجمة بتصميم الهياكل كالأنف والأذنين وموضع العيون وحدود الشفاه وغيرها، وذلك باستخدام البيانات المقاسة في فحوصات الأشعة المقطعية للأشخاص الذين على قيد الحياة”.
” وعلاوة على ذلك، استخدمنا القياسات التي تم إجراؤها باستعمال الموجات فوق الصوتية على الأشخاص الذين هم على قيد الحياة، وذلك للكشف عن كثافة الأنسجة الرقيقة في أماكن مختلفة من الجمجمة”.
” وبسبب أصولها التي عاشت فيها فترة احتلال مصر من قبل الرومان، تم استخدام معطيات كثافة الخلايا والأنسجة للنساء الأوروبيات المعاصرات اللواتي تتراوح أعمارهن بين ٤٠ إلى ٤٩، وتم دمج الوجه الناجم مع وجه آخر تم تشكيله باستخدام عملية تدعى التشوه التشريحي”.
وأوضح مورايس: “هنا نعدل وجه وجمجة متبرع افتراضي ليناسب معايير السيدة الذهبية، مما يؤدي إلى وجه متوافق هيكليا، وفي النهاية، نقوم بإحالة جميع البيانات، واستيفاء التوقعات لإنشاء الوجه النهائي.”
هذا وابتكر الفريق نسختين من الوجه: عيون مغلقة، وبشكل رمادي لتجنب إصدار أحكام بشأن لون البشرة، بينما يضيف الآخر المزيد من العناصر الفنية، ويبث الحياة في الترفيه بالألوان وتسريحة الشعر.
وفي كلتا الحالتين، تم مساعدتهم في الحفاظ بشكل غير عادي على الشعر المجعد القصير، مما كشف عن جانب آخر من مظهر المرأة الحية، كما أظهر الفحص بالأشعة المقطعية أيضا أن المرأة الحية تعاني من لدغة زائدة طفيفة.
وختم، وبدوره، المؤلف المشارك لشيشرو، عالم الآثار مايكل هابيخت من جامعة فليندرز في أستراليا:” إن الدفن يشير إلى فرد من الطبقة الوسطى، ويتم الاحتفاظ بالبقايا الآن من قبل المتحف الميداني في مدينة شيكاغو الأمريكية.”

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلطنة عمان: حيث يلتقي التراث العريق بالطبيعة الخلابة

عبدالرزاق الجمل خلال زيارتي الأخيرة لسلطنة عمان، وتحديدًا محافظة ظفار في موسم الخريف، عشت تجربة سياحية فريدة من نوعها. لقد أسرني جمال الطبيعة التي تتمتع ...