آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » إعلام إسرائيلي: إسرائيل وعدت كييف بتسليمها منظومة إنذار ضد تهديداتٍ جوية

إعلام إسرائيلي: إسرائيل وعدت كييف بتسليمها منظومة إنذار ضد تهديداتٍ جوية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الخميس، أنّ “إسرائيل” وعدت بتسليم أوكرانيا منظومة إنذار ضد تهديداتٍ جوية خلال نصف سنة.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، فقد اجتمع وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهن، بعد ظهر أمس الخميس، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لنحو ساعة.

وأوردت الصحيفة أنّ كوهِن وعد زيلينسكي بأنّ “إسرائيل” ستساعد في تطوير منظومة إنذار ضد تهديداتٍ جوية لصالح أوكرانيا، وستزوّدها بها خلال ثلاثة إلى ستة أشهر.

وأعلن كوهِن أنّ “إسرائيل تدعم استقلال وسيادة أوكرانيا وسندعم مبادرة السلام الأوكرانية التي ستُقدّم في الأمم المتحدة في الأسبوع المقبل”. وبحسب قوله، فقد تحدث الاثنان عن تعميق التعاون بين البلدين ضد “التهديد الإيراني” في الساحة الدولية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد الاجتماع، كتب زيلينسكي على حسابه في “تلغرام” إنه “يشكر إسرائيل على المساعدة الإنسانية التي تقدّمها لأوكرانيا”، وأضاف: “أوكرانيا ستُسر بالاستفادة من خبرة إسرائيل في كشف الألغام”.

ووفق قوله، بحث الجانبان أيضاً مشاركة الاحتلال الإسرائيلي في إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب، وأشار زيلينسكي في كلامه إلى أنها “أول زيارة لمسؤولٍ إسرائيلي” منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وقبل ذلك، تحدث كوهِن مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، الذي قال إنه يتوقع من الاحتلال تقديم مساعدة عسكرية دفاعية لبلده، بحسب “هآرتس”.

وقال كوليبا في تصريحٍ إلى جانب كوهِن إنّ “ما تحتاجه أوكرانيا الآن هو انتصار، من دون انتصار، كل الباقي لا أهمية له”. وشكره على “المساعدة الإنسانية، وخصوصاً الشركات الإسرائيلية والمتطوعين الإسرائيليين الذين يساعدون كييف”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ كوليبا شدّد على أنّ “إسرائيل تدرك جيداً قائمة احتياجاتنا العسكرية، التي نُقلت أيضاً إلى الحكومة السابقة”، مضيفاً: “نحن ننتظر قرارات مسؤولة فيما يخص حماية أجواء أوكرانيا”.

كذلك، أعرب كوليبا عن رضاه من زيارة كوهِن لبلدة بوتشا، في ضواحي كييف، وقال: “وضعنا اليوم أُسساً مهمة، ما من سبب يمنع وقوف إسرائيل وأوكرانيا إلى جانب بعضهما الآن”، وفق الصحيفة.

كما لفتت “هآرتس” إلى أنّ كوهن لم يذكر كلمة “حرب” أو اسم روسيا، فيما قال مسؤول أوكراني، لـلصحيفة إنه “يشعر بخيبة من ذلك”.

مع هذا، أكد وزير خارجية الاحتلال مرتين أنّ الاحتلال يقف إلى جانب الشعب الأوكراني، مضيفاً أنّ “إسرائيل تعهدت بمنح ضمانات اعتماد بقيمة 200 مليون دولار لشركة إسرائيلية ستشارك في بناء مركز طبي في أوكرانيا”.

يُشار إلى أنّ سفير الاحتلال الإسرائيلي في ألمانيا، رون بروسور، أكد أواخر الشهر الفائت أنّ “إسرائيل” تساعد أوكرانيا، لكن من خلف الكواليس، وأكثر مما هو معلن.

وكان موقع “أكسيوس” الأميركي كشف طلب إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى الاحتلال الإسرائيلي إرسال صواريخ “هوك” (MIM-23 Hawk) إلى أوكرانيا.

وقبل ذلك، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إنّ “إسرائيل” وافقت على تزويد أوكرانيا بقذائف مدفعية أميركية مخزَّنة لديها، على الرغم من التحذيرات والتهديدات الروسية بالرد.

يُشار إلى أنّ رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، كان قد حذّر “إسرائيل”، في وقتٍ سابق، من تزويد أوكرانيا بالسلاح ، قائلاً إنّ “هذه الخطوة ستكون متهورة”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تدين التوحش الإسرائيلي: نتنياهو يخطئ الحساب

محمد نور الدين   أطلق الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، من نيويورك، تصريحات انتقد فيها العدوان الإسرائيلي على لبنان، قائلاً إن الوضع في هذا البلد ...