الرئيسية » مختارات من الصحافة » إعلام إسرائيلي: تعاون أمني بين “إسرائيل” وأوكرانيا بشأن المسيرات الإيرانية

إعلام إسرائيلي: تعاون أمني بين “إسرائيل” وأوكرانيا بشأن المسيرات الإيرانية

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تقول إنّ “إسرائيل” زادت مساعدتها الاستخباراتية لأوكرانيا، لا سيما بما يخص الطائرات من دون طيار الإيرانية.

 

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إنّ “إسرائيل زادت مساعدتها الاستخباراتية لأوكرانيا في الأسابيع الأخيرة عبر الناتو، مع استمرار حرص الأولى على إبقاء مساعداتها بشكل غير مباشر”، حسبما أفادت مصادر في بروكسل للصحيفة.

 

وأوضحت الصحيفة أنّ “إسرائيل نقلت ملفاً مفصلاً تم تعديله حتى لا يكشف عن مصادر التشغيل وأساليبه بشأن الطائرات من دون طيار الإيرانية”.

 

وأشارت إلى أنّ “سفير إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي حاييم ريجيف نقل الملف خلال لقاء مع نائب الأمين العام للحلف ميرسيا جيوانا”.

 

وفي 17 تشرين الأول/أكتوبر، تحدّث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن “منحى إيجابي في علاقة بلاده بـإسرائيل”، وقال إنّ “أجهزة الاستخبارات بين الطرفين بدأت تتعاون فيما بينها”، مبيناً “تقاسم الجانبين معلومات استخبارية تتعلق تحديداً بــ400 مُسيّرة إيرانية استخدمتها روسيا في الحرب التي تشنها على أوكرانيا”.

 

ومنذ أيام، أكّدت صحيفة “هآرتس” أنّ “إسرائيل، وبضغط من الولايات المتحدة الأميركية، وافقت على تمويل توريد مواد إستراتيجية إلى أوكرانيا”، مبينةً أنّ “مسؤولين أميركيين ناشدوا السلطات الإسرائيلية قبل أسابيع قليلة بطلب مُلِحّ للانضمام إلى جهود دول الناتو لتقديم المساعدة لظام كييف”.

 

وأضافت أنّ “إسرائيل” وافقت أيضاً على “إمداد أوكرانيا عبر دول الناتو بأنظمة أسلحة تحتوي مكونات إسرائيلية، بما في ذلك أنظمة بصرية وأنظمة التحكم في الحرائق”.

 

وفي 12 أيلول/سبتمبر، أفاد الإعلام الإسرائيلي بأنّ “شركة صناعات أمنية إسرائيلية باعت الجيش الأوكراني منظومات مضادة للطائرات المسيّرة قادرة على اعتراض عمل طائرات مسيرة قتالية والتشويش عليها”، كاشفاً أنّه “يجري بيع هذه المنظومات عن طريق بولندا من أجل الالتفاف على الحظر الذي تفرضه إسرائيل على بيع أسلحة متطورة لأوكرانيا”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلة أميركية: لا نهاية لآلة القتل الإسرائيلية والتواطؤ الأميركي

نشرت مجلة “كاونتر بنش” الأميركية اليسارية مقالا لكبير الباحثين بـ”مركز السياسة الدولية” في واشنطن ملفين غودمان، يوضح فيه أن آلة القتل الإسرائيلية وتواطؤ أميركا معها ...