آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » إقرار مواعيد التقدم للدراسات العليا في الجامعات والبدء بـ10 تشرين الثاني … السماح للطلاب بالتقدم لمفاضلة «المفتوح» بغض النظر عن مضي سنتين على شهادة الثانوية

إقرار مواعيد التقدم للدراسات العليا في الجامعات والبدء بـ10 تشرين الثاني … السماح للطلاب بالتقدم لمفاضلة «المفتوح» بغض النظر عن مضي سنتين على شهادة الثانوية

 

 

| فادي بك الشريف

 

أكدت مصادر رسمية صدور عدة مفاضلات جديدة خلال الفترة القادمة وذلك بعد إعلان نتائج القبول الجامعي وذلك لتسجيل الطلاب سواء بمرحلتي الإجازة أم الدراسات العليا بالجامعات السورية، علماً أن التسجيل وتعديل الرغبات على مفاضلة القبول الجامعي ينتهي اليوم الخميس دون أي قرار بتمديد فترة التسجيل على الإطلاق.

 

وفي قرار صادر عن مجلس التعليم العالي تعلن الجامعات الحكومية عن مفاضلة القبول في درجة الماجستير في جميع التخصصات للعام الدراسي 2024- 2025 على أن تقدم طلبات المفاضلة وإصدار النتائج ضمن مواعيد معلنة.

 

ويبدأ تقديم الطلبات في جامعة دمشق بـ10 شهر تشرين الثاني ولغاية 21 من الشهر نفسه، على أن تصدر النتائج في أقصى حد خلال 28 من الشهر، وفي جامعة حلب من 17 تشرين الأول ولغاية 28 من الشهر نفسه وتصدر النتائج بـ5 كانون الثاني.

 

وفي جامعة تشرين يبدأ تقديم الطلبات في 24 شهر تشرين الثاني ولغاية 5 كانون الأول وتصدر النتائج بـ12 من الشهر، أما في جامعة البعث فيبدأ تقديم الطلبات في الأول من كانون الأول ولغاية 12 الشهر نفسه، وتصدر النتائج خلال 19 من الشهر نفسه.

 

كما حدد المجلس موعد بدء التقدم إلى المفاضلة في جامعات حماة وطرطوس والفرات اعتباراً من 8 كانون الأول ولغاية 16 من الشهر نفسه، على أن تصدر النتائج في 22 من الشهر نفسه.

 

وعلى المتقدم الحصول على موافقة الجهة التي يعمل لديها إذا كان موظفاً أو التقدم بما يثبت أنه غير موظف، ويحق للطلاب المتخرجين بنتيجة امتحانات الدورة التكميلية من العام الدراسي 2023 -2024 التقدم للمفاضلة، بما فيه تحديد عدد من الشروط المقرر الإعلان عنها في بنود المفاضلة.

 

هذا وتوضح الأرقام وجود 121 ماجستيراً أكاديمياً بجامعة دمشق إضافة إلى 43 ماجستير تأهيل وتخصص، علماً أن هناك 95 ماجستيراً أكاديمياً خاصة بوزارة التعليم على صعيد الكليات الطبية «طب بشري- طب أسنان- صيدلة»، إضافة إلى التمريض والهندسة المعلوماتية والعمارة والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي.

 

وتجرى عدد من الاختبارات المعيارية كشرط يشمل بعض البرامج في الكليات، إضافة إلى اختبار اللغة الإنكليزية لعدد من الاختصاصات.

 

كما أكدت المصادر الإعلان خلال الفترة القادمة عن مفاضلة التعليم المفتوح في عدد من البرامج، حيث تبين المعلومات لـ«الوطن» أنه تم السماح للطلاب بالتقدم بغض النظر عن مضي سنتين ضمن حصة محددة لهم بالمفاضلة.

 

ومن المتوقع أن تصدر الجامعة الافتراضية مفاضلتها الشهر القادم للطـلاب الجـدد في جميـع برامـج الإجـازات الجامعـيــة والمعاهد التقانية وبرامج الماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، وذلك لـ8 برامج في مرحلة الإجازة (3 منها في المعلوماتية والاتصالات، إضافة إلى الحقوق والإعلام والسياحة والاقتصاد وإدارة الأعمال، مع وجود برنامجين في المعاهد التقانية وتشمل معهد إدارة الأعمال ومعهد الحاسوب)، و8 برامج في الدراسات العليا باختصاصات إدارة الأعمال وإدارة التقانة وإدارة الجودة والمعلوماتية الحيوية ونظم المعلومات الهندسية والقانون الدولي الإنساني وإدارة الموارد الطبيعية.

 

كما سيتم الإعلان نهاية العام الجاري عن المفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2024-2025 للقبول في 6 آلاف فرصة اختصاص.

 

وتشير إحصاءات التعليم العالي إلى وجود 8 جامعات حكومية بما فيها الجامعة الافتراضية، و147 كلية، و4 معاهد عليا تخصصية، و33 برنامجاً للتعليم المفتوح، و213 معهداً تقانياً، 60 منها يتبع التعليم العالي، و112 معهداً يتبع وزارة التربية، وباقي المعاهد لمختلف وزارات الدولة.

 

كما يوجد 662 ألف طالب في المرحلة الجامعية الأولى بما في ذلك الجامعة الافتراضية، و32 ألف طالب دراسات عليا، ناهيك عن وجود 8 آلاف طالب في 24 جامعة خاصة، ليصل العدد إلى 775 ألف طالب يدرسون في الجامعات الحكومية والخاصة.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اتحاد الصحفيين يدين العدوان الإسرائيلي على لبنان واستهدافه الكوادر الإعلامية

أدان اتحاد الصحفيين العدوان الصهيوني على الشعب اللبناني وجرائمه الممنهجة ضد المدنيين والكوادر الإعلامية اللبنانية. وأشار الاتحاد في بيان له اليوم تلقت سانا نسخة منه ...