آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » إلغاء الدعم الحكومي وتحويله إلى «مبالغ نقدية» ضمن مناظرة جامعية … الأمانة السورية للتنمية واتحاد الطلبة يوقعان اتفاق تعاون لتنفيذ أنشطة المناظرة في الجامعات وتعزيز قدرة الطلاب على تحليل القضايا

إلغاء الدعم الحكومي وتحويله إلى «مبالغ نقدية» ضمن مناظرة جامعية … الأمانة السورية للتنمية واتحاد الطلبة يوقعان اتفاق تعاون لتنفيذ أنشطة المناظرة في الجامعات وتعزيز قدرة الطلاب على تحليل القضايا

| فادي بك الشريف

وقعت الأمانة السورية للتنمية والاتحاد الوطني لطلبة سورية اتفاقية تعاون لتنفيذ أنشطة المناظرة ضمن الجامعات في محافظات دمشق وحلب واللاذقية والسويداء.

 

وتتضمن الاتفاقية التي جرى توقيعها أمس في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق، العمل المشترك لتنفيذ الأنشطة المرتبطة بالمناظرة من خلال عمليات تنظيم الدورات التدريبية وألعاب المناظرة الجماهيرية التي تمتلك الأمانة السورية خبرة طويلة بها من خلال منارات شباب المنتشرة في الجامعات التي تؤمن بطاقات الشباب وضرورة تنميتها.

 

وأكد الرئيس التنفيذي للأمانة السورية للتنمية شادي الإلشي أن للأمانة رصيداً غنياً بالتعامل مع الشباب كمؤسسة تنموية تؤمن بطاقتهم، مضيفاً: نتحمس اليوم بالتعاون مع الاتحاد حول المناظرة الجامعية لبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم وإمكانياتهم.

 

ولفت الإلشي إلى أن المناظرة تعتبر تكريساً وتعزيزاً لمجموعة من القيم الإيجابية عبر منهجية تفكير وحوار وأسلوب مقنع وحجج منطقية لطرح المشكلات وحلها ضمن بيئة سليمة وصحيحة، منوهاً إلى أن هدف التعاون هو زيادة ثقة الشباب بقدراتهم وحتى يكونوا أكثر إقناعاً للمجتمع.

 

من جانبها بينت رئيس اتحاد الطلبة دارين سليمان أن الاتفاقية تكرس التشاركية ضمن عنوان مهم وهو «المناظرة الجامعية»، مؤكدة تبلور الفكرة والتجربة، مضيفة: إن المناظرة هي علم يختلف عن الحوار وهي وسيلة تعنى بمسألة التفاوض ما يتطلب إتقانها من شريحة الطلبة.

 

ولفتت سليمان إلى أن المناظرة تقوم على تدريب الطلبة والشباب الجامعي على التفكير العميق والتحليل والتفكير النقدي والتفكير العالي مع تركيز الأفكار ليستطيع الفريق المفاوض كسب جولة المناظرة، وبالتالي تحقيق مهارات وتمكين أكثر للطلاب وقدرة ومعرفة بالعناوين المطروحة، مضيفة: عملنا مع الأمانة خلال الفترة الماضية عبر تجربتهم الكبيرة من هذا الموضوع.

 

وفي تصريح لـ«الوطن»، أكدت سليمان أن المناظرة ليست العنوان الوحيد والشراكة الوحيدة مع الأمانة السورية للتنمية، بل هناك اتفاقيات لاحقة في مجالات أوسع تهم الشباب الجامعي، منوهة إلى أن الأمانة مؤسسة لها حضورها في كل المحافظات والمسارات التي تعمل بها بالمجال التنموي وغيرها.

 

بدورها لفتت مديرة المناظرة في الأمانة السورية للتنمية آني كوشيان إلى أهمية الحوار والتعبير عن الآراء وتنمية إمكانات الشباب لتمكينهم من التعبير عن أنفسهم ضمن مناظرة جامعية كأداة لبحث الطلاب عن المعلومات عن أي قضية بشكل تحليلي، مؤكدة في تصريح لـ«الوطن» أن المناظرة تشمل جميع أنواع المحاور والموضوعات المختلفة.

 

وقدم عدد من طلبة الجامعة بحضور رئيس الجامعة محمد أسامة الجبان ونوابه وعدد من المعنيين، مناظرة حول «إلغاء الدعم الحكومي وتحويله إلى دعم نقدي» بحيث عرض كلا الطرفين المؤيد والمعارض لهذا الطرح عدداً من الأفكار ووجهات النظر مستندة إلى مجموعة من البراهين التي تؤيد فكرة الدعم أو تدعو إلى ضرورة تحويله إلى مبالغ نقدية.

 

وتهدف المناظرة إلى الاستفادة من الدعم اللوجستي والعمل الفاعل للاتحاد الوطني للطلبة ضمن الجامعات والذي سينعكس في اختيار المدربين والحكام والطلاب المشاركين وفق معايير محددة، وتطوير آلية معتمدة لتحقيق الاستدامة ومشاركة فاعلة للطلاب في نقل تجربة المناظرة.

 

وتنص الاتفاقية على تعزيز قدرة طلاب الجامعات على توسيع آفاق التعبير بطريقة مقترنة بالتفكير التحليلي تجاه القضايا المتنوعة المحيطة بالمجتمع بهدف الوصول إلى نتائج واستنتاجات منطقية مدعمة بالحجج والبراهين، والتحقق من المعلومات وإخضاعها للمحاكمة العقلية بشكل مسبق، إضافة إلى نبذ العنف اللفظي والانفتاح على الآخر واحترام التنوع بما يساهم في تطوير المهارات الفكرية لدى الشباب كالتفكير النقدي وتحليل سياق المعلومات، إضافة إلى القدرة على التواصل الفاعل حول القضايا الأكثر جدلية في مجتمعاتنا.

 

سيرياهوم نيوز3 _ الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«الآدمي»!

د. بسام أبو عبد الله   تحفل مفرداتنا السياسية بخليط غريب عجيب من المصطلحات التي تحمل طابعاً اجتماعياً وتصلح للزواج، والعلاقات الاجتماعية، أكثر مما تصلح ...