الرئيسية » عربي و دولي » إيران تحذر من “محاولات افتعال حوادث بحرية” في الخليج وتطالب بوقف الأعمال التي تلحق الضرر بأمن واستقرار المنطقة.. ومجلس الأمن يناقش الهجوم على ناقلة قبالة عمان

إيران تحذر من “محاولات افتعال حوادث بحرية” في الخليج وتطالب بوقف الأعمال التي تلحق الضرر بأمن واستقرار المنطقة.. ومجلس الأمن يناقش الهجوم على ناقلة قبالة عمان

 حذرت إيران مما وصفتها بـ”المحاولات المشبوهة لافتعال حوادث بحرية” في الخليج، وطالبت بوقف الأعمال التي من شأنها أن تلحق الضرر بأمن واستقرار المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن مساعدة البعثة الدبلوماسية الإيرانية الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة زهراء ارشادي القول في رسالة لرئاسة مجلس الأمن الدولي إن بريطانيا ورومانيا وليبيريا “سعت بصورة اعتباطية لاتهام الجمهورية الإسلامية بالمسؤولية عن الهجوم على السفينة /ميرسر ستريت/ من دون تقديم أي أدلة تثبت مزاعمها”.

وشددت على أن إيران تولي أهمية للأمن البحري وحرية الملاحة.

وأكدت على أن إيران “إذ تحذر من مثل هذه الاتهامات مهما كان مصدرها، فإنها لن تتردد في اتخاذ أي إجراء لازم للحفاظ الكامل على شعبها والدفاع عن سيادتها ومصالحها الوطنية”.

وكانت بريطانيا طالبت مجلس الأمن ببحث هجوم إيران على الناقلة “ميرسر ستريت” في بحر العرب، والرد على أنشطتها المزعزعة للاستقرار.

واستهدف الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي الناقلة، التي ترفع علم ليبيريا وتشغلها شركة إسرائيلية، في بحر العرب قبالة سواحل عمان وأسفر عن مقتل شخصين: بريطاني وروماني.

كما جرى الحديث خلال الأسبوع الجاري عن حادثة “خطف محتملة” لسفينة بالقرب من سواحل الإمارات، قبل أن يتم الإعلان لاحقا أن “الحادثة انتهت” بمغادرة الأشخاص الذين كانوا صعدوا على السفينة.

من جهتهم قال دبلوماسيون إن بريطانيا تعتزم مناقشة الهجوم المميت على ناقلة قبالة ساحل سلطنة عمان خلال اجتماع مغلق بمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، لكن ليس من المتوقع أن يتخذ المجلس أي إجراء.

كانت بريطانيا قد أبلغت المجلس التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء بأن من المرجح للغاية أن إيران استخدمت طائرة مسيرة واحدة أو أكثر لشن الهجوم على الناقلة الأسبوع الماضي والذي أودى بحياة اثنين من أفراد طاقمها أحدهما بريطاني والآخر روماني.

ونفت طهران الضلوع في الهجوم.

من جهتها ذكرت شركة “آمبري” الخميس أن حارس الأمن أدريان أندروود الذي قتل في ضربة يشتبه أن طائرة إيرانية مسيّرة نفّذتها على ناقلة مرتبطة بإسرائيل كان جنديا سابقا في الجيش البريطاني.

وأفادت “آمبري” أن أندروود كان على متن ناقلة “أم/تي ميرسر ستريت” عندما تعرّضت لهجوم في المحيط الهندي قبالة عمان الخميس الماضي.

كما قتل مواطن من رومانيا في الهجوم.

وقال مدير “آمبري” جوم تومبسون في بيان “كان أدريان جنديا سابقا في الجيش البريطاني لديه سجل مميّز في الخدمة”.

وأضاف “قدم للعمل لدى آمبري في 2020 وسرعان ما جرى الاعتراف بمؤهلاته لتتم ترقيته سريعا من عنصر أمن في البحرية إلى قائد فريق”.

حمّلت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل إيران مسؤولية الهجوم على الناقلة التي يشغّلها رجل أعمال إسرائيلي بارز في لندن.

وأشار محللون أمنيون إلى أن الهجوم الدامي، الذي نفت إيران بشدة أي صلة لها به، زاد احتمالات اندلاع “حرب في الظل” تستهدف السفن المرتبطة بإيران وإسرائيل.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني الهجوم بأنه “غير مقبول ومشين” وحذّر إيران من عواقبه.

والثلاثاء، تم تحميل إيران مجددا مسؤولية الوقوف وراء عملية جرى الافتراض بأنها جرت لخطف ناقلة أسفلت في خليج عمان، وهو أمر نفته الجمهورية الإسلامية مجددا.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:   المزيد من الأخبار حول ...