آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » اتحاد الفلاحين لا نستطيع تقديم وعود للمزارعين بدفع أجور النقل … توقعات باستلام 8 آلاف طن من العنب للتقطير.. ولا مازوت للسيارات الناقلة للمحاصيل

اتحاد الفلاحين لا نستطيع تقديم وعود للمزارعين بدفع أجور النقل … توقعات باستلام 8 آلاف طن من العنب للتقطير.. ولا مازوت للسيارات الناقلة للمحاصيل

عبير صيموعة

 

بعد انتظار طويل لتسعيرة العنب العصيري التي تم اعتمادها باشر المزارعون بتوريد إنتاجهم إلى معمل التقطير بعد أن أعلنت الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء عن بدء استلام العنب العصيري الأبيض من المزارعين.

 

وأكد مدير عام الشركة لؤي حمزة أن الاستلام يجري يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء وبسعر قدره 3700 ليرة للكيلو وخطة الاستلام تبلغ 8 آلاف طن كما تم تحديد يوم الثلاثاء من كل أسبوع موعداً لاستلام العنب الأسود وبالسعر ذاته.

 

وفي السياق فوجيء الكثير من المزارعين ممن توجهوا بمحصولهم إلى المعمل بعدم تخصيص أي كمية من مادة المازوت للسيارات الناقلة للمحصول أسوة بالسنوات السابقة والتي كانت تتضمن تسليم كل مزارع 10 ليترات من المادة عن كل طن عنب يجري تسليمه.

 

وأكد العديد من المزارعين ممن تواصلوا مع «الوطن» أن توريد مواسمهم إلى المعمل رتب عليهم أعباء إضافية نتيجة التكاليف المرتفعة لعملية النقل والتي تتراوح أجرة كل سيارة بين 800 ألف إلى مليون و200 ألف ليرة بحسب قرب وبعد الحقول المنتجة عن موقع المعمل، مشيرين إلى أنه في حال لم يجر العمل على تأمين المادة بحسب الآلية التي تم اتباعها خلال الأعوام السابقة فإن الخسارة محققة لا محال خاصة وأن التسعيرة التي تم اعتمادها والبالغة 3700 ليرة للكيلو لم تغط بالأصل التكاليف الحقيقية فضلاً عما خسروه من محاصيلهم نتيجة التلف الذي لحق بها نتيجة التأخير في عمليات القطاف وتعرض المحاصيل لأذى الدبور.

 

ولفتوا إلى أنه في حال لم يجر تخصيص كميات المازوت المطلوبة لعمليات النقل من اتحاد الفلاحين بالتنسيق مع الجهات المعنية سيؤدي بالضرورة إلى إحجامهم عن توريد المحصول إلى معمل التقطير.

 

بدوره رئيس اتحاد الفلاحين في السويداء حمود الصباغ أكد لـ«الوطن» أنه لم يتم حتى تاريخه تخصيص أي كميات من مادة المازوت لسيارات نقل العنب إلى معمل التقطير والتي كان يجري تسليمها على باب المعمل وهي تعويض للمزارعين عن عمليات النقل في السنوات السابقة لعدم توفر التوريدات الكافية من المادة للمحافظة.

 

وأشار إلى عدم قدرة الاتحاد على تقديم أي وعود للمزارعين بالتعويض عن أجور النقل خاصة مع عجز الاتحاد عن تسديد قيم أجور نقل القمح حتى تاريخه.

 

ولفت الصباغ إلى أنه تم التوجيه للمزارعين «لمن يستطيع» بتقديم مادة المازوت لسيارات النقل من مخصصاتهم الزراعية، وفي حال توفرت المادة فهي للمزارع حتماً، موضحاً أن أثمان العنب المسلم سيتم تسليمها بدءاً من منتصف الشهر القادم بناء على وعود إدارة معمل التقطير وبحسب الكتلة المالية المتوافرة لديه.

 

وفي السياق ذاته أكد كثير من المزارعين ممن تواصلوا مع «الوطن» إحجامهم عن تسليم معمل التقطير محصولهم من العنب للعام الحالي بعد أن قاموا بالتواصل مع مجموعة من تجار المحافظات والاتفاق على تسليمهم المحصول بسعر 4 آلاف ليرة للكيلو الواحد مع قيام التجار بعملية القطاف على نفقتهم الخاصة.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدير عام «أكساد» يشيد بدور المرأة التونسية في مشروعات تربية النحل وإنتاج العسل..العبيد: منظمة «أكساد» تلعب دورا كبيرا لتشجيع التوسع في المشروعات الصغيرة ضمن المناطق الجافة.

    د.محمد العمر   قام الدكتور نصرالدين العبيد مدير عام منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، بجولة تفقدية مع وفد المنظمة ...