آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » اختبار دم بسيط يكشف 50 نوعاً من السرطان قبل ظهور أي أعراض

اختبار دم بسيط يكشف 50 نوعاً من السرطان قبل ظهور أي أعراض

أظهر اختبار دم بسيط يخضع للتجريب من هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية نتائج مبشرة في الكشف عن 50 نوعا من السرطان بمراحله المبكرة وبدقة عالية.

ووفق صحيفة ذي غارديان البريطانية أوضح العلماء الذين يجربون الاختبار بأنه قادر على رصد السرطان قبل ظهور أي أعراض للمرض لافتين إلى أنه يستهدف بشكل رئيس المعرضين للإصابة بالمرض القاتل بمن فيهم الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما أو أكثر.

وحلل العلماء أداء الاختبار مع 2823 مصابا بالسرطان و1254 شخصا غير مصاب حيث تمكن الاختبار الذي يبحث التغيرات الكيميائية في أجزاء من الشيفرة الجينية “الحمض النووي الخالي من الخلايا” والتي تتسرب من الأورام إلى مجرى الدم من تحديد الأنسجة المصابة بالسرطان بنسبة 7ر88 في المئة لدى الحالات.

وأوضح الدكتور ماركو جيرلينجر من معهد أبحاث السرطان في لندن واستشاري الأورام أن الاختبار البسيط سيساعد في تجنب التشخيص الخاطئ لبعض الأورام الشائعة مثل سرطان الأمعاء والرئة كما أنه عامل مساعد في كشف سرطانات صغيرة جداً بمراحلها الأولية وبالتالي تقديم العلاج المناسب في وقت مبكر.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابتكار جديد يكتشف السكتة الدماغية في ثوانٍ

السكتة الدماغية، أو الجلطات الدماغية عبارة عن خلل مفاجئ في التروية الدموية للدماغ، بواحد أو أكثر من الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، وتسبب خللاً أو ...