آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » .. استثمارات طرطوس ..( خيار وفقوس )

.. استثمارات طرطوس ..( خيار وفقوس )

 

سلمان عيسى

كم كنت اتمنى ان يتوقف موكب وزير السياحة الذي قام يوم امس بتدشين عدد من المشاريع السياحية في طرطوس، ووضع حجر الاساس لبعض المشاريع – ان يتوقف بعد شاليهات المنارة بأمتار قليلة ومن ثم على امتداد شاطئ الاحلام الذي يمتد ثلاثة كيلومترات .. ليشاهد مع صحبه بأم العين اسوأ استثمار على مر التاريخ .. لأني اعتقد سلفا انهم .. الجميع ، سيسألون باستغراب كبير .. ماذا كان هنا .. ما هذا الركام في الجزء الاول وما هذا الاستثمار في بقية الاجزاء ..؟
فعلى جانبي الطريق المؤدي الى مكان المشاريع التي دشنت، تقع ضاحية الفاضل(سابقاً) التي تتربع على مساحة ٢٢٠ الف متر تم التعاقد عليها منذ عام ٢٠٠٦ بموجب عقد شراكة بين المدينة واحدى الشركات ..
سبعة عشر عاما وركام حوالي ١١٠ شالهات تم تهديمها قبل ان يغمض جفن لمخلوق فيها على امل اقامة مشروع ضخم يتألف من فنادق وشاليهات تضاهي افضل المنتجعات العالمية
اذا لم نسأل عن قيمة هذه الارض بجزأيها الغربي والشرقي بالسعر الرائج .. بالدولار او الين والروبل والليرة والريال .. نسأل عن فوات المنفعة الذي هو حصة المدينة من المشروع لأن ذلك مثبت حكما بالعقد .. الذي يتضمن ايضا الشروط الجزائية للتأخر في الانجاز سواء اكان من المدينة ام من الشركة المستثمرة
لو تم سؤال رئيس مجلس المدينة الذي رافق ( الوفد ) عن اسباب التأخر بالانجاز ، بالتأكيد سيقدم الكثير من التبريرات والحديث عن الكتب والمراسلات التي يبرر فيها اسباب هذا التأخير – للأمانة ليس رئيس المجلس الحالي هو الذي وقع العقد لأن ذلك تم منذ قرابة عقدين من الزمن- ، لكن بعد عدة اعوام من توليه رئاسة المجلس كان من اللازم اجراء جردة حساب لكل العقارات المعطلة في المدينة والتي تسبب خسائر كبيرة لها .. وهذا العقار جزء مهم منها ..
منذ ايام كان هناك لقاء حواري حول تعديل قانون الادارة المحلية، تضمنت المحاور موضوع التشاركية بين العام والخاص .. طرح في احد جوانبها البحث عن مطارح استثمارية جديدة .. ؟
وهذه العقارات ( المليارية ) وهي كثيرة وسيتم تناولها في مواد لاحقة – لماذا لا يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق من يتحمل مسؤولية التأخير (من الجهات العامة ام المستثمرين)في اقامة المشاريع عليها وانجازها واستثمارها ومن ثم تحميلهم كامل العطل والضرر وفوات المنفعة ..؟
يبدو ان النية الطيبة لم تتوفر حتى الآن للارتقاء باستثمارات طرطوس الى المكانة التي تليق بها .. لذلك نرى ان هناك ( خيار وفقوس ) في التعاطي مع هذه الاستثمارات .. ان كان من ناحية العقود المعطلة بفعل فاعل.. او القائمة حاليا .. لن نغفل او نتهاون بتوصيفها .. سنقول جملا مختلفة غير مألوفة سابقا، لكنها توصف النظرة الحقيقية لمجلس المدينة لكل استثمار .. وهدفنا الصالح العام ليس إلا..؟!
(سيرياهوم نيوز ٣)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألف خطوة إلى الوراء ..! 

  مالك صقور     إن كان لينين قد كتب ذات يوم “خطوة إلى الأمام خطوتان إلى الوراء”، فيقتضي الانصاف اليوم أن يكتب :” ألف ...