آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » استشهاد رجل الأعمال السوري البارز براء قاطرجي في غارة إسرائيلية

استشهاد رجل الأعمال السوري البارز براء قاطرجي في غارة إسرائيلية

استشهد رجل أعمال سوري مقرّب من الرئيس بشار الأسد مع مرافقه الاثنين جراء ضربة اسرائيلية استهدفت سيارته في منطقة حدودية قريبة من لبنان، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد إن “مسيّرة اسرائيلية استهدفت سيارة أقلت براء القاطرجي في منطقة الصبورة في ريف دمشق، ما أدى الى مقتله مع شخص آخر كان برفقته”.

وكان القاطرجي، وهو رجل أعمال مقرب من الأسد، وفق المرصد “مسؤولاً في العامين الأخيرين عن تمويل فصيل المقاومة السورية لتحرير الجولان” الذي أسسه حزب الله اللبناني وترأسه القيادي في الحزب سمير القنطار قبل استشهاده في قصف اسرائيلي قرب دمشق نهاية العام 2015. ويتولى الفصيل تنفيذ عمليات ضد اسرائيل من جنوب سوريا.

وأفادت صحيفة الوطن الالكترونية المقربة من السلطات في وقت لاحق عن “استشهاد رجل الأعمال براء القاطرجي بغارة صهيونية استهدفت سيارته عند الحدود السورية اللبنانية”.

ويملك براء مع شقيقه حسام القسم الأكبر من أسهم مجموعة قاطرجي، ويخضعان لعقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي وواشنطن. ويعد الشقيقان من أبرز رجال الأعمال السوريين الذين برزوا بعد اندلاع النزاع عام 2011.

واتهمت واشنطن براء عام 2018 بالعمل كوسيط بين نظام الأسد وتنظيم الدولة الإسلامية، لتزويد مناطق سيطرة التنظيم حينها بالنفط. وقالت إنه يتولى نقل أسلحة وذخائر لصالح النظام تحت ستار أنشطة استيراد وتصدير أغذية، بإشراف أجهزة الاستخبارات السورية.

وبحسب المرصد السوري، يدير براء قاطرجي شركة تتولى توريد النفط من مناطق سيطرة القوات الكردية نحو مناطق الحكومة السورية.

ويتبع للشقيقين قاطرجي مقاتلون محليون يتولون حماية صهاريج النفط من دير الزور (شرق) وصولا حتى الساحل السوري غرباً.

وجاءت الضربة الاسرائيلية بعد ضربة مماثلة في المنطقة الحدودية مع لبنان، استهدفت الثلاثاء مرافقاً شخصياً سابقا للأمين العام لحزب الله، كان مسؤولاً وفق المرصد السوري عن نقل سلاح متعلق بالمسيّرات من سوريا إلى لبنان.

ومنذ بدء النزاع عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله.

وتزايدت الضربات منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، قبل أن تتراجع وتيرتها، منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية في دمشق في نيسان/أبريل، بحسب المرصد.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة امريكية: نظرة على حزب الله وماذا تعني حرب أوسع نطاقاً للبنان

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا لفيفيان يي، بعنوان “نظرة على حزب الله وماذا تعني حرب أوسع نطاقاً للبنان”. تقول الكاتبة إنه على مدى أشهر، تزايدت ...