آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » “استمرت ساعة كاملة”.. زيلينسكي يكشف تفاصيل محادثته مع الرئيس الصيني

“استمرت ساعة كاملة”.. زيلينسكي يكشف تفاصيل محادثته مع الرئيس الصيني

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يقول إنّ محادثة اليوم مع الرئيس الصيني ستعطي دفعة قوية لاستعادة فاعلية الشراكة بين البلدين، والحفاظ عليها وتطويرها على كافة المستويات.

  • زيلينسكي
    الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنّه أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، استمرت ساعةً كاملة، وبحثا خلالها جملة من القضايا الراهنة.

وكتب زيلينسكي في منشور له على “فيسبوك”: “ناقشنا جملة القضايا الثنائية الراهنة والمشتركة بين البلدين، وتم إيلاء اهتمام خاص لسبل التعاون الممكن من أجل إقامة سلام عادل ودائم في أوكرانيا”.

كما ذكر أنّ المحادثات تطرقت أيضاً إلى سبل تعزيز الشراكة الأوكرانية – الصينية، مشيراً إلى أنّ بكين “كانت الشريك التجاري الأول لكييف”.

وتابع زيلنسكي قائلاً: “أعتقد أن محادثاتنا اليوم ستعطي دفعة قوية لاستعادة هذه الفاعلية والحفاظ عليها وتطويرها على كافة المستويات”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنّ  المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الصراع في أوكرانيا.

كما أعلنت الحكومة الصينية، أنّ المكالمة بين الرئيسين تمت بمبادرةٍ من كييف.

ورداً على سؤال في هذا الشأن خلال مؤتمر صحافي، أوضح يو جون ممثل وزارة الخارجية الصينية، أن هذه المحادثة غير المسبوقة منذ بداية الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022، جرت “بمبادرة من الجانب الأوكراني”.

كذلك، أكدت وزارة الخارجية الصينية أنّ شي أبلغ زيلينسكي، بأنّ بكين سترسل مبعوثاً خاصاً إلى أوكرانيا، ودول أخرى لإجراء محادثات معمقة مع جميع الأطراف، بهدف البحث عن “تسوية سياسية” للنزاع.

وسبق أن أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في السابع من الشهر الجاري، أنّ بكين على اتصال مع كل أطراف الحرب في أوكرانيا، بما في ذلك كييف.

وعقب الاتصال، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنّ موسكو لاحظت استعداد الصين لتسهيل المفاوضات مع أوكرانيا في أعقاب المحادثة الهاتفية بين  شي  وزيلينسكي.

لكنها أشارت أيضاً إلى أن المفاوضات في ظل الظروف الحالية غير مرجحة، وألقت باللوم على كييف في رفض مبادرات موسكو.

 

سيرياهوم نيوز 4_الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تدين التوحش الإسرائيلي: نتنياهو يخطئ الحساب

محمد نور الدين   أطلق الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، من نيويورك، تصريحات انتقد فيها العدوان الإسرائيلي على لبنان، قائلاً إن الوضع في هذا البلد ...