آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » اكتشاف مضيق جديد في القطب الشمالي

اكتشاف مضيق جديد في القطب الشمالي

اكتشف علماء الجغرافيا والآثار الروس في منطقة أرخبيل نوفايا زيمليا بالقطب الشمالي مضيقاً تشكل حديثاً وعثروا داخله على قطع أثرية تاريخية.

وقال المكتب الإعلامي للأسطول الشمالي الروسي في بيان إن الباحثين اكتشفوا انفصال جزيرة صغيرة عن جزيرة جيردي وتشكل مضيق جديد بينهما مشيراً إلى أنه تم تثبيت هذه التغيرات على الخارطة الجغرافية للمنطقة.

وأوضح المكتب أن البعثة العلمية إلى القطب الشمالي اكتشفت قطعاً أثرية قديمة في سواحل مضيق ماتوجكين شار حيث عثروا على صليب وحلي تعود للقرن الثامن عشر لافتاً إلى أن البعثة تنوي تسليم هذه القطع إلى متحف القطبين الشمالي والجنوبي في مدينة بطرسبورغ.

وعثرت البعثة العلمية في جزيرة باختوسوف على كوخين ومستودع وحمام روسي وأربعة قبور إضافة إلى أدوات منزلية وأدوات عمل في حين اكتشفوا على كيب لومونوسوف كوخا للصيادين يبدو أنه بني في العهد السوفييتي.

تجدر الإشارة إلى أن دراسة نوفايا زيمليا هي جزء من البعثة العلمية التي نظمها الأسطول الشمالي بالتعاون مع الجمعية الجغرافية الروسية والمتنزه الوطني “القطب الشمالي الروسي” التي بدأت في الخامس من الشهر الماضي حيث هناك بعثة ثانية تعمل في منطقة شبه جزيرة تايمير ومن المقرر أن تنهي البعثة عملها في بداية شهر تشرين الأول المقبل.

(سيرياهوم نيوز-سانا)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواجهة تحديات التقنيات الناشئة في الدول العربية

  طلال أبوغزاله   في التفاعل الديناميكي بين التكنولوجيا والمجتمع، يبرز عام 2024 كلحظة حاسمة تتقاطع فيها إمكانات الابتكار مع تحديات الحوكمة. وبينما نمضي قُدما ...