آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » الأمم المتحدة: تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً إلى النصف في النصف الأول من العام الجاري

الأمم المتحدة: تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً إلى النصف في النصف الأول من العام الجاري

أعلنت الأمم المتحدة اليوم أن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي هو 49 بالمئة في النصف الأول من 2020 مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام.

ونقلت رويترز عن جيمس زان مدير قطاع الاستثمار والمشاريع في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) قوله في مؤتمر صحفي إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا انخفضت في النصف الأول من العام الجاري بما يقرب من النصف وهو أمر أكثر حدة مما توقعنا للعام ككل مضيفا إنه من المتوقع أن تنخفض التدفقات بما يتراوح بين 30 و40 بالمئة في العام الجاري وعلى نحو معتدل في 2021 بين خمسة وعشرة بالمئة.

وأشار تقرير صادر عن أونكتاد إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات الأوروبية تحولت إلى السلب للمرة الأولى على الإطلاق لتنخفض إلى سالب سبعة مليارات دولار من 202 مليار دولار بينما تراجعت التدفقات إلى الولايات المتحدة 61 بالمئة إلى 51 مليار دولار.

وأضاف التقرير إن الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا هبط إذ أرجأت الشركات متعددة الجنسيات الاستثمارات للحفاظ على السيولة.

وقال التقرير إن الدول الصناعية التي عادة ما تشكل نحو 80 بالمئة من التعاملات العالمية تضررت بشدة مع انخفاض التدفقات إلى 98 مليار دولار وهو مستوى لم يسجل منذ 1994.

ومن بين الجهات الرئيسة المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر في 2019 انخفضت التدفقات بشكل قوي في إيطاليا والولايات المتحدة والبرازيل وأستراليا وتغطي الأرقام الاندماجات والاستحواذات العابرة للحدود ومشاريع الاستثمار الجديدة كليا وصفقات تمويل المشاريع.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل التصدير وراء ارتفاع أسعار الخضر والفواكه خلال شهر رمضان؟ … مدير سوق الهال: نصدر 8-20 براداً يومياً.. وصادراتنا تقتصر على الحمضيات والفواكه

جلنار العلي     كشف مدير سوق الهال وليد العايش في تصريح لـ«الوطن»، عن اقتصار التصدير خلال الفترة الحالية على الفواكه والحمضيات، إضافة إلى الباذنجان ...